آخر تحديث :الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - 09:40 م

اخبار العالم


"تحريك وليس اتفاقا".. مفاوضات غزة قبل الانتخابات الأميركية

الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - 07:10 م بتوقيت عدن

"تحريك وليس اتفاقا".. مفاوضات غزة قبل الانتخابات الأميركية

العين الثالثة/ متابعات

توقع مصدر مطلع تحدث لشبكة "سي أن أن" ألا تؤدي المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة إلى إحداث "تقدم كبير" حتى يتم إعلان الفائز في انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر.

وأضاف المصدر أن الجولة الأخيرة من المحادثات، التي انطلقت في العاصمة القطرية، الدوحة، الأحد، لم تركز على التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار، بل على تحريك عملية المفاوضات.

ونقلت وكالة رويترز، الأحد، عن مسؤول مطلع أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، ورئيس الوزراء القطري، اجتمعوا، الأحد، في الدوحة للتفاوض بشأن اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في القطاع.

وأضاف المسؤول أن المحادثات تهدف إلى إقناع إسرائيل وحماس بالموافقة على وقف القتال في قطاع غزة لمدة تقل عن شهر، على أمل أن يؤدي ذلك إلى اتفاق أكثر استدامة.

والاثنين، قال مراسل الحرة في تل أبيب، نقلا عن وسائل إعلام محلية، إن المحادثات التي عقدت يومي الأحد والاثنين انتهت بالفعل.وذكر موقع يديعوت أحرونوت أن إسرائيل وقطر غير متحمستين لفكرة إبرام صفقة مصغرة لتشكل انطلاقة لاتفاق أوسع، مثلما اقترح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

واقترح السيسي، الأحد، وقف إطلاق النار لمدة يومين في غزة لتبادل 4 رهائن إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين، على أن يتم خلال 10 أيام التفاوض على استكمال الإجراءات الأخرى في القطاع.

وفي مقابلة مع قناة الحرة، استبعد نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق، هنري إنشر، الأحد، إمكانية نجاح أي جولة حالية من المفاوضات.

وقال المسؤول السابق إن المقترحات الجديدة التي تهدف إلى وقف قصير الأمد لإطلاق النار مقابل الإفراج عن عدد محدود من السجناء الفلسطينيين تفتح المجال لبعض الاحتمالات، لكنها تصطدم بجمود في المواقف السياسية سواء في الولايات المتحدة أو إسرائيل.

شاهد أيضًا

تحولات دراماتيكية في السياسة التركية: تجميد استثمارات الأحمر ...

الإثنين/28/أكتوبر/2024 - 05:10 م

تشهد العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية في الآونة الأخيرة تحولات جذرية تتماشى مع السياسة الأميركية الجديدة تجاه الشرق الأوسط وشبكات التموي


مصر تُغلق الباب أمام المناهج الأجنبية في مدارسها! ...

الإثنين/28/أكتوبر/2024 - 03:10 م

عرضت قناة "العربية" تقريرًا مفصلًا عن تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف، حيث شدد في تصريحاته على أهمية التزام كافة


تفاوت أسعار الدولار بين عدن وصنعاء.. هل يحلّق الريال أم يغرق ...

الإثنين/28/أكتوبر/2024 - 08:30 ص

شهدت أسعار الصرف اليوم الاثنين تبايناً ملحوظاً في المدن اليمنية، حيث سجل الدولار الأمريكي ارتفاعاً ملحوظاً في العاصمة عدن ومحافظة حضرموت ليصل إلى 2049


حرب الطائرات.. غارة أمريكية تلاحق عناصر القاعدة في وادي حضرم ...

الإثنين/28/أكتوبر/2024 - 08:20 ص

قالت مصادر متطابقة ان طائرة مسيرة، يُرجح أنها أمريكية، استهدفت فجر الاثنين مركبة يُشتبه بانتمائها لتنظيم القاعدة في وادي حضرموت،. وأفادت مصادر في السل