آخر تحديث :السبت - 12 أكتوبر 2024 - 12:55 ص

اخبار العالم


بطلب من فرنسا.. مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع في لبنان

السبت - 12 أكتوبر 2024 - 12:30 ص بتوقيت عدن

بطلب من فرنسا.. مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة لمناقشة الأوضاع في لبنان

العين الثالثة/متابعات

عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة طارئة، بطلب من فرنسا، وذلك في أعقاب التصعيد المستمر بين حزب الله وإسرائيل على طول الخط الأزرق واستمرار الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.


وقدم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان بيير لاكروا، اليوم، إحاطة تناول فيها تعرض مواقع تابعة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة يونيفيل في جنوب لبنان لإطلاق نار من قبل الجيش الإسرائيلي وإصابة جنديين منها.

وقال بيير لاكروا، إن "المسئولية النهائية هي ضمان سلامة وأمن قوات حفظ السلام لدينا تقع على عاتق الجهات المتمركزة على الأرض".


واعترض وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، بشدة على هذه التطورات تجاه السلطات الإسرائيلية، مؤكدا مسئولية القوات الإسرائيلية واحترامها الوضع المحمي لقوات يونيفيل وعناصرها، بما في ذلك حرمة مقرات ومواقع الأمم المتحدة واتخاذ جميع التدابير لضمان سلامتهم وأمنهم.

ومن جهته، جدد القائم بالأعمال في الوكالة لدى البعثة اللبنانية في الأمم المتحدة هادي هاشم، التأكيد على أن الشعب وحكومة لبنان يرفضان الحرب ويدعمان وقف اطلاق النار الفوري.

وفي مداخلته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي، قال هاشم إن "القصف والحرب والغزو لن يضمن الأمن والأمان والاستقرار، ولكن وحدها الحلول الدبلوماسية وتنفيذ القرارات الدولية والالتزام بالقانون الإنساني والدولي، تبقى الوسيلة الوحيدة لإنهاء هذه الحرب والعدوان الإسرائيلي".

وأكد القائم بالأعمال في الوكالة لدى البعثة اللبنانية، أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 يبقي هو الحل الأمثل، وأن لبنان ملتزم تماما بهذا القرار.

وبدوره، قال نائب المندوب الدائمة للولايات المتحدة لدي الأمم المتحدة السفير روبرت وود، إن "الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لعودة جميع المدنيين إلى منازلهم؛ ولكي تكون الحلول الدبلوماسية مستدامة يجب على جميع الأطراف أن تنفذ القرار 1701 الذي يتطلب انسحاب حزب الله من منطقة الحدود ونشر الجيش اللبناني وقوات يونيفيل في الجنوب، ويتطلب أيضا فرض حظر الأسلحة، واتخاذ خطوات لضمان عدم قيام ايران بإعادة تزويد وكلائها بالسلاح".

ومن ناحيتها، دعت وكيلة الأمين العام للشئون السياسية وبناء السلامروزماري ديكارلو، حزب الله "والقوات المسلحة غير التابعة للدولة اللبنانية إلى التوقف عن اطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية".

كما حثت إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية في لبنان وسحب قواتها البرية من أراضيه.


شاهد أيضًا

تعز: حارس مدرسة ينتهك براءة الأطفال ويستغل غياب القانون! ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 11:40 م

كشفت مصادر تربوية عن قيام حارس مدرسة باغتصاب عشرة أطفال بإحدى المدارس في محافظة تعز نتيجة لافساد الحوثيين للقضاء والمماطلة في إصدار الأحكام القضائية .


مأرب خارج السيطرة والإخوان يقوضون اتفاق الرياض.. هل سيفقد ال ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 10:00 م

في سياق التحولات السياسية المتسارعة في اليمن، وفي ظل الأزمات المتفاقمة التي تشهدها البلاد، خصوصًا في المناطق الجنوبية، تأتي تصريحات الباحث والمحلل الس


مليونية الهوية في حضرموت: هل ستعزز اللحمة الجنوبية أم تفتح أ ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 04:10 م

أطلق القيادي الجنوبي الشيخ هاني بن بريك، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي السابق، تحذيرات قوية ودعوات إلى أبناء الجنوب للتأهب ورص الصفوف في ظل مرحلة


عدن: حريق هائل يلتهم عمارة سكنية في كريتر وسط جهود مستمرة لل ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 02:28 م

اندلع صباح اليوم الجمعة حريق هائل في مبنى سكني بحي كريتر في العاصمة عدن، ما تسبب في أضرار جسيمة بالمبنى دون تسجيل أي إصابات بشرية. وأفاد شهود عيان أن