آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 12:43 ص

منوعات


علاج سريع وفعّال لفقر الدم عند الحوامل

الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 09:43 م بتوقيت عدن

علاج سريع وفعّال لفقر الدم عند الحوامل

العين الثالثة/ وكالات

أظهرت دراسة سويدية، أن دواء «فيريك كربوكسي مالتوز» الذي يُعطى عن طريق الوريد يعمل بسرعة وفاعلية أكبر في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى النساء الحوامل.

وأوضح الباحثون بمعهد كارولينسكا بالتعاون مع باحثين في جامعة لاغوس بنيجيريا، أن هذا الدواء يتفوق على أقراص الحديد الفموية التقليدية، وهو آمن تماماً مثل الأقراص. ونُشرت النتائج، الأربعاء، في دورية «لانسيت جلوبال هيلث».

ويُعد فقر الدم مشكلة شائعة تسبب مشاكل صحية خطيرة للأمهات وأطفالهن، خصوصاً في مناطق مثل أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب شرقي آسيا، حيث تعاني أكثر من 40 في المائة من النساء الحوامل من هذه الحالة.

ورغم تناول العديد من الحوامل لأقراص الحديد أثناء الحمل، فإن نسبة كبيرة منهن يواصلن الحمل ويعانين من فقر الدم حتى الولادة. ويعود ذلك لعدة أسباب، منها عدم تحمل بعض النساء للأقراص بسبب آثارها الجانبية مثل الإسهال والغثيان والقيء، أو نسيانهن لتناولها.

ووفق الدراسة، تعاني بعض النساء من تحديات إضافية مع علاجات الحديد الوريدية المتوفرة مثل «أيرون ديكستران» (Iron Dextran) الذي يرتبط بمخاطر عالية من الآثار الجانبية الشديدة، في حين يتطلب دواء «سكروز الحديد» (Iron Sucrose) جرعات متكررة. لذا، هناك حاجة لبديل آمن وفعّال لمعالجة هذه المشكلات.

وأجرى الباحثون تجربة سريرية لاختبار فاعلية دواء «فيريك كربوكسي مالتوز» (Ferric carboxymaltose) في نيجيريا ومعظم دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وشملت الدراسة 1056 امرأة حاملاً تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاماً، وكان مستوى الهيموغلوبين لديهن أقل من 10 غ/ديسيلتر.

وقارن الباحثون فاعلية وسلامة هذا الدواء بدواء آخر شائع الاستخدام يسمى «كبريتات الحديد» (Ferrous Sulfate)، والذي يستخدم حالياً لعلاج فقر الدم في نيجيريا.

وتم تقسيم المشاركات إلى مجموعتين، تلقت إحداهن جرعة واحدة من حقن الحديد عبر الوريد، في حين تناولت الأخرى أقراص الحديد 3 مرات يومياً حتى الولادة.

ووجدوا أن دواء «فيريك كربوكسي مالتوز» الجديد الذي يتم إعطاؤه عبر التنقيط الوريدي المستمر، يعمل بشكل أسرع وأفضل من أقراص الحديد التي يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج فقر الدم، وهو آمن مثل القرص.

وأثبتت النتائج أن هذا الدواء رفع مستوى الهيموغلوبين أسرع بعد 4 أسابيع مقارنة بالأقراص الفموية، وكان أكثر فاعلية في تصحيح نقص الحديد في الجسم دون أي تأثيرات جانبية سلبية على الأمهات أو الأطفال.

ووفق الباحثين، فإن هذا العلاج الوريدي يُعد خطوة قيمة نحو تقليل نسبة النساء الحوامل اللواتي يعانين من فقر الدم، خاصة في مناطق مثل أفريقيا.


شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي