آخر تحديث :الخميس - 04 يوليه 2024 - 05:10 م

منوعات


لرفع مستويات الهيموجلوبين.. أضف هذه الأطعمة لنظامك الغذائي

الثلاثاء - 02 يوليه 2024 - 03:15 م بتوقيت عدن

لرفع مستويات الهيموجلوبين.. أضف هذه الأطعمة لنظامك الغذائي

العين الثالثة/متابعات

من المهم الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين فى الجسم من أجل صحتنا العامة وتعزيز المناعة، والهيموجلوبين هو بروتين موجود فى خلايا الدم الحمراء؛ يحمل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم.

وأوضح الدكتور عبد الفتاح خضر أستاذ أمراض الباطنة العامة والجهاز الهضمى والكبد بمستشفى إيتاى البارود العام أنه عند الشعور بالخمول والتعب طوال الوقت، فقد يعنى ذلك وجود نقص فى مستوى الحديد، ما قد يؤثر على إنتاج الهيموجلوبين، لذا من المهم تزويد الجسم بالأطعمة الغنية بالحديد.

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه يساعد دمج مجموعة متنوعة من الخيارات الغنية بالحديد فى نظامك الغذائى على زيادة نسبة الهيموجلوبين فى الدم، وللحصول على امتصاص جيد للحديد يجب إقرانه بمصادر فيتامين سي، مثل الحمضيات أو الجوافة أو الفلفل الحلو، وفيما يلى أمثلة على أطعمة تمدك بالحديد..

الرمان والبنجر
في حين أن بذور الرمان "مليئة بالحديد"، فإن البنجر يحتوي على النترات التي يمكن أن تتحول إلى حديد داخل الجسم، ويمكنك تناولها في شكل عصير، أو سلطة.

الفواكه المجففة
مثل البرقوق والتمر، فيمكن أن تزيد من مستويات الحديد في الجسم، كما أنها غنية بالألياف، ما يجعلها خيارًا جيدًا للوجبات الخفيفة.

اللحوم الحمراء والكبد
اللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم الضأن وكذلك الكبد مصادر غنية بالحديد، الذى يمتصه الجسم بشكل أكثر فعالية.

السبانخ والخضراوات الورقية الداكنة
تحتوى السبانخ والخضراوات الورقية الداكنة الأخرى مثل الكرنب والبروكلي على كميات كبيرة من الحديد، الذى يساعد في زيادة مستويات الهيموجلوبين.

البقوليات
مثل العدس والفاصوليا والحمص تعد مصادر غنية بالحديد النباتى والبروتين، وتساعد فى رفع مستويات الهيموجلوبين.

شاهد أيضًا

الرئيس الزُبيدي يهنئ بايدن بذكرى استقلال الولايات المتحدة ...

الأربعاء/03/يوليه/2024 - 08:45 م

هنأ الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الرئيس جوزيف بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة


الرئيس الزُبيدي يُعزّي بوفاة القاضي العلامة عبدالوهاب العباد ...

الثلاثاء/02/يوليه/2024 - 10:49 م

بعث الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تعزية ومواساة في وفاة القاضي العلامة عبدال


قناة عدن: فساد يتستر، وتضحيات تتجاهل، وامتيازات تُمنح لغير م ...

الثلاثاء/02/يوليه/2024 - 03:53 م

كشف خطاب رسمي صادر عن وزير الإعلام معمر الإرياني، موجه إلى رئيس الوزراء السابق معين عبد الملك، فضائح ممارسات غير قانونية قام بها رئيس قناة عدن في الري


هيثم: التحديث العسكري للجنوب ضرورة في زمن الاضطرابات ...

الأحد/30/يونيو/2024 - 07:16 م

نشر المهندس نزار هيثم، رئيس الهيئة الشبابية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، على صفحته بالفيس بوك منشور قال فيه: "قدر الجنوب أن يعيش في رقعة جغرافية شديدة ا