آخر تحديث :الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 01:05 م

قصص تفاعلية


الناخبي.. حينما يغيب الأبطال تظل الكلمات شاهدة على التاريخ!

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 09:00 ص بتوقيت عدن

الناخبي.. حينما يغيب الأبطال تظل الكلمات شاهدة على التاريخ!

العين الثالثة/ متابعة خاصة


تحت وطأة الفاجعة، فقدت الساحة الإعلامية الجنوبية أحد أبرز أعلامها، حيث أعلن عن وفاة الإعلامي والمناضل الكبير صالح عوض الناخبي، نائب مدير إدارة البرامج في قناة عدن المستقلة، إثر جلطة مفاجئة.

رحيل الناخبي، الذي كان يعتبر صوتًا جريئًا وقلمًا مخلصًا لقضايا الجنوب، ترك أثرًا عميقًا في نفوس زملائه ومحبيه، الذين عبروا عن حزنهم العميق لفقدان رجل قضى حياته في خدمة وطنه وشعبه.

وفي برقية تعزية، أعرب القائد عيدروس الزبيدي عن أسفه لفقدان هذا القلم الوطني الذي كان له دور بارز في تعزيز الوعي بالقضايا الوطنية.

وأعرب الزُبيدي في برقيته عن حزنه العميق لفقدان الصحفي والمناضل القدير صالح الناخبي، مؤكدًا أن الجنوب فقد برحيله قلمًا وطنيًا مخلصًا ومناضلًا جسورًا قلَّ نظيره. كما أشار إلى المآثر التي تركها الفقيد الناخبي خلال مشواره الحافل بالتضحية والعطاء في سبيل الجنوب وشعبه، مؤكدًا أن الناخبي كان أحد أبطال الثورة التحررية، وأن أقلامهم الحرة كانت لها الأثر الكبير في شحذ الهمم وحشد الجماهير وتعرية جرائم الاحتلال ضد شعبنا منذ انطلاق الثورة الجنوبية التحررية.

إسهامات الناخبي ومكانته
في برقيته، أثنى الزُبيدي على مناقب الفقيد وإسهاماته في قطاع الإذاعة والتلفزيون الجنوبي، مشيرًا إلى أن القطاع خسر برحيله أحد أركانه الرئيسية.. لم يكن الناخبي مجرد إعلامي، بل كان رمزًا للنضال، وقد تجلى ذلك في كتاباته وأعماله التي سعت دائمًا إلى تحقيق العدالة والحرية للجنوب.

وابتهل الزبيدي في ختام برقيته إلى المولى القدير بأن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ردود الفعل على الفقدان
توالت ردود الفعل الحزينة من الإعلاميين والنشطاء على خبر رحيل الناخبي. فقد عبّر الإعلامي حسين القملي عن ألم فراق الناخبي قائلاً: "خبر رحيلك كالصاعقة، يكسر القلوب ويمزق الأرواح، مؤكدًا عن أسفه لفراق صديق عزيز ومناضل خدم الجنوب بتفانٍ، قائلاً: "رحمك الله، يا صالح الناخبي، وأسكنك فسيح جناته. إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن، ونحن لفراقك لمحزونون."

أما الإعلامي علي عسكر الشعيبي، فقد وصف الناخبي بأنه "الزميل النبيل المناضل الصلب، الأديب والكاتب الماهر، والصحفي والإعلامي المبدع، رجل الحرب والحب والسلام"، معبرًا عن الحزن العميق لفقدانه.

بدوره، قال الصحفي حسين المحرمي: "إنا على فراقك يا أستاذنا وعزيزنا الغالي المناضل المخضرم صالح الناخبي لمحزونون، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا. ستظل ذكراك حية في قلوبنا."

وأشار الكاتب علي الأحمدي إلى علاقة الصداقة التي جمعته بالناخبي منذ أيام الحراك الجنوبي السلمي، مُشيدًا بنضاله الذي امتد إلى ميادين القتال خلال حرب تحرير عدن، حيث كان مثالًا يُحتذى به في الشجاعة والإخلاص.

فيما أضاف نزار هيثم، رئيس الهيئة الشبابية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، أن الفراق مؤلم، ولكنه يذكر الجميع بمكانة الناخبي العالية، داعيًا الله أن يغفر له ويرحمه.

تذكارات وشهادات مؤثرة
تحدث الدكتور هلال الغلابي عن علاقة خاصة تجمعه بالراحل، مستعرضًا ذكرياتهما معًا، وعبّر عن أسفه لفقدان شخص كان يدعمه دائمًا ويظهر له الحماس لتحقيق الأفكار الجديدة، وتوجّه بكلمات تحمل الكثير من الألم: "آه أيها الأنيق الجميل لقد رحلت وتركتنا نندب حظنا."

كما نعى الناشط الإعلامي عبدالقادر أبو الليم الناخبي، مشيدًا بإخلاصه ونضاله من أجل القضية الجنوبية. وقال: "رحم الله الأخ صالح واسكنه فسيح جناته."

الخسارة الفادحة للجنوب
يعتبر رحيل صالح الناخبي خسارة فادحة للجنوب، حيث كان أحد رموز الإعلام الجنوبي الذين وقفوا بصلابة في وجه التحديات. لقد ساهم في تشكيل الوعي الوطني الجنوبي وعبّر عن تطلعات الشعب في أحلك الظروف.

قطاع الإذاعة والتلفزيون الجنوبي، الذي كان أحد أبرز أركانه، أعلن عن نعيه للفقيد، مؤكدًا أن رحيله يشكل خسارة جسيمة ليس فقط للإعلام الجنوبي بل لوطن بأسره. وقد شددوا على أهمية الحفاظ على إرثه والتعلم من تضحياته.

ووصف القطاع الناخبي بأنه "قامة سامقة، ورمز من رموز الفكر والتنوير"، مؤكدًا أنه كان مثالًا حيًا للإخلاص والوطنية. وأكد البيان أن ذكراه ستبقى خالدة في قلوب أبناء الجنوب وكل من عرفه.

وتوفي الناخبي بعد صراع مع المرض، لكن مسيرته كانت حافلة بالتضحيات والإنجازات، وُلد الناخبي من أصول يافعية جنوبية عريقة، وعرف بشجاعته وولائه لقضايا العدالة والحرية، وكان من أوائل الذين وقفوا بجانب الثورة الجنوبية، وقد تحمل أعباءً كبيرة في سبيل تحقيق تطلعات شعبه.

إن فقدان صالح عوض الناخبي يُشعر الجميع بالأسى، لكن ذكراه ستبقى حية في قلوب كل من عرفه أو عمل معه. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته، ونسأل الله أن يلهم أهله وذويه الصبر في هذا المصاب الجلل. إنّا لله وإنّا إليه راجعون.

شاهد أيضًا

مأساة صباحية في عدن.. حادث سيارة يثير الرعب ويترك ركابًا مصا ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 11:55 ص

شهد خط الجسر في مدينة عدن الثلاثاء حادثًا مروعًا أسفر عن بتر يد أحد المواطنين وإصابة آخرين، وذلك إثر تصادم عنيف بين عدد من السيارات. وأفاد شهود عيان ب


ارتفاع الرسوم يعكس معاناة سائقي الشاحنات في لحج ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 11:45 ص

في تطور جديد يعكس الأوضاع الصعبة التي يواجهها قطاع النقل في محافظة لحج، تم إيقاف حركة الشاحنات في نقطة خط الرجاع، مما أثر بشكل كبير على سير العمليات ا


تحقيقات غربية تكشف عن شبكات فساد في اليمن.. مصادرة أموال مسؤ ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 11:20 ص

كشفت مصادر دبلوماسية أن تحقيقات غربية جديدة قد بدأت مؤخرًا تستهدف مصادرة أموال عدد من المسؤولين اليمنيين، بما في ذلك أربعة شخصيات بارزة في المجلس الان


الزُبيدي ينعى القائد البطل السليماني: خسارة فادحة للجيش الجن ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 11:15 ص

بعث القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تعزية باست