آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 02:01 م

منوعات


ابتزاز الفتيات يقسم مشاهدي 'فعل ماضي'

الأحد - 15 سبتمبر 2024 - 05:43 م بتوقيت عدن

ابتزاز الفتيات يقسم مشاهدي 'فعل ماضي'

العين الثالثة/ متابعات

"لا تثقي بأي أحد أبدا.. مهما أظهر لك الحب والاهتمام طالما ما تعرفين ظروف نشأته ولا بيئته ولا ماضيه".. هكذا عبر بعض رواد المواقع الاجتماعية عن موقفهم من أحد مشاهد المسلسل الكويتي "فعل ماضي" الذي انطلقت منصة شاهد في عرضه منذ أواخر أغسطس/آب الماضي.

وأثار المسلسل جدلا واسعا عبر موقع إكس متصدرا الترند، بعد بث مشهد يدور حول قضية ابتزاز جنسي، وتباينت آراء المشاهدين واختلفت ردود أفعالهم بسبب رد الضحية على المبتز.

ووجد بعض المغردين في مثل هذا الطرح فرصة نادرة للإضاءة على قضايا من صلب الواقع بأكثر جرأة، في حين عارض البعض الآخر طرح مثل هذه المواضيع، وقد شارك في التعليقات فنانون ومثقفون من داخل الكويت ومن خارجها.

فقد أبدت النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم إعجابها بتغريدة إحدى المعلقات، حيث أعادت نشرها مع إضافتها ايموجي القوة والإعجاب، وكتبت المغردة ليش (لماذا) هذا المشهد راح يستفز ناس كثير، أكثر من أي مشهد ابتزاز قبله؟.. لأن البنت ما خافت ولا ارتعبت من أهل، ولا انهارت خوفا من الفضيحة، ولا ضعفت أمام التهديد، ولا خضعت للمبتز.. هي ببساطة واجهته بنفس الانحطاط والدناءة اللي هو حاطها على الطاولة فقلبت الطاولة عليه... لكل بنت تتعرض للابتزاز، لا تخضعين له مهما كان ومهما صار. بلغي عليه وانقذي نفسك والبنات من شره. ولكل بنت بشكل عام، لا تحطين نفسك بهالموقف الغبي أبدا .. كوني ذكية من البداية ولا تثقين بأحد".

وقالت الأديبة الكويتية من أصول سورية دلع المفتي عبر حسابها على إكس "شاهدت حلقتين من مسلسل 'فعل ماضي'… أعتقد أنه مسلسل جريء يتحدث عن مواضيع ندر الحديث عنها وطرحها. البعض قد يستغرب والبعض قد لا يعجبه، لكن تخيلوا معي لو كان المسلسل إنتاج عربي أو أجنبي لكنا تقبلناه، لكن أن يخرج من مجتمعنا ويحكي عن قضايا (تحصل) بين ناسنا، وإن كانت نادرة، فقد أزعج الكثيرين. لننتظر ونرى".

وترى إحدى المغردات أن "المسلسل قوي والفنانين كذاك، مجتمعنا وقضاياه محتاجله طرح جدي وغربله حقيقية برافووو شباب"، ولفتت مغردة أخرى إلى أن "المسلسل فيه مواعظ  كثيرة ومهمة ورسايل للبنات، مضمونها: إنها لا تصدق كل من هب ودب وتجري وراه  وتعطيه كامل ثقتها لأنه البدايات دايم تكون حلوة والشخصيات ما تبان على حقيقتها إلا في النهايه .. ومو كل مين يقدر يوفي بوعده..".

ورغم أن ظاهرة الابتزاز صارت تشكل تهديدا متزيدا داخل الأسرة والمجتمع، لما لتداعياتها من تأثيرات سلبية، حيث نتج عن مثل هذه القضايا الكثير من حالات الانتحار والقتل بسبب الخوف من انتشار الفضائح، فإن المشهد لم يلق القبول لدى شريحة من رواد المواقع الاجتماعية.

وكتب الناشط علي عبدالكريم محمد "من المؤسف أن تشاهد مسلسلًا يحمل مثل هذه الرسائل السلبية وغير المناسبة. يبدو أن 'فعل ماضي' يفتقر إلى القيم الهادفة التي يحتاجها المجتمع، خاصة في ظل تأثير الإعلام على تشكيل العقول والمواقف، وخاصة لدى الأجيال الشابة. استغلال مشاعر الفتيات وتقديم محتوى يروج للتلاعب والتهديد، بدون أي توجيه أو رسالة إيجابية، يمكن أن يكون له تأثير ضار على الجمهور... إذا كنت تشعر أن هذا المسلسل يحمل مثل هذه الرسائل الضارة، من الجيد أن ترفع صوتك وتنبه الآخرين لأهمية مراجعة المحتويات الإعلامية التي يتابعونها".

وتابع "شاهدت مسلسل اسمه 'فعل ماضي' ولا أدري إذا كنت محظوظًا. المسلسل لا يفيد الناس ولا الجيل الحالي، فهو يُعلّم كيفية استغلال الفتيات والتلاعب بمشاعرهن. لا أستطيع أن أصف المسلسل سوى بالفاشل، إذ لا يحتوي على توعية. بدلاً من توجيه رسالة واضحة للناس للعمل، يظهر استغلال واستفزاز الفتيات وتهديدهن بصورهن. لم أرَ مسلسلًا من هذا.. يوعون البنات من هالنوع من الشباب اللي عنده عقد نفسيه بدال لا يتعالج يخرب على غيره".

وأوضح المحامي عبدالعزيز اليحيى في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع إكس "وصلي مقطع لمشهد في مسلسل، شخص يبتز بنت، وطريقة حل هالمشكلة زواج مخافر!! خطأ خطأ خطأ.. تطرقت لهذا الموضوع كثير، بان لا وجود في القانون أو العرف بما يدعى زواج مخافر، ماكو ضابط أو محقق يزوج اثنين!! اللي يزوج فقط المأذون الشرعي أو في المحكمة، يعني طرق شرعية وقانونية وليس مخفر!".

ولفت إلى أن "أي بنت تصرفت نفس هذا التصرف اللي بالمشهد، راح تدخل نفسها إلى جريمة المواقعة بالرضا وعقوبتها السجن للطرفين وليس فقط المبتز.. كتبت نفس الموضوع بتغريدة اللي حصل في المشهد مشابه لها نوعا ما واخذ الشخصين 3 سنوات سجن أقصى عقوبة لجريمة المواقعة بالرضا.. لذلك في حلول كثيرة مع المبتز سويناها لموكلاتنا، ليس من بينها ما يدعى زواج مخافر اللي راح يوديكم بداهية".

ومن جهة أخرى، أظهر بعض المغردين استغرابهم من تركيز الكثير من متابعي المسلسل على هذا المشهد، في حين أن العمل يتناول العديد من مسائل وقضايا الابتزاز والتحرش، حيث قالت مغردة "استفزهم فقط مشهد البنت اللي قاومت الابتزاز، بينما المسلسل من الحلقة الأولى الشاب يدخل من علاقة لعلاقة من أجل الابتزاز وجمع الأموال ما استفزهم سبحان الله".

 

والمسلسل من تأليف علياء الكاظمي، وإخراج عبدالله بوشهري، وإنتاج شركة إيغل فيلمز للمنتج اللبناني جمال سنان، ويشارك فيه نخبة من النجوم بينهم شجون الهاجري، علي كاكولي، كوثر البلوشي، محمود بوشهري، زينة مكي، عيسى دياب، فرح المهدي، أسرار دهراب، وعمر اليعقوب.

وتدور أحداث مسلسل "فعل ماضي" حول شخصية "هند" (تجسدها النجمة شجون الهاجري) تعيش بسلام مع أسرتها المكونة من زوجها الطبيب المرموق، ولكن ماضيها الصاخب بالسهرات الخاصة يهدد بالانكشاف عندما يظهر شريكها السابق في حياتها من جديد.


شاهد أيضًا

من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ


اليمن السياسي في مأزق: كيف تحاول الأطراف اليمنية تجاهل القضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 01:13 م

في مقال كتبه الباحث علي محمد السليماني بعنوان "جغرافيا الجنوب العربي تصارع عصابات اليمن وداعميها"، يعكس السليماني صورة معقدة لصراع إقليمي طو


"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال