آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 06:28 م

اخبار العالم


بيل غيتس يبدي استعداده لضخ المليارات في الطاقة النووية

الإثنين - 17 يونيو 2024 - 03:50 م بتوقيت عدن

بيل غيتس يبدي استعداده لضخ المليارات في الطاقة النووية

العين الثالثة/متابعات

أعلن مؤسس شركة "مايكروسوفت"، بيل غيتس، عن استعداده لضخ مليارات الدولارات في مشروع محطة طاقة نووية من الجيل التالي بولاية وايومنغ الأميركية، وذلك لتلبية احتياجات الكهرباء المتزايدة بالولايات المتحدة، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وقال غيتس، الذي يحتل المرتبة السادسة كأغنى شخص في العالم، وفقا لمؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات، إن شركة "تيراباور" (TerraPower)، وهي شركة ناشئة أسسها غيتس، بدأت أعمال بناء أول مفاعل تجاري لها، الأسبوع الماضي، في وايومنغ، حيث يتم إغلاق محطة تعمل بالفحم في الولاية.

وأضاف غيتس في مقابلة مع برنامج "Face the Nation" على شبكة "سي بي إس" الأميركية، أن "تيراباور" تعمل على تطوير مفاعلات "أبسط وأقل تكلفة" منذ عام 2008، وتتوقع الانتهاء من المفاعل الجديد في عام 2030.

وتابع: "لقد استثمرت أكثر من مليار دولار، وسأستثمر مليارات أخرى".


وكان من المتوقع أن يبدأ تشغيل محطة "تيراباور"، التي تحظى بدعم من وزارة الطاقة الأميركية، في عام 2028. لكن غيتس أوضح في مقابلة سابقة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية، أن هذا كان سيعني الاعتماد على الوقود الروسي، وهو أمر "غير مقبول الآن".

وذكر غيتس أن "تيراباور" تخطط للحصول على وقود المفاعل من الولايات المتحدة وحلفائها.

وتعتبر الطاقة النووية الخالية من الكربون، عنصرا رئيسيا في مكافحة تغير المناخ، حيث تروج المزيد من الشركات لمفاعلات أصغر، حسب "بلومبيرغ".

وكانت أكثر من 20 دولة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا والإمارات، قد دعت في بيان مشترك خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28" الذي عقد في دبي، نوفمبر الماضي، إلى زيادة مصادر الطاقة النووية في العالم "3 أضعاف بحلول 2050 مقارنة بعام 2020"، لتقليل الاعتماد على الفحم والغاز.

شاهد أيضًا

التجييش القبلي في أبين: هل يقترب الجنوب من الهاوية؟ ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 04:10 م

كتب عبدالله سعيد القروة مقالاً بعنوان "انتبهوا.. قضية عشال ستقصم ظهر البعير" أثار فيه الكاتب قضية علي عشال الجعدني التي تتصاعد يومًا بعد يوم


من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ


اليمن السياسي في مأزق: كيف تحاول الأطراف اليمنية تجاهل القضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 01:13 م

في مقال كتبه الباحث علي محمد السليماني بعنوان "جغرافيا الجنوب العربي تصارع عصابات اليمن وداعميها"، يعكس السليماني صورة معقدة لصراع إقليمي طو


"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu