آخر تحديث :الجمعة - 25 أكتوبر 2024 - 02:32 ص

اخبار وتقارير


وادي حذة بيافع رصد لا يزال يصارع حفاظا على شجرة البن

الخميس - 24 أكتوبر 2024 - 06:50 م بتوقيت عدن

وادي حذة بيافع رصد لا يزال يصارع حفاظا على شجرة البن

العين الثالثة / يافع


يقع وادي حذة إلى الجنوب من مركز المديرية يافع رصد على بعد 2 كيلو متر تقريباً.


يعتبر وادي حذة من أجمل المساحات المغطاة بأشجار البُن النضرة والمثمرة مقارنة بباقي الأودية التي كانت حتى زمن ليس ببعيد تشتهر بزراعته.


حيث أنتهت معظم أشجار البن المثمرة في باقي الأودية بسبب موجات الجفاف التي ضربت وأجتاحت مناطق يافع وتسببت في موت معظم حقول البن ومنها وادي شعب الجداس,ووادي ذي عسيم, ووادي شعب البارع, ووادي الزغرور, ووادي المضمار, ووادي حمومة, ووادي خضراﺀ البطاطي وغيرها من الأودية.



لقد كانت الأرض الزراعية تمثل المصدر الرئيسي للدخل, وشجرة البن كانت قبل ربع قرن من أهم مصادر الدخل لكثير من الأسر في يافع.


ومنذ عام 90م تراجعت زراعة البن بشكل ملحوظ في يافع وهذا يعود لأسباب عديدة منها غياب التشجيع والدعم للمزارعين من قبل وزارة الزراعة, حيث كانت الدولة قبل عام 90 هي من تقوم بتطوير وإنبات البذور وتربية الشتلات, وهي من تقوم بمعالجة ومكافحة الآفات و الأمراض الزراعية وهي من تقوم بشراﺀ المحصول من المزارع وتصديره إلى الخارج.



والمؤسف أن الدولة والتاجر بعد عام 90م إتجها إلى استيراد البن الخارجي وبيعه في السوق المحلية بهدف تقليل سعر البن المحلي ذي الجودة العالية والمذاق, والمؤسف من ذلك هو خلط البن المحلي بالبن المستورد وتصديره باسم بُن يمني ومع مرور الزمن قلة شهرة البن المحلي وتراجع الطلب عليه بسبب الغش المتعمد.


لا تزال شجرة البن في وادي حذة صامدة رغم غياب المشاريع الزراعية وفي مقدمتها بناﺀ سد للوادي للإستفادة من مياه الأمطار كون المنطقة مهيئة وصالحة لإقامة سد عملاق.

شاهد أيضًا

أين تذهب أموال النفط؟ العليمي وبن مبارك يواجهان اتهامات بتحو ...

الجمعة/25/أكتوبر/2024 - 02:40 ص

تزداد الأزمات الاقتصادية والمعيشية حدة في اليمن، مما يثير تساؤلات ملحة حول مصير عائدات النفط اليمني، حيث كشفت تقارير حديثة عن اتهامات خطيرة تطال رئيس


تداعيات إيقاف طيران بلقيس تتفاقم.. والشركة تؤكد استكمال كافة ...

الجمعة/25/أكتوبر/2024 - 02:10 ص

أدى قرار وزير النقل، الدكتور عبدالسلام حميد، بإيقاف رحلات شركة طيران بلقيس إلى تفاقم معاناة اليمنيين، الذين يعتمدون بشكل كبير على خدمات الشركة في تنقل


عملية نصب في عدن.. مجهول يبتز شركات الإعلانات بانتحال صفة مس ...

الجمعة/25/أكتوبر/2024 - 01:50 ص

أصدر مكتب الأشغال العامة والطرق في محافظة عدن، اليوم، تحذيراً عاجلاً موجهًا إلى شركات الدعاية والإعلان بشأن عمليات احتيال تستهدفهم. وأوضح التعميم، الص


الحديدة تحت النار: مواقع حوثية حساسة تتعرض لثماني ضربات عنيف ...

الجمعة/25/أكتوبر/2024 - 01:25 ص

شهدت محافظة الحديدة، في وقت متأخر من ليل الخميس – الجمعة، سلسلة من الضربات الجوية استهدفت مواقع عسكرية حساسة تابعة لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران. و