آخر تحديث :الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 01:05 م

اخبار العالم


إسرائيل تأمر بإخلاء المزيد من القرى في جنوب لبنان..

الأحد - 13 أكتوبر 2024 - 10:35 ص بتوقيت عدن

إسرائيل تأمر بإخلاء المزيد من القرى في جنوب لبنان..

العين الثالثة/ متابعات

أصدرت إسرائيل أوامر إخلاء جديدة في جنوب لبنان واستهدفت موقعا جديدا في شماله‭ ‬يوم السبت، بينما أُصيب فرد ثالث من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الصراع المتفاقم بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 15 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 37 آخرون في غارات إسرائيلية على ثلاث مناطق في لبنان.

ويقع أحد الأماكن المستهدفة في بلدة دير بللا شمال لبنان الذي لم يتعرض للقصف من قبل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جماعة حزب الله المدعومة من إيران أطلقت قرابة 320 مقذوفا من لبنان على إسرائيل يوم السبت دون أن يقدم تفاصيل. وأعلن الجيش إغلاق مناطق حول بعض البلدات في شمال إسرائيل.

وأمر الجيش الإسرائيلي يوم السبت أيضا سكان 23 قرية في جنوب لبنان بإخلاء منازلهم إلى مناطق شمالي نهر الأولي الذي يتدفق من سهل البقاع في الغرب إلى البحر المتوسط.

وشمل الأمر الذي صدر عبر بيان عسكري قرى في جنوب لبنان كانت أهدافا لهجمات إسرائيلية في الآونة الأخيرة، والكثير من هذه القرى بالفعل شبه خاوية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن عمليات الإخلاء ضرورية لسلامة السكان بسبب زيادة عمليات حزب الله، مشيرا إلى أن الجماعة تستخدم هذه المواقع لإخفاء أسلحة وشن هجمات على إسرائيل.

وينفي حزب الله إخفاء أسلحته بين المدنيين.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الوزير لويد أوستن عبر في اتصال مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت عن قلقه العميق بخصوص أنباء عن إطلاق الجيش الإسرائيلي النار على مواقع تابعة لقوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان (يونيفيل) في الأيام القليلة الماضية. وحث إسرائيل على ضمان سلامة قوة حفظ السلام والجيش اللبناني.

وورد في بيان البنتاجون أن أوستن أكد على “ضرورة التحول من العمليات العسكرية في لبنان إلى مسار دبلوماسي في أقرب وقت ممكن”.

وذكرت وزارة الصحة اللبنانية على موقع إكس أن خمسة مستشفيات تعرضت لأضرار جراء الضربات الإسرائيلية في مدينة بعلبك في الشرق وسهل البقاع. ولم يصدر الجيش الإسرائيلي أي تعليق حتى الآن. ولم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل من الضربات التي تعرضت لها المستشفيات.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم السبت إن حزب الله يستخدم سيارات الإسعاف لنقل المقاتلين والأسلحة، وتوعد باتخاذ أي إجراء يراه ضروريا. ولم يتسن لرويترز التحقق على نحو مستقل من هذا الزعم الإسرائيلي.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود في بيان يوم الخميس إنها اضطرت في الأسبوع الماضي إلى إغلاق عيادتها في ضاحية بجنوب بيروت وأوقفت مؤقتا أنشطتها في عيادة أخرى في الشمال بسبب القصف العنيف.

وقالت المنظمة إن الضربات الإسرائيلية تسببت في مقتل ما لا يقل عن 50 مسعفا على مدى الأسبوعين الماضيين، مضيفة أن القصف العنيف عرقل بشدة الحصول على الرعاية الطبية في أنحاء البلاد.

وقال الجيش الإسرائيلي أنه قصف نحو 200 هدف في لبنان بالمدفعية والطائرات وقتل نحو 50 من مقاتلي حزب الله وأزال العشرات من مواقع تخزين الأسلحة.

شاهد أيضًا

مأساة صباحية في عدن.. حادث سيارة يثير الرعب ويترك ركابًا مصا ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 11:55 ص

شهد خط الجسر في مدينة عدن الثلاثاء حادثًا مروعًا أسفر عن بتر يد أحد المواطنين وإصابة آخرين، وذلك إثر تصادم عنيف بين عدد من السيارات. وأفاد شهود عيان ب


ارتفاع الرسوم يعكس معاناة سائقي الشاحنات في لحج ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 11:45 ص

في تطور جديد يعكس الأوضاع الصعبة التي يواجهها قطاع النقل في محافظة لحج، تم إيقاف حركة الشاحنات في نقطة خط الرجاع، مما أثر بشكل كبير على سير العمليات ا


تحقيقات غربية تكشف عن شبكات فساد في اليمن.. مصادرة أموال مسؤ ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 11:20 ص

كشفت مصادر دبلوماسية أن تحقيقات غربية جديدة قد بدأت مؤخرًا تستهدف مصادرة أموال عدد من المسؤولين اليمنيين، بما في ذلك أربعة شخصيات بارزة في المجلس الان


الزُبيدي ينعى القائد البطل السليماني: خسارة فادحة للجيش الجن ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 11:15 ص

بعث القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برقية تعزية باست