آخر تحديث :السبت - 28 سبتمبر 2024 - 09:49 م

اخبار العالم


دولة أفريقية تستعبد اليمنيين وتعاملهم بذل وإهانة واحتقار قبل أن تعيدهم للوطن

السبت - 28 سبتمبر 2024 - 09:17 م بتوقيت عدن

دولة أفريقية تستعبد اليمنيين وتعاملهم بذل وإهانة واحتقار قبل أن تعيدهم للوطن

العين الثالثة/ وكالات

يتعرض الآلاف من الصيادين اليمنيين إلى أعمال تعذيب وحشية ومعاملة لا إنسانية على يد قوات البحرية الإريترية التي تمارس أعمال القرصنة في البحر الأحمر وقرب باب المندب بحجة حماية مياهم الإقليمية من الاصطياد العشوائي غير القانوني.

وخلال الساعات الماضية، جرى الإعلان عن عودة نحو 100 صياد يمني من أبناء محافظة الحديدة إلى أرض الوطن بعد أيام من الاختطاف والسجن والتعذيب النفسي والجسدي في سجون القوات الإريترية التي قامت بالتقطع لهم أثناء ممارستهم صيد الأسماك في مياه البحر الأحمر وقرب باب المندب.

وقالت مصادر عاملة ميناء الخوخة السمكي أن 95 صياداً يمنياً عادواً إلى محافظة الحديدة بعد أن أفرجت عنهم السلطات الإريترية التي اختطفتهم قبل فترة. موضحة أن الصيادين اليمنيين تم نهب قواربهم ومعداتهم وتعذيبهم نفسياً وجسدياً عن طريق استخدامهم كعبيد للقيادات الأمنية الإريترية والحكومة.

وأشارت المصادر أن الصيادين أكدوا أن القوات الإريترية قامت بإختطافهم من المياه الإقليمية اليمنية وليس كما يروجون له بأنهم معتدون. موضحين أن الصيادين كانوا يصطادون بصورة قانونية في المياه الإقليمية والدولية بالبحر الأحمر، إلا أنهم يتفاجئون بشكل متكرر بدوريات عسكرية إريترية تقوم بإطلاق النار عليهم مباشرة وإجبارهم على التوقف قبل أن يقوموا بأخذهم مع قواربهم إلى البر الإريتري حيث يتم سجنهم ومعاملتهم بصورة لا إنسانية مع تقليل وجبات الطعام وإجبارهم على العمل في مشاريع طرق وتكسير وغيرها من الأشغال الشاقة التي تخدم قيادات أمنية وجهات حكومية في المدن الساحلية الإريترية.

وبحسب المصادر أن القوارب والمكائن ومعدات الصيد التي يتم نهبها بالغة الثمن وتصل إلى مئات الآلاف من الدولارات وهو ما يجعل القوات الإريترية تقوم بملاحقة الصيادين اليمنيين بهدف نهبهم حتى إلى داخل المياه الإقليمية اليمنية. موضحة أن الحكومة اليمنية لم تحرك ساكناً تجاه هذه أعمال النهب والسلب التي يتعرض لها الصيادين اليمنيين الذين يعانون حالياً أوضاع صعبة بسبب ما يتعرضون له من نهب وسرقة لقواربهم التي تعد مصدر دخلهم الرئيسي.

وأضافت أن الصيادين تم احتجازهم في ظروف قاسية في السجون الإريترية بعد أن قامت بتعذيبهم ومصادرة قواربهم ومعداتهم وتطبيق اعمال السخرة بحقهم. ودعا الصيادون الجهات المعنية إلى ضرورة إيجاد حلول جذرية لوقف هذه الانتهاكات المتكررة واستعادة معداتهم ومصادر أرزاقهم أو التعويض عنها .

شاهد أيضًا

عيدروس الزُبيدي: من قمة التحديات إلى منصة الأمم المتحدة - قص ...

السبت/28/سبتمبر/2024 - 09:11 م

تعتبر القيادات الوطنية ركيزة أساسية في بناء الدولة وتمكين الشعوب من التحرر والاستقلال، فالقيادة ليست فقط دورًا إداريًا أو سياسيًا، بل تتجلى في تمثيل ا


الأعياد الوطنية في اليمن.. بين الهبشة والدبشة ...

السبت/28/سبتمبر/2024 - 08:00 م

كتب الدكتور ياسر اليافعي مقالاً بعنوان "أعياد وطنية هبشة والحصيلة دبشة"، الذي ألقى فيه الضوء على تزايد الأعياد الوطنية في اليمن، شمالًا وجنو


الزُبيدي من نيويورك: الجنوب لن يقبل المساومة.. والحرية حق مق ...

السبت/28/سبتمبر/2024 - 02:00 م

شهدت مدينة بافلو بولاية نيويورك، يوم الجمعة، حدثًا بارزًا تمثل في الاحتفال الذي أقامته الجالية الجنوبية في بافلو وروشستر وعموم ولاية نيويورك وكندا على


الزُبيدي لأبناء الجنوب في أمريكا وكندا: لا مكان لأنصاف الحلو ...

السبت/28/سبتمبر/2024 - 03:48 ص

جدد اللواء عيدروس الزُبيدي، موقف الجنوب والمجلس الانتقالي الثابت في رفض أي حلول جزئية لا تحقق تطلعات شعب الجنوب في نيل الحرية والاستقلال. وأكد الزُبيد