آخر تحديث :السبت - 28 سبتمبر 2024 - 09:49 م

قصص تفاعلية


الأعياد الوطنية في اليمن.. بين الهبشة والدبشة

السبت - 28 سبتمبر 2024 - 08:00 م بتوقيت عدن

الأعياد الوطنية في اليمن.. بين الهبشة والدبشة
صورة أرشيفية

العين الثالثة/ متابعة خاصة

كتب الدكتور ياسر اليافعي مقالاً بعنوان "أعياد وطنية هبشة والحصيلة دبشة"، الذي ألقى فيه الضوء على تزايد الأعياد الوطنية في اليمن، شمالًا وجنوبًا، مقارنة بتراجع التنمية المستدامة والمؤشرات التي تعكس واقع حياة المواطن.


وتساءل الدكتور ياسر في مقاله عن جدوى هذه الاحتفالات التي تفتقر إلى المضمون الحقيقي وتحولت إلى "طقوس متكررة بلا إنجازات".

بين الهبشة والدبشة: كثرة الاحتفالات مقابل تراجع الإنجازات
أشار الدكتور اليافعي إلى أن الأعياد الوطنية الحقيقية هي تلك التي تصنع فرقًا ملموسًا في حياة الشعوب، مستشهدًا بتجارب دول مثل السعودية، الإمارات، وقطر، حيث تحتفل هذه الدول بعيد وطني واحد، يتم خلاله استعراض الإنجازات والتطورات التي تحققت على أرض الواقع، ولا يقتصر الأمر على مجرد شعارات أو رموز.

في المقابل، يعاني اليمن من تكرار الأعياد الوطنية دون أن يكون هناك إنجازات حقيقية تستحق الاحتفال.

الاحتفالات في اليمن تحولت إلى "هبشة" - وهو تعبير عامي يستخدم لوصف حالة من الجشع أو التكالب على الشيء - في حين أن "الحصيلة دبشة"، وهو مصطلح يصف الحالة التي لا تحمل فيها النتائج أي قيمة حقيقية، أو كما يشير المثل العراقي "اقبض فلوسك من دبش" للتعبير عن استحالة تحقيق الفائدة المرجوة.

مقارنة مؤلمة: دول تصنع الفارق مقابل وطن يكرر الفشل
في مقاله، لفت اليافعي النظر إلى أن الاحتفال الحقيقي بالوطن يكون بما تحقق من إنجازات تعود بالنفع على المواطن والوطن، وليس مجرد التكرار السنوي لتواريخ معينة دون أن يكون هناك أثر فعلي على التنمية والتطور.

وقدم مقارنة مع دول الخليج التي تستثمر في بناء الوطن والإنسان، ما يجعل أيامهم الوطنية فرصة للتذكير بالإنجازات وليس مجرد احتفالات رمزية.

الدول الناجحة تحتفل بما حققته من إنجازات في مجالات الاقتصاد، البنية التحتية، التعليم، الصحة وغيرها من القطاعات الحيوية.

أما في اليمن، فقد أصبحت الأعياد الوطنية في كثير من الأحيان مجرد مناسبات للاحتفاء بالرموز والشعارات، دون أن يكون هناك واقع ملموس يعكس تطورًا أو ازدهارًا في حياة الناس.

تراجع التنمية وتراكم المعاناة
أوضح الدكتور اليافعي أن المشكلة لا تكمن في عدد الأعياد الوطنية، بل في المعنى الحقيقي وراء هذه الأعياد، فعلى الرغم من تزايد الاحتفالات الوطنية في اليمن، إلا أن الواقع يشير إلى تراجع التنمية المستدامة، وانخفاض مؤشرات التطور، وتدهور مستوى معيشة المواطن.

الاحتفالات بالأعياد الوطنية، وفقًا لليافعي، لا ينبغي أن تكون مجرد "فرصة للفرح المؤقت"، بل يجب أن تكون مرآة للإنجازات الحقيقية التي تسهم في تحسين حياة المواطنين وتقديم قيمة مضافة للوطن، وفي ظل الظروف الراهنة، يبدو أن الأعياد الوطنية في اليمن قد أصبحت مناسبات للتذكير بالإخفاقات وتراكم المعاناة، بدلاً من أن تكون فرصة للتقدم والازدهار.

دعوة إلى التغيير
في نهاية مقاله، دعا الدكتور ياسر اليافعي إلى ضرورة إعادة النظر في مفهوم الاحتفالات الوطنية في اليمن، فبدلاً من التركيز على الرموز والشعارات، يجب أن تكون هذه الأعياد فرصة لتقييم ما تحقق من إنجازات، والسعي نحو تحقيق تقدم ملموس في جميع المجالات، فالوطن الذي لا يعرف الازدهار لا يمكن أن يحتفل بنجاحاته، والوطن الذي يكرر الفشل لا يحتاج إلى أعياد، بل إلى وقفة حقيقية مع الذات لتصحيح المسار.

الأعياد الوطنية ليست مجرد ذكرى، بل هي احتفاء بما تحقق وما يمكن تحقيقه، وإذا لم يكن هناك ما يستحق الاحتفال، فإن الحصيلة ستبقى "دبشة"، خالية من أي إنجاز حقيقي.

شاهد أيضًا

عيدروس الزُبيدي: من قمة التحديات إلى منصة الأمم المتحدة - قص ...

السبت/28/سبتمبر/2024 - 09:11 م

تعتبر القيادات الوطنية ركيزة أساسية في بناء الدولة وتمكين الشعوب من التحرر والاستقلال، فالقيادة ليست فقط دورًا إداريًا أو سياسيًا، بل تتجلى في تمثيل ا


الأعياد الوطنية في اليمن.. بين الهبشة والدبشة ...

السبت/28/سبتمبر/2024 - 08:00 م

كتب الدكتور ياسر اليافعي مقالاً بعنوان "أعياد وطنية هبشة والحصيلة دبشة"، الذي ألقى فيه الضوء على تزايد الأعياد الوطنية في اليمن، شمالًا وجنو


الزُبيدي من نيويورك: الجنوب لن يقبل المساومة.. والحرية حق مق ...

السبت/28/سبتمبر/2024 - 02:00 م

شهدت مدينة بافلو بولاية نيويورك، يوم الجمعة، حدثًا بارزًا تمثل في الاحتفال الذي أقامته الجالية الجنوبية في بافلو وروشستر وعموم ولاية نيويورك وكندا على


الزُبيدي لأبناء الجنوب في أمريكا وكندا: لا مكان لأنصاف الحلو ...

السبت/28/سبتمبر/2024 - 03:48 ص

جدد اللواء عيدروس الزُبيدي، موقف الجنوب والمجلس الانتقالي الثابت في رفض أي حلول جزئية لا تحقق تطلعات شعب الجنوب في نيل الحرية والاستقلال. وأكد الزُبيد