آخر تحديث :الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 02:36 م

اخبار العالم


هل تنقل واشنطن قواعدها العسكرية من الخليج إلى مصر؟

الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 12:16 م بتوقيت عدن

هل تنقل واشنطن قواعدها العسكرية من الخليج إلى مصر؟

العين الثالثة/ متابعات

حذر الجنرال المتقاعد كينيث ماكنزي، القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، من التهديد المتزايد الذي تمثله القدرات الصاروخية الإيرانية.

ووفقا لموقع "nziv" الإخباري الإسرائيلي، دعا ماكنزي إلى نقل القواعد الأمريكية بعيدا عن متناول الصواريخ الإيرانية، مقترحا أن تكون مصر إحدى الوجهات الجديدة لتلك القواعد.

تهديدات صاروخية متطورة

وأوضح ماكنزي، أن القواعد الأمريكية في الخليج العربي قد تواجه قريبا تهديدا مميتا من الصواريخ الإيرانية المتقدمة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات المسيرة.

وأكد أن هذه الأسلحة طورتها إيران بشكل يمكنها من التغلب على أنظمة الدفاع الأمريكية الحالية، مثل نظام "باتريوت" للدفاع الصاروخي.

وأضاف: "الإيرانيون قادرون على جلب أسلحة إلى الحرب أكثر مما يمكننا الدفاع ضده."

استراتيجية جديدة لقواعد أكثر أمانا

واعتبر ماكنزي، أن الاستراتيجية الحالية للجيش الأمريكي فيما يتعلق بالقواعد العسكرية في الشرق الأوسط، قد أصبحت قديمة وغير قادرة على التصدي للتهديدات الإيرانية، داعيا إلى إعادة التفكير في مواقع هذه القواعد.

وأشار إلى أن نقل القواعد إلى دول غربية بعيدة عن إيران، مثل مصر، سيعزز من قدرة الدفاع الأمريكي ويضمن أمن القوات الأمريكية.

تعزيز التعاون مع الحلفاء

وأكد الجنرال الأمريكي المتقاعد أن العمل مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، مثل مصر والسعودية والأردن وسلطنة عمان، لإنشاء قواعد جديدة سيكون له فوائد دفاعية مزدوجة.

وأشار إلى أن هذه الخطوة لن تفيد الولايات المتحدة فحسب، بل ستعزز أيضا القدرات الدفاعية للدول المضيفة، مما يجعلها أكثر قدرة على مواجهة التهديدات المتصاعدة من إيران.

التحذير في ظل تسارع التطورات

تحذير ماكنزي يأتي في وقت تواصل فيه إيران تحسين قدراتها الصاروخية وتوسيع نفوذها العسكري في المنطقة. وأوضح أن إيران تمتلك صواريخ باليستية قصيرة وطويلة المدى، فضلا عن قدراتها المتنامية في استخدام الطائرات المسيرة، ما يجعل القواعد الأمريكية في خطر حقيقي إذا لم يتم اتخاذ إجراءات وقائية.

شاهد أيضًا

الجنوب لن يُباع: لا للمساومة على مستقبل شعب بأكمله ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 11:30 ص

في مقاله بعنوان "لا مساومة على هدف استعادة الجنوب على حدود 1990"، يثير الكاتب سالم صالح بن هارون قضية شائكة ومعقدة تخص إرادة شعب الجنوب اليم


الزُبيدي: الضربات الجوية فشلت.. والحاجة إلى استراتيجية شاملة ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 11:00 ص

في مقابلة حصرية مع صحيفة "الجارديان" البريطانية، ألقى اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الج


الزُبيدي ووزير الخارجية الإماراتي يبحثان توطيد التعاون لمواج ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 02:22 ص

التقى اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الثلاثاء، بوزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة،


الزُبيدي يطالب باستراتيجية شاملة لتحقيق السلام في اليمن خلال ...

الأربعاء/25/سبتمبر/2024 - 01:48 ص

على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عقد اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رئيس