آخر تحديث :الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - 09:26 م

قضايا


القضية الجنوبية على طاولة العالم: الزُبيدي يفتح أبواب الدبلوماسية في نيويورك

الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - 06:40 م بتوقيت عدن

القضية الجنوبية على طاولة العالم: الزُبيدي يفتح أبواب الدبلوماسية في نيويورك
من افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة

العين الثالثة/ متابعة خاصة

كتب الصحفي عادل العبيدي مقالًا بعنوان "مكامن قوة حضور الرئيس عيدروس الزبيدي اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة"، تناول فيه الدعوة الثانية التي تلقاها الرئيس عيدروس الزبيدي لحضور الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


ويؤكد الكاتب أن هذه الدعوة تجسد نجاحًا كبيرًا للثورة الجنوبية والسعي المستمر لاستعادة دولة الجنوب المستقلة.

حضور سياسي ونضالي مميز
يشير العبيدي في مقاله إلى أن الزُبيدي، بصفته رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وممثل الشعب الجنوبي، حضر الجلسات الجسدية والفكرية للدورة 79، وهو ما يعد خطوة نوعية نحو التقدم في القضية الجنوبية على الصعيد الدولي.

كما يستعرض العبيدي نجاحات الزُبيدي في الدورة السابقة الـ78، مشيرًا إلى تحقيق مكتسبات دبلوماسية جديدة وتوسيع علاقات المجلس الانتقالي مع العديد من الدول.

الحرب الإعلامية ضد الجنوب
يتطرق الكاتب إلى محاولات الإعلام المعادي للجنوب تقزيم دور الزُبيدي، مشيرًا إلى المقارنة الزائفة التي حاول الإعلام المعادي عقدها بين الزُبيدي ورشاد العليمي، والتي تعكس ضعف تلك القوى أمام الثورة الجنوبية.

وأوضح أن الإعلام اليمني المعادي كان يسعى دائمًا لمنع الزُبيدي من حضور هذا النوع من المحافل الدولية، حيث يُعد حضوره مصدر قلق لهم نتيجة النجاحات التي حققها المجلس الانتقالي على الصعيدين العسكري والسياسي.

الانتصارات الجنوبية ودورها في تقوية الموقف السياسي
يستعرض العبيدي الانتصارات العسكرية والسياسية التي حققها المجلس الانتقالي الجنوبي تحت قيادة الزُبيدي، مشيرًا إلى هزيمة الحوثيين وطردهم من الجنوب، وكذلك هزيمة جماعات الإخوان وتنظيماتهم الإرهابية في المحافظات الجنوبية.

كما أشار إلى نجاح الانتقالي في فرض السيطرة الأمنية على مناطق الجنوب وتوحيد المكونات السياسية الجنوبية تحت مظلته، وهو ما عزز من قوة الموقف الجنوبي في مواجهة القوى اليمنية الأخرى.

الدور الدولي والإقليمي
يؤكد الكاتب أن دعوة الزُبيدي للمرة الثانية لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة لم تأتِ فقط بصفته نائبًا في "الشرعية اليمنية"، بل كقائد للثورة الجنوبية ورئيس للمجلس الانتقالي.

ويشير إلى أن اللقاءات والمباحثات التي أجراها الزُبيدي مع العديد من الوزراء والمسؤولين من مختلف دول العالم جاءت في إطار الاعتراف بأهمية المجلس الانتقالي في أي عملية سلام مستقبلية في اليمن.

الحلول السلمية والتوافق الدولي
يشدد العبيدي على أن المجتمع الدولي أصبح يدرك أن التوصل إلى حل شامل لإنهاء الحرب في اليمن لن يكون ممكنًا دون مشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي كطرف ندّي في مفاوضات السلام.

ويرى أن دعوة الزبيدي إلى الأمم المتحدة تعكس رغبة دول الإقليم والعالم في التوافق على كيفية الحفاظ على مصالحهم في الجنوب، خاصة في ظل النجاحات التي حققها المجلس الانتقالي في فرض واقع سياسي وعسكري جديد على الأرض.

واختتم العبيدي مقاله بالتأكيد على أن حضور الزبيدي أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة للمرة الثانية يعد انتصارًا للثورة الجنوبية وقضيتها العادلة، ويعزز من موقف المجلس الانتقالي كطرف أساسي في أي عملية سلام قادمة في اليمن.

شاهد أيضًا

من خيانة الرجال إلى شجاعة النساء: حكاية سبتمبر اليمني المثير ...

الثلاثاء/24/سبتمبر/2024 - 07:30 م

كتب الصحفي صالح الضالعي مقالًا بعنوان "السبتمبري وخنوعه للسبتمبري.. و(سبتمبريات) يواجهن (سبتمبريات)" تناول فيه صراع اليمنيين على شهر سبتمبر،


القضية الجنوبية على طاولة العالم: الزُبيدي يفتح أبواب الدبلو ...

الثلاثاء/24/سبتمبر/2024 - 06:40 م

كتب الصحفي عادل العبيدي مقالًا بعنوان "مكامن قوة حضور الرئيس عيدروس الزبيدي اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة"، تناول فيه الدعوة الثانية ا


شمس القهر تفضح فساد الأخونة: هل أصبحت كلية الطب مرتعًا للتمي ...

الثلاثاء/24/سبتمبر/2024 - 05:30 م

لطالما كانت الجامعات بوابة للعلم والمعرفة، لكن في عدن، يبدو أن كلية الطب اتخذت منحىً مختلفًا، بحيث تحول الأمر من تقديم التعليم الأكاديمي إلى تقديم درو


العالقون في القاهرة بين مطرقة الاستغلال وسندان الفقر: تذاكر ...

الثلاثاء/24/سبتمبر/2024 - 02:50 م

في خطوة أثارت سخطًا واسعًا بين المسافرين العالقين، حملت شركة طيران بلقيس الركاب اليمنيين المتواجدين في العاصمة المصرية القاهرة تكلفة رحلة العودة إلى م