آخر تحديث :الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - 09:24 م

منوعات


علاج صيني من لبن الحمير لأهالي محافظة مصرية

الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - 07:37 م بتوقيت عدن

علاج صيني من لبن الحمير لأهالي محافظة مصرية

العين الثالثة/ وكالات

توصل فريق بحثي صيني إلى فعالية أحد الببتيدات (البروتينات الصغيرة) الموجودة في "الكوميس"، كمضاد لبكتيريا الإشريكية القولونية أو التي تعرف باسم "الإيكولاي".

والكوميس، منتج ألبان مخمر مصنوع تقليديا من حليب الحمير أو حليب الفرس.

وخلال دراسة نشرتها دورية "فوود بايوساينس"، استكشف الباحثون، فعالية أحد الببتيدات المستخرجة منه، والمسماة (MP-4) في إيقاف"الإيكولاي"، والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي أو العدوى.

وباستخدام قاعدة بيانات متخصصة، توقع الباحثون من كلية علوم وهندسة الأغذية بجامعة منغوليا الداخلية للزراعة بالصين، فعالية ستة ببتيدات محتملة توجد في المنتج، وقاموا بتصنيعها في مختبر، ثم اختبروا هذه الببتيدات لمعرفة مدى قدرتها على مكافحة البكتيريا، وبرز أحد الببتيدات، المسمى (MP-4)، لأنه دمر "الإيكولاي" بسرعة في غضون أربع ساعات.

ولمعرفة ما إذا كان هذا الببتيد، يمكن أن يعمل في سيناريوهات الحياة الواقعية، أجروا تجارب على الفئران المصابة بالبكتيريا، وكانت النتائج واعدة.

عندما أعطيت الفئران هذا الببتيد، أظهرت أعراضا أقل مثل الخمول وفقدان الوزن، وانخفض عدد البكتيريا في أمعائها بشكل كبير.

كما ساعد الببتيد في تقليل الالتهاب وتحسين توازن البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

وأوصى الباحثون في دراستهم باستخدام هذا الببتيد في تصميم مضاد حيوي جديد للعدوى البكتيرية، وخاصة تلك التي تؤثر على الأمعاء، مثل "الإيكولاي".

وارتبطت هذه البكتريا مؤخرا بحالات تسمم غذائي في محافظة مصرية، إذ إن لها أنواع بعضها غير ضار، والآخر شديد الضرر.

ومعظم سلالات هذه البكتيريا غير ضارة، وهي في الواقع جزء من البكتيريا المعوية الطبيعية، وتساعد في عملية الهضم.

ومع ذلك، يمكن أن تكون بعض السلالات ضارة وتسبب العدوى، مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية.

وأخطر السلالات الضارة هي (إيكولاي 0157)، والتي يمكن أن تسبب تسمما غذائيا شديدا، ويمكن أن تنتشر من خلال الأطعمة الملوثة، مثل لحم البقر غير المطبوخ جيدا، أو الخضروات النيئة، أو الحليب غير المبستر، ويمكن أن تؤدي عدوى الإيكولاي الضارة إلى أعراض مثل الإسهال الشديد (أحيانا مع الدم)، وتشنجات البطن، والقيء، والحمى، وفي بعض الحالات، يمكن أن تصبح العدوى خطيرة، مما يؤدي إلى حالات مثل متلازمة انحلال الدم اليوريمية، والتي تؤثر على الكلى، ويمكن أن تهدد الحياة.

شاهد أيضًا

من خيانة الرجال إلى شجاعة النساء: حكاية سبتمبر اليمني المثير ...

الثلاثاء/24/سبتمبر/2024 - 07:30 م

كتب الصحفي صالح الضالعي مقالًا بعنوان "السبتمبري وخنوعه للسبتمبري.. و(سبتمبريات) يواجهن (سبتمبريات)" تناول فيه صراع اليمنيين على شهر سبتمبر،


القضية الجنوبية على طاولة العالم: الزُبيدي يفتح أبواب الدبلو ...

الثلاثاء/24/سبتمبر/2024 - 06:40 م

كتب الصحفي عادل العبيدي مقالًا بعنوان "مكامن قوة حضور الرئيس عيدروس الزبيدي اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة"، تناول فيه الدعوة الثانية ا


شمس القهر تفضح فساد الأخونة: هل أصبحت كلية الطب مرتعًا للتمي ...

الثلاثاء/24/سبتمبر/2024 - 05:30 م

لطالما كانت الجامعات بوابة للعلم والمعرفة، لكن في عدن، يبدو أن كلية الطب اتخذت منحىً مختلفًا، بحيث تحول الأمر من تقديم التعليم الأكاديمي إلى تقديم درو


العالقون في القاهرة بين مطرقة الاستغلال وسندان الفقر: تذاكر ...

الثلاثاء/24/سبتمبر/2024 - 02:50 م

في خطوة أثارت سخطًا واسعًا بين المسافرين العالقين، حملت شركة طيران بلقيس الركاب اليمنيين المتواجدين في العاصمة المصرية القاهرة تكلفة رحلة العودة إلى م