آخر تحديث :الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 05:28 م

اخبار وتقارير


انطلاق أعمال منتدى مستقبل الطاقة المتجددة في المكلا

الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 02:50 م بتوقيت عدن

انطلاق أعمال منتدى مستقبل الطاقة المتجددة في المكلا

العين الثالثة/ المكلا

انطلقت اليوم، بمدينة المكلا محافظة حضرموت، أعمال منتدى مستقبل الطاقة المتجددة في اليمن الذي تنظمه وتموله مؤسسة العون للتنمية.
وفي الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أكد وكيل محافظة حضرموت حسن سالم الجيلاني، إن السلطة المحلية تثمن هذه الخطوات في مواجهة التحديات الكبرى التي يمر بها قطاع الطاقة في البلاد من خلال إشراك خبراء استشاريين و محليين ودوليين للتعرف على أحدث التطورات في مجال الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية التي تمثل حلا واعدا من مشاكل الطالع المزمنة في بلادنا.


واشار الى اهمية فرص التنمية المستدامة في هذا المجال الحيوي، في إطار التوجهات الاستراتيجية نحو دعم التنمية المستدامة والمساهمة في تحسين حياة المواطنين..مشيدا بجهود مؤسسة العون في تسليط الضوء على الابتكارات والتقنيات الحديثة في مجال الطاقة الشمسية..معرباً عن امله في ان يعكس هذا المنتدى هوية التنمية المستدامة ليس هذا فقط من خلال تقديم المساعدات والمشاريع التنموية، بل أيضا من خلال توجيه الجهود نحو إيجاد حلول استراتيجية طويلة الأمد.

من جانبه كشف المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية الدكتور عبدللاه بن عثمان، ان توجهات المؤسسة للفترة من ٢٠٢٤وحتي ٢٠٢٨ يأتي إيمانا من المؤسسة بأن الطاقة المتجددة هي مفتاح التنمية الاقتصادية المزدهرة والحد وكذلك تساهم في الحد من اثار تغير المناخ.


واوضح إن الاستفادة من الطاقة الشمسية ليس حلاً لمشكلة الكهرباء فحسب، بل هو أيضاً خطوة عملية تنموية نحو تحقيق التنمية المستدامة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي أصبح يشكل عبئاً أساسياً وكبيراً على الاقتصاد الوطني، إضافة إلى الأضرار البيئية، وهذا ما يعزز ضرورة التركيز على هذا الاتجاه الحيوي ألا وهو الطاقة المتجددة.

و كان الخبير في مجال الطاقة الشمسية الدكتور عبدالله بارعدي، استعرض مقدمة عن الطاقة في اليمن وحجم الطاقة الشمسية.


وعلى هامش المنتدي تعقد اربع جلسات الأولى عن تحديات وفرص الطاقة الشمسية، والجلسة الثانية عن الشركاء الفاعلون وأصحاب المصلحة، فيما الجلسة بعنوان الحوكمة والمواصفات الفنية في مشاريع الطاقة الشمسية، والجلسة الرابعة التشريعات والقوانيين للازمة لتشجيع الاستثمار في الطاقة الشمسية.


شاهد أيضًا

لجنة المُبعدين تحت النار.. هل تتحول بشارة التسويات إلى فتيل ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 12:56 م

في الوقت الذي كانت فيه الأفراح تعم العديد من محافظات الجنوب بعد صرف التسويات المالية للمُبعدين وفق قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي، شهدت منطقة خورمكسر


وفود غامضة تجوب شوارع عدن.. هل باتت المدينة مسرحًا جديدًا لل ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 10:50 ص

في مشهد غير مألوف أحدث ضجة في شوارع عدن وأثار الريبة بين سكانها، ظهرت مجموعة من الأشخاص ذوي البشرة السمراء وهم يسيرون على الأقدام باتجاه المدينة. هؤلا


الإنترنت الفضائي بين وعود الاتصال ومخاوف المراقبة.. ماذا تخف ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 02:45 ص

في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع الاتصالات في اليمن، تم توقيع اتفاقية جديدة لتقديم خدمة الإنترنت الفضائي عبر شركة ستارلينك، التي تعتبر خطوة نحو


العليمي والُزبيدي يلتقيان الرئيس الفلسطيني لمناقشة المستجدات ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 02:31 ص

التقى الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برفقة عضوي المجلس عيدروس الزبيدي وعثمان مجلي، الأحد في نيويورك، الرئيس محمود عباس (أبو ماز