آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 12:05 ص

اخبار وتقارير


أثينا: مهمة "أسبيدس" الأوروبية تؤكد سحب ناقلة "سونيون" العالقة في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة

الإثنين - 16 سبتمبر 2024 - 09:43 م بتوقيت عدن

أثينا: مهمة "أسبيدس" الأوروبية تؤكد سحب ناقلة "سونيون" العالقة في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة

العين الثالثة/ وكالات


أكدت مصادر بحرية أوروبية أن فريق الإنقاذ تمكن من سحب ناقلة النفط اليونانية "سونيون" العالقة في البحر الأحمر، غرب اليمن، إلى "منطقة أمنة".
وقالت مهمة (EUNAVFOR ASPIDES) البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، الاثنين، إن الفريق تمكن من "قطر السفينة (MV SOUNION) بنجاح إلى منطقة آمنة، دون حدوث أي تسرب نفطي منها".
وأضافت أن أصحاب المصلحة من القطاع الخاص يستكملون عملية الإنقاذ "المعقدة"، بينما "ستواصل أسبيدس مراقبة الوضع".
وأكدت المهمة الأوروبية أن الانتهاء من هذه المرحلة من عملية إنقاذ الناقلة التي تحمل على متنها 150 ألف طن من النفط، "هي نتيجة لنهج شامل وتعاون وثيق بين جميع الأطراف المعنية، التي تلتزم بمنع كارثة بيئية قد تؤثر على المنطقة بأسرها".
وكانت السلطات اليونانية، قد أعلنت أن سفينة الإنقاذ "إيجايون بيلاجوس" التابعة لها، بدأت الأحد، عملية إنقاذ الناقلة التي تعرضت لهجوم من قبل جماعة الحوثيين منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.
وأشارت إلى أن فريق الإنقاذ المتخصص، باشر عمله، برفقة قوات عسكرية كبيرة تضم ثلاث فرقاطات ومروحيات هليكوبتر ووحدة من القوات الخاصة.
وتعرضت "سونيون" للهجوم من قبل الحوثيين يوم الأربعاء 21 أغسطس/آب. وفي اليوم التالي، تم نقل طاقمها المكون من 25 فردًا (23 فلبينياً واثنان من الروس) بواسطة مدمرة فرنسية إلى مكان آمن في جيبوتي، كما "تعرضت، لاحقاً لهجمات إصافية شملت وضع متفجرات صغيرة على سطحها ما تسبب باندلاع النيران في مناطق عديدة".

شاهد أيضًا

إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي


الإخوان والحوثيون يختطفون الدولة اليمنية من داخل رئاسة الوزر ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 05:29 م

في تحول لافت يعكس عمق الانقسام السياسي والاختراقات الأمنية، تمكنت المليشيات الحوثية من السيطرة على مكتب رئاسة الوزراء، مما أثر بشكل كبير على سير العمل


العليمي يبحث مع السفير الأمريكي ملف الحوثيين: تفاوض بلا حلول ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 04:17 م

استقبل الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الأربعاء، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، ستيفن فاجن. كان اللقاء فرصة لم


قرار حاسم من الهيئة للإعلام الجنوبي.. حظر التعامل مع شركات ص ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 03:53 م

أصدرت الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي اليوم بالعاصمة عدن تعميم رقم (1) لعام 2024 م قضى بموجبه منع التعامل مع شركة ( ميديا للانتاج الاعلامي) التي تتخذ م