آخر تحديث :الأربعاء - 18 سبتمبر 2024 - 03:15 م

حديث الصورة


معادلة اليمن الكبرى.. فسَاد المحسوبية شمالًا مقابل طموحات مشروعة للكرامة جنوبًا!

الجمعة - 13 سبتمبر 2024 - 02:11 م بتوقيت عدن

معادلة اليمن الكبرى.. فسَاد المحسوبية شمالًا مقابل طموحات مشروعة للكرامة جنوبًا!

العين الثالثة/ متابعة خاصة

في مشهد مؤثر يهز الضمير الإنساني، تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً صوراً صادمة تكشف عن حجم المعاناة التي يعيشها أبناء الجنوب العربي تحت وطأة الاحتلال اليمني.

هذه الصور، التي حصل عليها "العين الثالثة" تحمل في طياتها قصصاً حقيقية لأشخاص عانوا من الظلم والتهميش، تسلط الضوء على واقع مرير يعيشه الجنوبيون منذ عقود.

وتظهر الصورة الأولى ضابطاً جنوبياً بارزاً، حائزاً على أعلى الشهادات العلمية في المجال العسكري، وقد تم تسريحه قسراً بعد عام 1994.

هذا الضابط، الذي قدم سنوات من العطاء لخدمة وطنه، وجد نفسه فجأة بلا عمل ولا مستقبل، في مشهد يبرز مدى الظلم الذي تعرض له الجنوبيون بعد الوحدة.

وتكشف الصورة الثانية عن تعيين هشام المقدشي، نجل وزير الدفاع السابق، ملحقاً عسكرياً في واشنطن.

هذا التعيين، الذي جاء على حساب كفاءات جنوبية مؤهلة، يكشف عن حجم الفساد والمحسوبية التي تسود المؤسسات اليمنية، حيث يتم تفضيل المقربين على حساب الكفاءات.

وفي تعليق له على هذه الصور، حذر الدكتور جلال حاتم من الانخداع بما يسمى بـ "الوحدة"، مؤكداً أنها لم تكن سوى وسيلة لتعميق الهوة بين الشمال والجنوب وفرض الهيمنة على الجنوبيين.

وأشار حاتم إلى أن هذه الصور ليست سوى جزء صغير من واقع مرير يعيشه الجنوبيون، داعياً إلى ضرورة العمل على إنهاء هذا الوضع المأساوي.

وتثير هذه الصور تساؤلات جدية حول مستقبل الجنوب العربي، وكيفية التعامل مع هذا الملف الشائك، بحيث انه من الواضح أن الجنوبيين يعانون من تهميش متعمد، وأن حقوقهم الإنسانية تُنتهك بشكل ممنهج، وأن هذه الممارسات تهدد النسيج الاجتماعي في المنطقة، وتزيد من حدة التوتر بين الشمال والجنوب.

وتؤكد هذه الصور أن قضية الجنوب العربي هي قضية إنسانية بالدرجة الأولى، وأن الجنوبيين يستحقون العيش في كرامة وحرية، ويجب على المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الضغط على الأطراف المعنية لإنهاء هذه الممارسات، وضمان حقوق الجنوبيين.

شاهد أيضًا

مخاوف من استغلال فتيات عدن في حفل مشبوه ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 02:38 ص

أثارت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي موجة من القلق في العاصمة عدن بشأن تنظيم رحلة للفتيات في إحدى قاعات المدينة. وقد عبر العديد من النشطاء والموا


عدن تصدر حكماً تاريخياً في أول قضية ابتزاز إلكتروني ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 12:01 ص

في سابقة قضائية، أصدرت محكمة صيرة الابتدائية حكمًا بالسجن على متهمين ارتكبا جريمة ابتزاز إلكتروني وفعل فاضح، وذلك في قضية هزت الرأي العام في عدن. وقضت


أمن أبين يوجه تحذيرًا صارمًا.. تعرف عليه ...

الثلاثاء/17/سبتمبر/2024 - 10:49 م

أعلنت إدارة أمن محافظة أبين، الثلاثاء، عن بدء حملة أمنية شاملة لفتح الطرق التي تم قطعها مؤخراً، وذلك بعد تصاعد الاحتجاجات وتداعياتها السلبية على حياة


تطورات جديدة في ملف حضرموت.. قرارات مفاجئة من مجلس القيادة ا ...

الثلاثاء/17/سبتمبر/2024 - 10:43 م

عقد مجلس القيادة الرئاسي اليوم الثلاثاء اجتماعا برئاسة الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس المجلس وبحضور جميع اعضائه الدكتور عبدالله العليمي، وفرج البحسني