آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 12:43 ص

منوعات


طرق تعقيم الجبنة قبل تناولها لحماية صحتك

الإثنين - 22 يوليه 2024 - 02:20 ص بتوقيت عدن

طرق تعقيم الجبنة قبل تناولها لحماية صحتك

العين الثالثة | متابعات


الجبنة هي أحد الأطعمة المهمة والغنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن في الوقت نفسه قد تشكل خطراً على الصحة في حال لم يتم التعامل معها بطريقة صحيحة.

فالجبنة معرضة للتلوث بالبكتيريا والفطريات وغيرها من الملوثات الضارة، الأمر الذي يفرض على المستهلكين ضرورة اتباع طرق التعقيم المناسبة قبل تناول الجبنة.

تعد عملية تعقيم الجبنة من الأمور الحيوية التي يجب الاهتمام بها، حيث أن التقصير في ذلك قد يؤدي إلى إصابة المستهلك بالعديد من الأمراض المعدية والسامة.

وتتنوع طرق تعقيم الجبنة بين الطرق التقليدية والحديثة، ومن أبرزها:
1. الغسل بالماء والصابون: يعتبر هذا من أبسط وأكثر الطرق شيوعاً لتعقيم الجبنة.

ويتم ذلك عن طريق غمر قطع الجبنة في ماء دافئ مضاف إليه كمية مناسبة من الصابون السائل ذي الرائحة الخفيفة. ويجب الاهتمام بغسل كافة أجزاء الجبنة بعناية، ثم شطفها بالماء النظيف للتخلص من بقايا الصابون.

2. استخدام محاليل التعقيم: هناك العديد من المحاليل التعقيمية المتخصصة والمتوفرة في الأسواق، والتي يمكن استخدامها لتعقيم الجبنة. ومن أبرز هذه المحاليل محلول الكلور المخفف وكذلك محاليل الكحول. ويتم غمر قطع الجبنة في هذه المحاليل لمدة قصيرة ثم شطفها بالماء النظيف.

3. التعقيم بالحرارة: تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق فعالية في القضاء على الجراثيم والبكتيريا الضارة. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق غلي قطع الجبنة في الماء المغلي لبضع دقائق. كما يمكن وضع قطع الجبنة في فرن ساخن لمدة 10-15 دقيقة.

4. التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية: تعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة والفعالة لتعقيم الجبنة. حيث يتم وضع قطع الجبنة تحت أشعة فوق بنفسجية لمدة محددة، مما يساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا الضارة.

ويجب على المستهلك الالتزام بتطبيق إحدى هذه الطرق قبل تناول الجبنة، وذلك للحفاظ على صحته وسلامته. كما يجب الانتباه إلى التخزين السليم للجبنة في الثلاجة، وعدم ترك الجبنة في درجات الحرارة المرتفعة لفترات طويلة.


شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي