آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 04:00 م

اخبار العالم


حقيقة صور "عسكريات ليبيات" في فعالية نظمتها "ابنة المشير خليفة حفتر"

السبت - 20 يوليه 2024 - 12:53 م بتوقيت عدن

حقيقة صور "عسكريات ليبيات" في فعالية نظمتها "ابنة المشير خليفة حفتر"

العين الثالثة | متابعات


يثير صعود أبناء المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا وجنوبها، تساؤلات وتكهنات حول تطلعه لأن تحكم أسرته ليبيا.

وفي هذا السياق ظهرت في الأيام الماضية صور زعم ناشروها أنها لدورة أجرتها ابنته لنساء في صفوف الجيش. إلا أن الصور في الحقيقة تظهر ضابطات ليبيات في ندوة عن معمر القذافي عام 2007.

وتُظهر الصور سيدات بملابس عسكرية يجلسن داخل قاعة. وجاء في التعليق المرافق أنهن يشاركن في دورة تدريبية تجريها، أسماء حفتر، ابنة المشير خليفة حفتر.

وحظيت هذه الصور بانتشار على صفحات ليبية عدة خصوصا في ظل انتقادات موجهة للرجل القوي في الشرق الليبي على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تعزيز نفوذ أبنائه في السلطة.

أبناء حفتر يحكمون قبضتهم على شرق ليبيا
ويثير صعود ثلاثة من أصل ستة من أبناء حفتر (81 عاما) تساؤلات، ويرى البعض أن تعاظم نفوذهم يعكس تطلع الأب لأن تحكم أسرته ليبيا الفريسة للنزاع والانقسام السياسي منذ 2011.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر.

وقد عُين صدام، النجل الأصغر للمشير حفتر، رئيسا لقواته البرية المسيطرة على ثلثي مساحة ليبيا تقريبا، ويتولى خالد، القيادي العسكري، منصب رئاسة الوحدات الأمنية في جيش والده بصلاحيات كبيرة. ولا يمكن إغفال بلقاسم حفتر الذي عينه البرلمان في فبراير 2024 مديرا لصندوق إعادة إعمار ليبيا بصلاحيات غير محدودة.

ويقول، ولفرام لاشر، الباحث في المعهد الألماني للأبحاث، لوكالة فرانس برس إن صعود أبناء المشير حفتر هو "جزء من استمرارية ما كان يُعدّ منذ البداية جيشا خاصا".

ويضيف لاشر "شهدنا ارتقاء أبنائه السريع في الرتب العسكرية، متجاوزين في وقت قصير ما استغرق من الضباط الآخرين عقودا من الزمن، الأمر الذي أثار السخرية منهم".

ويقول، خالد المنتصر، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة طرابلس لوكالة فرانس برس إن "تجهيز أبناء حفتر وترقيتهم ليس صدفة، هذا مشروع استراتيجي للجنرال، لتحضير أسرته لحكم ليبيا عسكريا واقتصاديا".

صور من عام 2007
في هذا السياق ظهرت المنشورات التي تزعم أن ابنة حفتر تدير لقاءات لقيادات عسكرية نسائية في الجيش الليبي.

إلا أن هذه الصور لا علاقة لها بكل ذلك.

فقد أرشد البحث إلى أنها منشورة في موقع وكالة "غيتي إيمجز" عام 2007، أي في زمن حكم العقيد معمر القذافي.


وجاء في التعليقات المرافقة لها أنها تظهر ضابطات أكاديمية المشاة الليبية في "الندوة العالمية السادسة حول فكر معمر القذافي" في مدينة سبها بتاريخ 3 مارس 2007.

شاهد أيضًا

التجييش القبلي في أبين: هل يقترب الجنوب من الهاوية؟ ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 04:10 م

كتب عبدالله سعيد القروة مقالاً بعنوان "انتبهوا.. قضية عشال ستقصم ظهر البعير" أثار فيه الكاتب قضية علي عشال الجعدني التي تتصاعد يومًا بعد يوم


من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ


اليمن السياسي في مأزق: كيف تحاول الأطراف اليمنية تجاهل القضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 01:13 م

في مقال كتبه الباحث علي محمد السليماني بعنوان "جغرافيا الجنوب العربي تصارع عصابات اليمن وداعميها"، يعكس السليماني صورة معقدة لصراع إقليمي طو


"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu