آخر تحديث :الثلاثاء - 02 يوليه 2024 - 04:19 م

منوعات


زواج سنغاليين بمغربيات يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟

الأحد - 30 يونيو 2024 - 08:05 م بتوقيت عدن

زواج سنغاليين بمغربيات يشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟

العين الثالثة/ متابعات

بعد ارتفاع طلبات زواج سينغاليين في المغرب إلى 12 ألف طلب في عام 2023، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب رفض المغاربة تزويج الأفارقة بالمغربيات

وحول الجدل الذي أثاره خبر ارتفاع زيجات المغربيات بالسينغاليين، انقسمت الآراء بين مؤيدين ومعارضين، فمنهم من اعتبرها تهديدا للهوية ورمز "تمغربيت"، فيما اعتبار آخرون أن عزوف الشباب عن الزواج هو السبب.
مادة اعلانية
وخلال السنوات الماضية، كانت الحكومة المغربية قد رفضت دعوات التمييز والكراهية ضد المهاجرين من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء التي سبق وأن انتشرت على الفضاء الرقمي بالمغرب.
"المغربي لا يتقبل رجلا غريبا"
ويرجع الأكاديميون في مجالي علم الاجتماعي وعلم النفس، أسباب انتشار هذه الحملات، أو قبول المجتمع المغربي لهذا النوع عن غيره من الزيجات بين الكثير من بلدان أوروبا وآسيا، إلى كون الرجل المغربي لا يتقبل زواج مغربية من غيره، حتى لو لم تكن من أقاربه، إلى جانب أصوله العرقية والدينية.
من جانبه، قال علي الشعباني، أستاذ الباحث في علم الاجتماع، في تصريح لـ"العربية.نت"، "والحدث. نت"، أن ظاهرة الزواج المختلط في المغرب موجود وليس بالجديد، ومن العبث أن تنتشر العنصرية بين بلدين تربطهم روابط قوية على جميع الأصعدة".
وأضاف الباحث "بما أن المغربيات من أكثر نساء العالم طلبا للزواج نظرا لتميزهن بالرغبة أكثر في الاستقرار وتأسيس أسرة، فإن كذلك الرجل السنغالي يتميز بأخلاق الصدق والوفاء كما أنهم شعب مسالم وليسوا من صانعي الاضطرابات والمشاكل كما يفعل منتمو الجنسيات في بلاد إفريقية أخرى".
كما اعتبر الباحث المغربي أن من مؤشرات ارتفاع طلبات الزواج بين السنغاليين والمغربيات، هو تحول الذي شهده المغرب في السنوات الأخيرة على مستوى هجرة الأفارقة بغاية الاستقرار وليس العبور.
العنف الرقمي مرعب
إلى جانب ذلك، أشار على الشعباني، إلى أن إثارة الجدل في ورفض هذا النوع من الزواج على مواقع التواصل والتشجيع على العنصرية والسخرية، يظهر مدى غياب دور الدراسات والتأثير الخطير لهذه المنصات في انتشار خطابات الكراهية والتمييز.
وخلص الأستاذ الباحث في علم الاجتماع، إلى أن الزيجات بين المغربيات ومهاجري جنوب الصحراء هي مجرد أحكام مسبقة لأن المغرب وهذه الدول تربطهم علاقات تجارية وهو ما أسهم في تزايد الزواج بين رجال من بلدان إفريقيا ومغربيات منذ زمان.
تجدر الإشارة، إلى أنه سبق وأن أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حملة بعنوان" ضد توطين أفارقة جنوب الصحراء"، رافضين ذلك من خلال زواج المغربيات من أفارقة جنوب الصحراء.

شاهد أيضًا

قناة عدن: فساد يتستر، وتضحيات تتجاهل، وامتيازات تُمنح لغير م ...

الثلاثاء/02/يوليه/2024 - 03:53 م

كشف خطاب رسمي صادر عن وزير الإعلام معمر الإرياني، موجه إلى رئيس الوزراء السابق معين عبد الملك، فضائح ممارسات غير قانونية قام بها رئيس قناة عدن في الري


هيثم: التحديث العسكري للجنوب ضرورة في زمن الاضطرابات ...

الأحد/30/يونيو/2024 - 07:16 م

نشر المهندس نزار هيثم، رئيس الهيئة الشبابية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، على صفحته بالفيس بوك منشور قال فيه: "قدر الجنوب أن يعيش في رقعة جغرافية شديدة ا


الزُبيدي يُشدد على "مواكبة التطور" في العلوم العسكرية لخريجي ...

الأحد/30/يونيو/2024 - 03:47 م

شهد اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الأحد، بمقر وزارة الدفاع بالعاصمة الموقتة عدن، حفل


رسالة خريجي الأكاديمية العسكرية العليا: جاهزون للدفاع عن الو ...

الأحد/30/يونيو/2024 - 03:45 م

شهد اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم، حفل تخرج دفعات عسكرية جديدة من الأكاديمية العسك