آخر تحديث :الأحد - 08 سبتمبر 2024 - 04:18 ص

حديث الصورة


رحلة عبر الزمن: كريتر حكاية مدينة لم تكتمل

الإثنين - 13 مايو 2024 - 10:00 ص بتوقيت عدن

رحلة عبر الزمن: كريتر حكاية مدينة لم تكتمل

العين الثالثة/ عدن/ خاص

تُحلق بنا ذاكرة الزمن الجميل إلى مدينة كريتر العريقة، قلب العاصمة عدن النابض، في حقبة الستينات من القرن الماضي، من خلال صورة ساحرة تُجسّد عبق الماضي وتُروي حكاية مدينة عامرة بالحياة والنشاط، زمنٍ غني بالتاريخ والثقافة والحياة. بينما تصطف المحلات التجارية على جانبي الطريق، وتنتشر عربات الباعة المتجولين، وتملأ أصواتهم المكان.

وتُظهر الصورة احد الشوارع الرئيسية في كريتر، مكتظاً بالمارة من مختلف الأعمار والأجناس، والثقافات، وهم يمارسون حياتهم اليومية في أجواء من البهجة والنشاط، ويمضون في خطواتهم المُسرعة حاملين معهم هموم الحياة وأحلامها. تنتشر الدكاكين على جانبي الشارع، مملوءة ببضائع متنوعة تجذب أنظار المتسوقين.

تظهر في الصورة بعض المعالم البارزة لمدينة كريتر، مثل المباني ذات الطراز المعماري الفريد، والتي تعكس التأثير الأجنبي على المدينة في تلك الحقبة كما تظهر في الصورة بيوت الحجر المميزة للمدينة، والتي ما زالت موجودة حتى يومنا هذا. كما تظهر بعض السيارات القديمة التي كانت تُزين شوارع المدينة، وتُظهر ملامح الأشخاص في الصورة مزيجاً من السعادة والرضا، مُعبرة عن بساطة الحياة في ذلك الوقت.

وتجسد الصورة تنوع ثقافي غني في كريتر، حيث تعايشت مختلف الجنسيات والأعراق في وئام وانسجام، تُثير هذه الصورة مشاعر الحنين إلى الماضي لدى الكثيرين، وتُذكرهم بأيام جميلة عاشوها في كريتر، عندما كانت المدينة مركزاً تجارياً وثقافياً هاماً في المنطقة.

تغيرت مدينة كريتر كثيرًا منذ الستينات، حيث تعرضت المدينة للقصف خلال الحرب الحوثية الإخوانية على الجنوب، مما أدى إلى تدمير العديد من مبانيها التاريخية، كما هاجر الكثير من سكان المدينة بسبب الحرب والظروف الاقتصادية الصعبة، وعلى الرغم من كل ما مرت به، ما زالت كريتر مدينة جميلة وغنية بالتاريخ والثقافة.

وتُعدّ هذه الصورة بمثابة وثيقة تاريخية قيّمة تُحفظ لنا ذكريات كريتر في الستينات، وتُتيح لنا فرصة استكشاف حياة الناس في تلك الحقبة، والتعرّف على ثقافتهم وتقاليدهم.

شاهد أيضًا

الودائع تبخرت والأحلام تحطمت.. اكبر بنوك اليمن يترك المودعين ...

الأحد/08/سبتمبر/2024 - 04:12 ص

في مفاجأة لم تستغربها الأوساط الاقتصادية، أعلن بنك اليمن الدولي، أحد أكبر البنوك التجارية في البلاد، عن إفلاسه رسمياً يوم السبت. وأكدت مصادر موثوقة أن


سارق مجوهرات في عدن.. من حلم الثراء السريع إلى واقع الحبس ...

الأحد/08/سبتمبر/2024 - 02:05 ص

ألقت قوات الحزام الأمني، اليوم السبت، القبض على شخص متهم بالاقتحام والسطو على محل مجوهرات بقوة السلاح، بمديرية الشيخ عثمان. وقال النقيب ناصر الدهشلي ق


كشف خلية حوثية: اعترافات صادمة بـ "استهداف" مطار عدن ...

السبت/07/سبتمبر/2024 - 09:34 م

وثق تسجيل مرئي، بثته قوات الحزام الأمني بالعاصمة عدن، مساء اليوم، اعترافات لعنصر حوثي متورط برصد حركة الطيران بالمطار، وإرسال إحداثيات للقيادي في مليش


فوضى تعصف بـ"مليونية عشال" وانسحاب مفاجئ لشيخ قبيلة الجعادنة ...

السبت/07/سبتمبر/2024 - 04:00 م

شهدت "مليونية عشال" تطورات غير متوقعة مساء اليوم، حيث أعلن الشيخ حيدرة علي جبران، شيخ قبيلة الجعادنة، انسحابه بشكل مفاجئ من الفعالية. وأرجعت