آخر تحديث :الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - 12:20 ص

اخبار العالم


مصر تقدم مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة (أبرز النقاط)

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 10:30 م بتوقيت عدن

مصر تقدم مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة (أبرز النقاط)

العين الثالثة/ متابعات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الأحد، إن القاهرة اقترحت وقفا لإطلاق النار لمدة يومين في غزة لتبادل 4 رهائن إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين.

وأضاف السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون خلال زيارته لمصر، أن "مصر في خلال الأيام القليلة الماضية قامت بجهد في إطلاق مبادرة تهدف إلى تحريك الموقف وإيقاف إطلاق النار لمدة يومين يتم (خلالهما) تبادل 4 رهائن مع أسرى".

وتابع السيسي "ثم خلال 10 أيام يتم التفاوض على استكمال الإجراءات في القطاع وصولا إلي إيقاف كامل لإطلاق النار".

وجدد الرئيس المصري، رفض مصر "محاولة للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة لخارج القطاع، وذلك لأنه ليس في صالح القضية الفلسطينية، ونقوم بدور لإيقاف إطلاق النار في ظل التدمير الكبير الذي يتعرض له القطاع".


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد أكد ترحيبه باستعداد مصر للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة.


وأبدت حركة حماس، الخميس الماضي، "جاهزيتها" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق ما أفاد مسؤول بالحركة لوكالة فرانس برس.

وشدد المسؤول على أن "حماس أبدت جاهزية لوقف النار، لكن المطلوب التزام إسرائيل بوقف النار والانسحاب من القطاع وعودة النازحين، وصفقة جادة لتبادل الأسرى وإدخال المساعدات".

ومنذ فشل جولة المحادثات السابقة، وسعت إسرائيل هجماتها على حزب الله المدعوم من إيران، في لبنان، كما قتلت زعيم حماس يحيى السنوار.

ويعتقد أن حماس تحتجز نحو 100 رهينة في قطاع غزة، نصفهم تقريبا لا يزالون على قيد الحياة، وذلك وفق تقديرات إسرائيلية.

شاهد أيضًا

كلية الإعلام بجامعة عدن.. تعزيز المنهجيات العلمية لمكافحة ان ...

الأحد/27/أكتوبر/2024 - 05:55 م

عقدت نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين - فرع العاصمة عدن، بالتعاون مع كلية الإعلام بجامعة عدن، ندوة توعوية بعنوان "أهمية ودور الإعلام في مواجهة الش


طارق صالح والفريق السلمان يناقشان الجهود المشتركة لدعم الشعب ...

الأحد/27/أكتوبر/2024 - 05:50 م

التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي قائد المقاومة الوطنية، طارق صالح، الأحد، قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن حمد السلمان، في مقر قيادة القوات المش


فضيحة الشائعات: قيادات تتخبط بعد تسريبات محادثات مخجلة! ...

الأحد/27/أكتوبر/2024 - 03:25 ص

نفى القيادي في مليشيا الحوثيين، نصر الدين عامر، صحة المحادثات الفاضحة التي تسربت مؤخرًا، والتي تُظهر تواصل قيادات المليشيا مع فتيات، مؤكدًا أن هذه الت


خسائر فادحة: استراحة نسائية تلتهمها ألسنة اللهب! ...

الأحد/27/أكتوبر/2024 - 02:50 ص

اندلع حريق هائل في استراحة نسائية تُعتبر الأولى من نوعها في محافظة مأرب (شرقي اليمن)، ناتجًا عن ماس كهربائي، وفق ما أفادت به مسؤولة الاستراحة، سمر الأ