آخر تحديث :الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 11:40 م

اخبار العالم


"التليغراف": رسائل مسربة تكشف دور محمد بن سلمان بصفقة نيوكاسل يونايتد

الأحد - 27 أكتوبر 2024 - 09:00 م بتوقيت عدن

"التليغراف": رسائل مسربة تكشف دور محمد بن سلمان بصفقة نيوكاسل يونايتد

العين الثالثة/ متابعات


قالت صحيفة "التليغراف" البريطانية، الاثنين، إن رسائل واتساب مسربة من هاتف مالكة نادي نيوكاسل يونايتد السابقة، أماندا ستافيلي، كشفت انخراط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشكل مباشر في الاستحواذ على النادي في عام 2021.

وكانت ستافيلي، التي استقالت من مجلس إدارة نيوكاسل في يوليو بعد بيع أسهمها، توسطت في صفقة شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي (ضمن تحالف) النادي من مالكه قطب الأعمال، مايك آشلي، مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني، في أكتوبر 2021.

وقالت صحيفة التليغراف التي اطلعت على الرسائل، ونشرت لقطات شاشة منها على موقعها الإلكتروني، إنها تشير إلى أن محمد بن سلمان "كان يوقع على قرارات رئيسية"، وكان المحفز الرئيسي وراء عملية الشراء وسيطر بشكل مباشر عليها.

وسلطت الصفقة الضوء أيضا على تدخل الحكومة البريطانية، والضمانات التي قدمتها الرياض، وفق التقرير.

وفي مرحلة ما خلال المفاوضات، تشير رسالة إلى أن ستافيلي حذرت مسؤولي النادي من أن "ولي العهد يفقد صبره"، وأن المدير التنفيذي/ محافظ الصندوق "كان يحاول ... إقناع ولي العهد بعدم الانسحاب".

واستعانت ستافيلي بالسفير السعودي في المملكة المتحدة لإنقاذ الصفقة، قائلة في 6 أغسطس 2020: "تحدث السفير السعودي في المملكة المتحدة مع ولي العهد هذا الصباح"، بحسب الصحيفة.

وفي أبريل 2021، قال بوريس جونسون، رئيس الوزراء آنذاك، إن حكومته "لم تشارك في أي وقت في محادثات الاستحواذ على بيع نيوكاسل" في إجابة برلمانية مكتوبة.

ومع ذلك، كانت ستافيلي على اتصال مباشر مع وزير الاستثمار، وأخبرت مسؤولي النادي أن الوزير "كان يدفع نحو إتمام الصفقة من وراء الكواليس وأوضح تماما أن تفضيلهم هو أن تمضي قدما".

وتقول التليغراف إن الرسائل أثارت تساؤلات عن الضمانات المقدمة لرابطة الدوري الإنكليزي الممتاز (البريميرليغ) لتأمين الصفقة، بعدما رفضت في البداية بيع النادي للتحالف بقيادة صندوق الاستثمارات العامة السعودي بسبب مخاوف من أن يخضع لسيطرة الدولة السعودية.

وقالت ستافيلي، عبر محاميها للصحيفة، إنها لم تذكر ولي العهد إلا بصفته رئيسا للصندوق، ووصفت الشكوك بشأن استقلالية النادي عن الدولة السعودية بأنها "غير منطقية وخاطئة".

كان حقوقيون قد رأوا في ذلك الوقت أن ولي العهد السعودي المحب لكرة القدم يريد حذو جيرانه في دول الخليج الغنية الأخرى من خلال شراء نادٍ أوروبي لتحسين صورة بلاده المتضررة على وقع سجلها الحقوقي.

وفي المقابل، قال مسؤولون ومحللون سعوديون إن هذا الاستحواذ فقط صفقة تجارية هدفها الاستثمار وزيادة أرباح صندوق الثروة السعودي.

شاهد أيضًا

كلية الإعلام بجامعة عدن.. تعزيز المنهجيات العلمية لمكافحة ان ...

الأحد/27/أكتوبر/2024 - 05:55 م

عقدت نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين - فرع العاصمة عدن، بالتعاون مع كلية الإعلام بجامعة عدن، ندوة توعوية بعنوان "أهمية ودور الإعلام في مواجهة الش


طارق صالح والفريق السلمان يناقشان الجهود المشتركة لدعم الشعب ...

الأحد/27/أكتوبر/2024 - 05:50 م

التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي قائد المقاومة الوطنية، طارق صالح، الأحد، قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن حمد السلمان، في مقر قيادة القوات المش


فضيحة الشائعات: قيادات تتخبط بعد تسريبات محادثات مخجلة! ...

الأحد/27/أكتوبر/2024 - 03:25 ص

نفى القيادي في مليشيا الحوثيين، نصر الدين عامر، صحة المحادثات الفاضحة التي تسربت مؤخرًا، والتي تُظهر تواصل قيادات المليشيا مع فتيات، مؤكدًا أن هذه الت


خسائر فادحة: استراحة نسائية تلتهمها ألسنة اللهب! ...

الأحد/27/أكتوبر/2024 - 02:50 ص

اندلع حريق هائل في استراحة نسائية تُعتبر الأولى من نوعها في محافظة مأرب (شرقي اليمن)، ناتجًا عن ماس كهربائي، وفق ما أفادت به مسؤولة الاستراحة، سمر الأ