آخر تحديث :الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 09:22 م

قضايا


الفساد يلتهم اليمن: هل تستطيع حكومة بن مبارك النجاة من الغضب الشعبي؟

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 08:00 م بتوقيت عدن

الفساد يلتهم اليمن: هل تستطيع حكومة بن مبارك النجاة من الغضب الشعبي؟

العين الثالثة/ متابعة خاصة


تشهد الساحة السياسية اليمنية تصاعدًا ملحوظًا في الدعوات المطالبة بإقالة المسؤولين الفاسدين داخل حكومة رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن مبارك، وتأتي هذه الدعوات على خلفية تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، حيث تجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي حاجز الـ2015 ريال يمني، ما أدى إلى اشتعال موجة من الغضب والاستياء الشعبي.

في ظل هذا التدهور الاقتصادي، ازدادت معاناة المواطنين الذين يعيشون تحت وطأة ارتفاع غير مسبوق في أسعار السلع الأساسية والخدمات، هذا الوضع دفع نشطاء سياسيين واجتماعيين إلى مطالبة الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة ضد المسؤولين المتورطين في الفساد، معتبرين أن بقاء هؤلاء المسؤولين في مناصبهم سيعمق الأزمات التي تعصف بالبلاد.

الفساد كعامل رئيسي في الأزمة
يعتقد العديد من المحللين السياسيين أن الفساد المتفشي داخل المؤسسات الحكومية يعد السبب الرئيسي وراء التدهور السريع للاقتصاد، وأشار أحد السياسيين البارزين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى أن "الفساد بات متجذرًا في كافة مفاصل الدولة، وأن القيادات الحكومية، بدلًا من توجيه السياسات الاقتصادية نحو التعافي، تساهم في تفاقم الأوضاع عبر تورطها في صفقات مشبوهة واستغلال النفوذ".

وتابع قائلاً: "من الضروري إقالة جميع المسؤولين المتورطين في قضايا الفساد، واتخاذ إجراءات إصلاحية حقيقية لإعادة بناء الثقة بين الحكومة والشعب. الوضع لا يحتمل المزيد من التأخير، وإلا فإننا سنشهد انهيارًا كاملًا للدولة".

دعوات للتغيير والإصلاح
من جانبهم، دعا نشطاء ومنظمات مدنية إلى إجراء إصلاحات جذرية داخل الحكومة تبدأ بإقالة القيادات الفاسدة، وأكد الناشط الحقوقي علي السعيدي أن "التغيير الحقيقي لا يمكن أن يبدأ إلا بإزالة الفساد.. كيف يمكن أن نتحدث عن أي حلول اقتصادية بينما الفاسدون لا يزالون يتربعون على رأس المؤسسات؟"، وأضاف أن "استمرار الفساد يجهض أي محاولة للتعافي الاقتصادي".

وأشار إلى أن الشعب لم يعد يتحمل الوضع القائم، وأن الغضب الشعبي يتصاعد يومًا بعد يوم، مما ينذر بانفجار اجتماعي في حال عدم الاستجابة السريعة للمطالب.

الاقتصاد في أزمة خانقة
يتزامن هذا الحراك السياسي مع تفاقم الأوضاع المعيشية في اليمن، حيث يواصل الريال اليمني انهياره الحاد، الأمر الذي أدى إلى زيادة فاحشة في أسعار السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود، هذا الوضع دفع بالملايين من المواطنين إلى حافة الفقر، في حين أن الحكومة تبدو عاجزة عن اتخاذ إجراءات فاعلة لوقف هذا الانحدار.

ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور محمد الجبري أن "الوضع الراهن يتطلب تدخلات دولية لإنقاذ الاقتصاد اليمني، بحيث لا يمكن لحكومة بن مبارك بمفردها أن تواجه هذه الأزمة دون دعم دولي أو دون إصلاحات جذرية تشمل إقالة المسؤولين الفاسدين وإعادة هيكلة المؤسسات المالية".

إقالة المسؤولين الفاسدين: مطلب شعبي
تتزايد الضغوط على حكومة بن مبارك لاتخاذ إجراءات عاجلة، بحيث يرى المواطنون أن إقالة المسؤولين المتورطين في الفساد هي خطوة أولى وضرورية لاستعادة الثقة في الحكومة، حيث أصبح الفساد أحد العوامل الرئيسية في تفاقم الأزمات الحالية.

وفي هذا السياق، دعا العديد من قادة الرأي العام إلى إجراء محاكمات علنية للمسؤولين المتورطين في قضايا الفساد الكبرى، مشددين على أن محاسبة هؤلاء ستبعث برسالة واضحة مفادها أن الفساد لن يُحتمل بعد اليوم.

إن استمرار تدهور الاقتصاد اليمني وتفاقم الأزمة المعيشية جعل من إقالة المسؤولين الفاسدين مطلبًا شعبيًا وسياسيًا ملحًا، ويرى مراقبون أن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات حازمة لإنقاذ البلاد من الانهيار التام، وإلا فإن اليمن ستغرق أكثر في دوامة الفقر والفساد والأزمات المتلاحقة.

شاهد أيضًا

مشروع صيانة الطائرات.. هل يرفع من سمعة "اليمنية" أم سيبقى كح ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 09:30 م

في مشهد جديد من محاولات تحسين السمعة، وضع وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد حجر الأساس لمركز الصيانة والهندسة الإقليمي للخطوط الجوية اليمنية في


عرب 48 والاستبداد السياسي: من يعيد للجنوب كرامته المفقودة؟ ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 09:00 م

نشر الدكتور حسين العاقل، الأكاديمي والناشط الجنوبي، على صفحته بموقع "فيسبوك" منشوراً تابعه "العين الثالثة" بعنوان "أنقذوا شعب


الفساد يلتهم اليمن: هل تستطيع حكومة بن مبارك النجاة من الغضب ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 08:00 م

تشهد الساحة السياسية اليمنية تصاعدًا ملحوظًا في الدعوات المطالبة بإقالة المسؤولين الفاسدين داخل حكومة رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن مبارك، وتأتي هذه ال


الكثيري يبحث مع الدبلوماسية الروسية ترتيبات إعادة فتح القنصل ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 07:10 م

استقبل الأستاذ علي عبد الله الكثيري، القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء، في مقر هيئة الشؤون الخارجية والمغتربين، وفدًا دبلوماسيًا ر