آخر تحديث :الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 08:10 م

اخبار العالم


حملة ابتزاز تستهدف صاغة الذهب في صنعاء

الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 09:54 ص بتوقيت عدن

حملة ابتزاز تستهدف صاغة الذهب في صنعاء

العين الثالثة/ متابعات

لم تمضِ سوى أسابيع قليلة على استهداف الجماعة الحوثية متاجر الذهب والمجوهرات في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء، حتى شرعت الجماعة في تنفيذ حملة ميدانية تستهدف معامل وورش صياغة المعدن النفيس، حيث فرضت على ملاكها دفع إتاوات مالية.


وأفادت مصادر تجارية في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، بأن الحملة التي تنفذها الجماعة الحوثية عبر ما تسمى هيئة المواصفات والمقاييس، استهدفت في أول يومين بالتعسف والابتزاز نحو 18 ورشة ومعمل صياغة.


وقدرت المصادر وجود نحو 80 ورشة ومعملاً خاصاً بصياغة المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية في صنعاء، حيث تسعى الجماعة الانقلابية عبر حملاتها التعسفية لإرغام مُلاك تلك الورش على دفع الأموال بشكل غير قانوني.


ويبرر الانقلابيون الحوثيون ذلك الاستهداف بأنه يأتي في إطار ما يسمونه تعزيز الدور الرقابي على مصوغات المعادن الثمينة وسبائكها، ومعرفة مدى التزام ورش الصاغة بضبط العيارات. حسب زعمهم.


شروط تعسفية


نقلت وكالة «سبأ» بنسختها الحوثية عن المنتحل صفة المدير التنفيذي لهيئة المواصفات سام البشيري، تأكيده أن الحملة تستمر لأسبوعين، وتشمل سحب عينات من الذهب بزعم إخضاعها للفحص والتحقق من مطابقتها للعيارات، ومدى التزام معامل وورش الصياغة بما تسميه الجماعة «الاشتراطات الفنية».


وخلال الحملة فرضت الجماعة حزمة شروط تعسفية على معامل وورش صياغة المجوهرات في صنعاء، وبقية مناطق سيطرتها، مع التهديد بعقوبات صارمة ضد المخالفين للتعليمات.


واشتكى مُلاك معامل وورش الصياغة في صنعاء من تجدد الاستهداف الحوثي لهم تحت أسماء وذرائع متعددة، بغية إرغامهم على دفع الجبايات.


وذكر عدد من الملاك لـ«الشرق الأوسط»، أن مشرفين حوثيين مسنودين بدوريات ومسلحين اقتحموا عدداً من ورش ومعامل الصياغة ومارسوا التعسف ضد العاملين فيها، واتهموهم بالتلاعب بالعيارات والأوزان، وعدم قيامهم بوضع ما تسميه الجماعة ملصقات المعايرة على الموازين الإلكترونية.


وأبدى (خالد. ع)، وهو مالك ورشة لصياغة الذهب بصنعاء، لـ«الشرق الأوسط»، تخوفه من قيام الجماعة الحوثية بمصادرة ما يملكه من حلي ذهبية بذريعة أنها لا تتطابق مع المواصفات والشروط.


ويُعد هذا التحرك الانقلابي استكمالاً لسلسلة استهدافات سابقة لتضييق الخناق على ما تبقى من العاملين في هذا القطاع التجاري الحيوي بغية إحلال طبقة جديدة من الموالين للجماعة.


وكانت الجماعة الحوثية شنت في أواخر سبتمبر (أيلول) الماضي، حملات لجمع الأموال من متاجر الذهب والمجوهرات في صنعاء تحت ذرائع غير قانونية.


وأجبرت الجماعة أكثر من 40 محلاً تجارياً لبيع الذهب والمجوهرات في مديريتي معين والتحرير على دفع مبالغ مالية بالقوة تحت مسمى «مخالفات» وأخرى «تأديبية».

شاهد أيضًا

الكثيري: حضرموت تثبت أنها لن تنحني إلا لأبنائها ...

الإثنين/14/أكتوبر/2024 - 08:10 م

أكد علي الكثيري رئيس الجمعية الوطنية، أن حضرموت تقول كلمتها من جديد، مضيفا "حضرموت العزة تجدد التأكيد على أن قرارها لن يكون مصدره إلا أبناءها الأحرار"


من نصر أكتوبر إلى حل القضية الفلسطينية: السيسي يحدد أولويات ...

الإثنين/14/أكتوبر/2024 - 08:00 م

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إن إيجاد حل للقضية الفلسطينية سيكون له أثر كبير لكل شعوب المنطقة. وشدد الرئيس السيسي، على أن مصر ب


سيئون: مليونية حاشدة تجدد العهد وتطالب برفع حصة حضرموت من ال ...

الإثنين/14/أكتوبر/2024 - 07:50 م

شهدت مدينة سيئون بمحافظة حضرموت اليوم تظاهرة حاشدة ضمن فعالية "مليونية الهوية الجنوبية"، حيث جدد المتظاهرون العهد لشهداء ثورة 14 أكتوبر وجرحى النضال ا


من الصرافة إلى المسجد.. سرقة جريئة تتبعها مطاردة ناجحة ...

الإثنين/14/أكتوبر/2024 - 07:45 م

شهدت منطقة فوة واقعة سرقة مبلغ مالي من سيارة، أمام مسجد الصديق في المساكن، حيث تلقى مركز الشرطة بلاغا بالجريمة. كشفت التحريات ومتابعة كاميرات المراقبة