آخر تحديث :السبت - 12 أكتوبر 2024 - 05:30 م

منوعات


كيف تتعامل مع شريك لا يستمع؟

السبت - 12 أكتوبر 2024 - 03:00 م بتوقيت عدن

كيف تتعامل مع شريك لا يستمع؟

العين الثالثة/ متابعات

كل شريك جيد يعرف كيفية الحفاظ على التوازن المناسب بين التواصل الفعال والاستماع النشط. تخيل شريكًا يستمع جيدًا، لكنه لا يعرف كيفية التواصل بشكل جيد، يبدو الأمر محبطًا، أليس كذلك؟ ستكون هذه العلاقة كارثة كاملة حيث لن يتمكن شريكك من إخبارك بما يشعر به، والعكس صحيح، شريك يتواصل بشكل جيد، وقادر على التعبير عن كل مشاعره وعواطفه، لكنه لا يجعلك تشعر بأنك مسموع. حسنًا، يبدو أن هذه مشكلة كبيرة أيضًا!

في حين أنك ربما وجدت العديد من المقالات عبر الويب التي ترشدك خلال الموقف الأول، فقد لا تجد حلولًا حكيمة حول كيفية التعامل مع شريك لا يستمع. لذا، مع وضع هذا في الاعتبار، نحن هنا لمساعدتك! اليوم، سنناقش بعض الطرق العملية والفعّالة للتعامل مع موقف تشعر فيه بالتجاهل والإهمال في العلاقة.

1. كن قدوة في الاستماع التفاعلي

أفضل طريقة لتحقيق السلوك الذي تريده هي التصرف بنفس الطريقة. عزز سلوك الاستماع الذي تريد الحصول عليه، وليس فقط من أجل العرض، بل يجب أن تعطيه 100% من اهتمامك. عندما يتواصل شريكك معك، قدم له كل انتباهك، واشترك في إيماءات صغيرة مثل التواصل البصري الثابت وإيماء رأسك، لإظهار أنه لفت انتباهك، وتخلص من كل عوامل التشتيت القريبة، سواء كان هاتفك المحمول أو التلفزيون أو أي شيء آخر. حاول التفكير لإظهار فهمك باستخدام عبارات مثل "أنا أفهم كيف تشعر، وأنا هنا لمساعدتك ودعمك بأي طريقة ممكنة". لن يؤدي هذا إلى وضع معيار ملحوظ لمحادثاتك فحسب، بل سيظهر أيضًا حلقة تواصل إيجابية.

2. حدد أهداف اتصال واضحة

أعلمهم كيف تريد أن يكون التواصل بينكما. حدد ما يبدو عليه التواصل الفعال والمثالي لكل منكما، وفهم الطريقة المفضلة لدى كل منكما، ثم توصل إلى أرضية مشتركة لخلق التوازن المثالي بين ما تحتاجه أثناء التفاعلات مع ما يحتاجه. على سبيل المثال، حدد قاعدة مفادها أن كلا الشريكين يجب أن يلخصا ما قاله الآخر قبل الرد، أو يجب على كلا الشريكين أن يضعا هواتفهما المحمولة جانبًا أثناء التحدث مع بعضهما البعض ويجب أن يحافظا على التواصل البصري المستمر.

3. اختر المكان والوقت المناسبين

يمكن أن يؤثر التوقيت والموقف الذي أنت فيه بشكل كبير على كيفية إدراك شريكك لك. من المهم للغاية أن تتذكر عدم إثارة مناقشات حساسة ومفصلة أثناء المواقف العصيبة بالفعل أو عندما يكون شريكك مشغولاً أو مشتتًا بشيء ما. يمكن أن تكون البيئة الهادئة والمتفائلة وغير المضطربة مفيدة لإجراء محادثة مهمة. ابحث عن وقت هادئ وسلمي عندما يكون كلاكما في مزاج جيد وحاول بدء المحادثة بشيء مثل "هل يمكننا إيجاد وقت مناسب الليلة للتحدث عن شيء مهم؟" أو "أود التحدث معك عن شيء مهم الآن إذا كان الوقت مناسبًا". هذا يسلط الضوء على أنك تحترم وتقدر مساحتهما، بينما تضع أيضًا خطوة للأمام للتأكد من إخبارهما بما تحتاجه.

4. فكر في الدعم المهني

في بعض الأحيان، لا يكون طلب الدعم من متخصص ضروريًا فحسب، بل قد يكون مفيدًا للغاية، ويحقق العجائب لعلاقتك. عندما لا يتحسن وضع العلاقة بعد جهود متواصلة وتواصل، فقد تساعد وجهة نظر الطرف الثالث في تحسينها من خلال فهم جانبي القصة وتقديم استراتيجيات وطرق متسلسلة لتعزيز المناقشات ومساعدة الطرفين على فهم وجهات نظر بعضهما البعض في البيئة المطلوبة.

5. الشريك غير المهتم

باختصار، يمكن أن يكون التعامل مع شريك يجعلك تشعر بأنك مسموع وغير مقدر أمرًا محبطًا وصعبًا للغاية، ولكن بالاستراتيجيات الصحيحة والتعاطف والتفاهم، يمكنك تحسين وضعك بشكل كبير، مع تعزيز اتصال عميق وأساس أقوى لعلاقتك.


شاهد أيضًا

بوينغ تنهار: تسريحات جماعية وتأجيلات تعمق الأزمة ...

السبت/12/أكتوبر/2024 - 07:00 ص

تعتزم شركة "بوينغ" الأمريكية لصناعة الطائرات، تسريح 17 ألف موظف، ما يعادل 10% من قوتها العاملة. يأتي ذلك وسط توقعها خسائر كبيرة جديدة في بعض أنشطتها،


خط النار يصل إلى قوات الأمم المتحدة.. مجلس الأمن في حالة انع ...

السبت/12/أكتوبر/2024 - 06:40 ص

عقد مجلس الأمن الدولي، جلسة طارئة، بطلب من فرنسا، وذلك في أعقاب التصعيد المستمر بين حزب الله وإسرائيل على طول الخط الأزرق واستمرار الغارات الإسرائيلية


القبض على عصابة سرقة سيارة صندوق النظافة في أبين ...

السبت/12/أكتوبر/2024 - 05:40 ص

استعادت الأجهزة الأمنية في أبين، سيارة تابعة لصندوق النظافة وتحسين المدينة بمديرية خنفر بمحافظة أبين بعد ساعات من سرقتها. قادت قوة أمنية عمليات ملاحقة


تعز: حارس مدرسة ينتهك براءة الأطفال ويستغل غياب القانون! ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 11:40 م

كشفت مصادر تربوية عن قيام حارس مدرسة باغتصاب عشرة أطفال بإحدى المدارس في محافظة تعز نتيجة لافساد الحوثيين للقضاء والمماطلة في إصدار الأحكام القضائية .