آخر تحديث :الثلاثاء - 15 أكتوبر 2024 - 06:40 م

اخبار العالم


روسيا: خارطة الطريق في اليمن بحاجة إلى جهود دولية لتنفيذها

السبت - 12 أكتوبر 2024 - 09:45 ص بتوقيت عدن

روسيا: خارطة الطريق في اليمن بحاجة إلى جهود دولية لتنفيذها

العين الثالثة/ متابعات

كدت روسيا على الحاجة أن هناك جهود دولية نشطة لاستئناف العمل على خارطة الطريق لتسوية النزاع الداخلي في اليمن، وتحسين الوضع الإنساني المتدهور في البلاد.

وقالت موسكو، إن نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، بحث مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ في موسكو الخطوات العملية لإعطاء دفعة للعملية السياسية في اليمن، رغم انتشار عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أنه تم التركيز على سلامة الملاحة الدولية، لافتة إلى أن الضربات التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا تُعد انتهاكًا للقانون الدولي، وتُبعد فرص تحقيق السلام في اليمن.

وبينت أنه لا بديل عن الحل السياسي والدبلوماسي لتسوية النزاع اليمني، مع مراعاة مصالح القوى السياسية الرئيسية في البلاد.

وكان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ قال، إنه بحث في موسكو سبل البناء على التزامات أطراف الصراع في اليمن تجاه خارطة طريق السلام الشامل في خضم البيئة التصعيدية الحالية.

وأكد غروندبرغ أهمية الحفاظ على توافق مجلس الأمن بشأن اليمن، ومواصلة الجهود للتعاون نحو خفض التصعيد لصالح اليمن والمنطقة.

وعبر عن قلقه بشأن التأثيرات المتعاقبة للتصعيد الإقليمي على اليمن، مؤكدا أن التعاون الدولي والجهود الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لعكس المسار المقلق الحالي، الذي يؤثر على اليمن والبحر الأحمر والمنطقة.

وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع اتهامات أمريكية لروسيا بالعمل على تزويد مليشيا الحوثي بأسلحة نوعية، لكن روسيا نفت هذه الاتهامات.

شاهد أيضًا

من "سناب شات" إلى المحكمة.. شاب يبتز 14 امرأة في المهرة! ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 06:25 م

ضبطت قوات الأمن بمحافظة المهرة شخصا متهما بارتكاب جرائم إلكترونية تتعلق بابتزاز النساء عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأفاد مصدر أمني بأن المدعو (ا.ع.ا.


رئيس الوزراء وسفراء الاتحاد الأوروبي.. هل ستتجاوز التصريحات ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 06:10 م

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء في العاصمة عدن، اجتماعًا مع بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراء عدد من دوله، في محاولة جديدة للبحث


العليمي يستقبل سفير أمريكا.. لقاء الدبلوماسية أم لائحة شكاوى ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 06:00 م

استقبل الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، السفير الأمريكي، ستيفن فاجن، في لقاء يبدو وكأنه جلسة "فضفضة" أكثر من كونه


وزير المالية والنرويج يناقشان إصلاح الاقتصاد.. هل يغرق السفي ...

الثلاثاء/15/أكتوبر/2024 - 05:50 م

في مشهد جديد من مسلسل المحاولات الحكومية لمواجهة الكارثة الاقتصادية، بحث وزير المالية اليمني، سالم بن بريك، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن مع المبعوثة ا