آخر تحديث :الجمعة - 11 أكتوبر 2024 - 04:37 م

اخبار العالم


كيف تغذي طهران حرب الأخطبوط ضد إسرائيل على جبهات متعددة؟

الجمعة - 11 أكتوبر 2024 - 03:30 م بتوقيت عدن

كيف تغذي طهران حرب الأخطبوط ضد إسرائيل على جبهات متعددة؟

العين الثالثة/ متابعات

أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن إيران تواصل الترويج لانتصارات حزب الله اللبناني، مدعية أن التنظيم بات مجهزًا بشكل أفضل لمهاجمة إسرائيل. وأشارت الصحيفة، تحت عنوان "معركة إيران على الجبهات المتعددة.. كيف تغذي طهران حرب الأخطبوط ضد إسرائيل؟"، إلى أن إيران ووكلاءها في العراق واليمن ولبنان وغزة وغيرها، يواصلون حربهم متعددة الجبهات ضد إسرائيل، مع تكثيف العمليات في لبنان هذا الأسبوع.

في المقابل، شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية استهدفت مراكز القيادة والسيطرة لحزب الله، فيما واصل التنظيم إطلاق مئات الصواريخ يومياً باتجاه إسرائيل. وفي الوقت ذاته، استمر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في توجيه الانتقادات لإسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا، بسبب دعمهم لما أسماه "النظام المتوحش" في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، تحذيراته لإسرائيل من القيام بأي رد انتقامي، بعد الهجوم الباليستي الإيراني الذي وقع في الأول من أكتوبر. وفي الوقت الذي واصل فيه حزب الله هجماته ضد الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية بإصابة ثلاثة جنود إسرائيليين، كما زُعم أن التنظيم استهدف مدينة حيفا ومنصة غاز قبالة الساحل يوم الأحد الماضي.

وفي العراق، نفذت الميليشيات المدعومة من إيران هجمات بطائرات بدون طيار على إسرائيل، بما في ذلك استهداف مدينة إيلات يوم الأربعاء، إضافة إلى هجوم آخر منفصل. وذكرت إسرائيل خلال الأيام الماضية أنها اعترضت تهديدات بطائرات مسيرة من جهة الشرق، وهي الصيغة التي تشير عادة إلى العراق.

أما على الجبهة السورية، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية بوقوع انفجارات في منطقة المزة بدمشق، حيث تم تفعيل الدفاعات الجوية السورية. وفي حادث منفصل، سُمع انفجار في قاعدة أمريكية بسوريا، ونُسب الهجوم إلى جماعات مدعومة من إيران، والتي استهدفت القوات الأمريكية في سوريا والعراق أكثر من 100 مرة خلال العام الماضي.

كما أشارت "جيروزاليم بوست" إلى تقارير حول تعمق التدخل الروسي في لبنان، وهو ما قد يفيد حزب الله. وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن "رغم الهجمات الكبيرة التي ألحقت أضرارًا بالمدنيين، حافظ حزب الله على قدرته على العمل". وأضافت الصحيفة أن هناك تقارير تفيد بأن روسيا قد تجري مفاوضات لنقل صواريخ مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن، بوساطة إيرانية.

وترى الصحيفة أن زيادة التدخل الروسي في لبنان واليمن قد يعزز من قوة وكلاء إيران في المنطقة، ويقوي جبهتين إضافيتين في "حرب الأخطبوط الإيرانية" ضد إسرائيل. وفي الوقت نفسه، تواجه إسرائيل هجمات مدعومة من إيران على عدة جبهات، تشمل غزة، الضفة الغربية، لبنان، اليمن، العراق، سوريا، بالإضافة إلى تهديدات مباشرة من إيران.

وذكرت "جيروزاليم بوست" أن الهجمات المسلحة الأخيرة في تل أبيب وبئر السبع والخضيرة قد تشير إلى ظهور جبهة ثامنة للصراع.

شاهد أيضًا

مليونية الهوية في حضرموت: هل ستعزز اللحمة الجنوبية أم تفتح أ ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 04:10 م

أطلق القيادي الجنوبي الشيخ هاني بن بريك، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي السابق، تحذيرات قوية ودعوات إلى أبناء الجنوب للتأهب ورص الصفوف في ظل مرحلة


عدن: حريق هائل يلتهم عمارة سكنية في كريتر وسط جهود مستمرة لل ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 02:28 م

اندلع صباح اليوم الجمعة حريق هائل في مبنى سكني بحي كريتر في العاصمة عدن، ما تسبب في أضرار جسيمة بالمبنى دون تسجيل أي إصابات بشرية. وأفاد شهود عيان أن


عدن تتجه نحو الدفع المسبق للكهرباء.. نهاية لعصر الفواتير الم ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 12:59 م

كشفت مصادر مطلعة عن شروع مؤسسة كهرباء عدن في تطبيق نظام استهلاك جديد يستهدف تغيير عدادات الكهرباء التقليدية إلى عدادات الدفع المسبق. وأفادت المصادر أن


رمال حضرموت: من كنز دفين إلى صفقة خاسرة! هل من منقذ؟ ...

الجمعة/11/أكتوبر/2024 - 09:00 ص

أثار الصحفي عبدالله العريبي موجة من الجدل بعد كشفه عن تصدير شحنة ضخمة من الرمال السوداء من محافظة حضرموت إلى خارج البلاد بسعر لا يتجاوز 100 دولار للطن