آخر تحديث :الخميس - 10 أكتوبر 2024 - 11:20 م

قصص تفاعلية


الحرب في اليمن: من استعادة صنعاء إلى تمزيق الجنوب؟

الخميس - 10 أكتوبر 2024 - 07:41 م بتوقيت عدن

الحرب في اليمن: من استعادة صنعاء إلى تمزيق الجنوب؟

العين الثالثة/ متابعة خاصة


في ظل تعقيدات الصراع الدائر في اليمن، تتزايد التساؤلات حول حقيقة الحرب والأهداف التي تُحارب لأجلها. وفي هذا السياق، أثار الأكاديمي الاقتصادي الدكتور جلال حاتم جدلاً واسعاً عبر تغريدة نشرها على حسابه في منصة "إكس"، حيث قال: "كل الأحداث والوقائع تشير إلى أن الحرب الدائرة هي حرب شمالية بقيادة حزب الإرهاب (التجمع اليمني للإصلاح) و(الحوثيين) ضد الجنوب، ولم تعد حرب "الشرعية" لإعادة "النظام الجمهوري" إلى صنعاء".

هذه التصريحات التي تابعها "العين الثالثة" تُلقي الضوء على جدلية أساسية في مسار الصراع اليمني المستمر منذ عام 2015. فمنذ اندلاع الحرب بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء وإطاحة الحكومة المعترف بها دولياً، أعلنت التحالفات العربية تدخلها العسكري دعماً لما أُطلق عليه "إعادة الشرعية" وإسقاط الانقلاب الحوثي. لكن وفقًا لرؤية الدكتور حاتم، فقد تحولت بوصلة الحرب وتغيرت أولويات الأطراف المتصارعة.

الشمال ضد الجنوب.. الحرب الخفية؟
يرى الدكتور حاتم أن التحالفات الشمالية التي تجمع بين جماعة الحوثي وحزب التجمع اليمني للإصلاح (الذراع السياسي للإخوان المسلمين في اليمن) تخوض حربًا غير معلنة ضد الجنوب، وهو ما اعتبره تحوّلًا جذريًا في الهدف الحقيقي للصراع.

وأضاف حاتم: "علينا أن نسمي الأشياء بأسمائها، ودون ذلك هو ضحك على البسطاء! لم نعد نرى أو نسمع عن حرب ضد الحوثيين.. بل هي حرب ومؤامرات ضد الجنوب".

وتتفق تصريحات حاتم مع وجهة نظر العديد من المراقبين الذين يرون أن الصراع قد أخذ أبعادًا مناطقية ومصلحية بحتة. فبدلاً من توجيه الجهود العسكرية لتحرير صنعاء وإعادة الحكومة الشرعية إلى السلطة، تتركز العديد من العمليات العسكرية والسياسية في الجنوب، وتحديدًا في المناطق التي تسيطر عليها قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

التداعيات السياسية لهذا الطرح
تصريحات الدكتور حاتم تأتي في ظل فترة حاسمة يشهدها الجنوب، حيث يسعى المجلس الانتقالي الجنوبي إلى تعزيز موقعه السياسي والعسكري تمهيدًا لتحقيق مطالبته بالاستقلال عن الشمال.

ويرى المجلس الانتقالي الجنوبي في التحالفات الشمالية تهديدًا مستمرًا، ويعتبر أن تمكين الحوثيين والإصلاح من الاستمرار في الصراع يخدم مصالح شمالية تهدف إلى تقويض الحركة الجنوبية واستنزافها سياسيًا وعسكريًا.

إذا كانت تصريحات حاتم تعكس واقعًا معينًا، فإن ذلك قد يثير التساؤلات حول طبيعة التحالفات الإقليمية والدولية التي تتعامل مع هذا الصراع. فالسعودية والإمارات، رغم كونهما الشريكين الرئيسيين في التحالف العربي، لديهما مصالح متباينة، حيث تركز السعودية على مواجهة الحوثيين الذين يشكلون تهديدًا مباشرًا لأمنها القومي، بينما تعطي الإمارات الأولوية لدعم حلفائها الجنوبيين.

الحرب على الجنوب.. أم تأمين المصالح؟
تأتي مزاعم الحرب ضد الجنوب في وقت تشهد فيه مناطق الجنوب استقرارًا نسبيًا مقارنة بالشمال، الذي لا يزال تحت سيطرة الحوثيين ويعاني من نزاع مستمر. وقد ظهرت مؤشرات واضحة على أن هناك استهدافًا للجنوب، سواء من خلال حملات سياسية إعلامية أو تحركات عسكرية مشبوهة تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المناطق الجنوبية.

تصريحات حاتم تدعو إلى ضرورة إعادة النظر في أهداف الحرب اليمنية، وإذا ما كانت الأطراف المتحالفة تحت مظلة "الشرعية" فعلاً تعمل لصالح إعادة النظام الجمهوري في صنعاء، أم أنها تتخذ من هذه الذريعة غطاءً لتحقيق مصالح ذاتية على حساب الاستقرار في الجنوب.

في الختام، يبقى السؤال المركزي الذي يفرض نفسه: هل ما يجري في اليمن هو حرب من أجل إعادة الشرعية والنظام الجمهوري، أم أنه صراع مصالح مناطقية وحزبية يغذيه الفساد والانقسامات؟

شاهد أيضًا

الريال اليمني: ضيف شرف في حفل الانهيارات المالية! ...

الخميس/10/أكتوبر/2024 - 11:20 م

شهد الريال اليمني تراجعًا طفيفًا في قيمته مقابل العملات الأجنبية، مساء اليوم الخميس، 10 أكتوبر 2024، في أسواق الصرف بالعاصمة عدن والمحافظات المحررة. ه


فضيحة جديدة: محاكمة حفيد البنا بتهم اغتصاب ثلاث نساء ...

الخميس/10/أكتوبر/2024 - 10:10 م

سيواجه طارق رمضان، حفيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين المصنفة إرهابية، محاكمة في باريس بتهمة اغتصاب ثلاث نساء، وفقاً لما أعلنته محكمة النقض، أ


الجنوب بين فكي الحرب والسلام: مستقبل مجهول أم فرصة للحكم الذ ...

الخميس/10/أكتوبر/2024 - 09:00 م

تعد زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء عيدروس الزبيدي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية خطوة حاسمة في وقت حساس تشهده الساحة اليمنية، في تصريح ل


الحرب في اليمن: من استعادة صنعاء إلى تمزيق الجنوب؟ ...

الخميس/10/أكتوبر/2024 - 07:41 م

في ظل تعقيدات الصراع الدائر في اليمن، تتزايد التساؤلات حول حقيقة الحرب والأهداف التي تُحارب لأجلها. وفي هذا السياق، أثار الأكاديمي الاقتصادي الدكتور ج