آخر تحديث :الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 10:50 م

اخبار وتقارير


مناشدة طلابية لوزير التعليم العالي: إلغاء الرسوم الإضافية في جامعة العلوم والتكنولوجيا بتعز

الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 06:15 م بتوقيت عدن

مناشدة طلابية لوزير التعليم العالي: إلغاء الرسوم الإضافية في جامعة العلوم والتكنولوجيا بتعز

العين الثالثة/ تعز

ناشد طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا عن بُعد في محافظة تعز وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد الوصابي للتدخل وإلغاء فرض الزيادة في سعر الدولار المحدد في رسوم الجامعة بمقدار 150 ريالاً، إضافةً إلى مبلغ 700 ريال التي كانت محددة سابقًا لسعر الدولار. حيث فرضت إدارة الجامعة مبلغ 20 دولارًا للساعة الواحدة.

وقال الطلاب في مناشدتهم إن هذه الزيادة المفروضة في سعر الصرف تمثل عقبة في إكمال دراستهم، كونهم لا يستطيعون توفيرها إلى جانب المبالغ الكبيرة التي يدفعونها كرسوم للجامعة بالأسعار السابقة.

وأضاف الطلاب أن المبالغ التي يدفعونها كرسوم للجامعة خلال السنة تصل إلى حوالي 600,000 ستمائة ألف ريال، ومع ذلك فإنهم يستخدمون كل الوسائل ويحرمون أسرهم من أدنى مقومات الحياة في سبيل الوفاء بهذه الرسوم لمواصلة دراستهم والحصول على الشهادة، وأصبحوا الآن عاجزين عن الوفاء بمبالغ الرسوم مع الزيادة الجديدة.

نص المناشدة كاملة:

بسم الله الرحمن الرحيم
مناشدة عاجلة إلى وزير التعليم العالي

الأخ معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أستاذ د. خالد الوصابي،
تحية طيبة وبعد،

نناشدكم نحن طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بجميع الأقسام في الدراسة عن بُعد لما نتعرض له من قبل إدارة الجامعة من ابتزاز ممنهج جراء التلاعب بأسعار الرسوم وتحويل الجامعة من منبر دراسي إلى مصدر لجباية الأموال دون مراعاة لظروف الطلاب جراء ما تمر به البلاد من تداعيات الحرب.

حيث عمدت إدارة الجامعة إلى رفع سعر صرف الدولار مقابل الريال اليمني المتعامل به خلال السنوات الماضية من 700 ريال للدولار إلى 850 ريال، كما أنهم فرضوا علينا دفع الرسوم بالعملة الصعبة (20 دولارًا للساعة الواحدة) مما يصل بمجموعه إلى مبالغ كبيرة جدًا. ومع ذلك، نحاول جاهدين توفيرها بالضغط على أنفسنا وأسرنا، حيث يصل إجمالي الرسوم خلال السنة الواحدة إلى 600,000 ستمائة ألف ريال.

ونحن اليوم نتفاجأ بقرار إدارة الجامعة برفع سعر الصرف بفارق مبلغ 150 ريالًا للدولار الواحد بدون مبرر. علمًا أن هذه الزيادة تشكل عائقًا أمامنا في مواصلة الدراسة. وعليه، نرجو منكم تفاعلكم الجاد والتوجيه إلى إدارة الجامعة بإلغاء قرار الزيادة هذا مراعاةً لظروفنا.

هذا والله الموفق.

طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا عن بُعد
محافظة تعز

شاهد أيضًا

لجنة المُبعدين تحت النار.. هل تتحول بشارة التسويات إلى فتيل ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 12:56 م

في الوقت الذي كانت فيه الأفراح تعم العديد من محافظات الجنوب بعد صرف التسويات المالية للمُبعدين وفق قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي، شهدت منطقة خورمكسر


وفود غامضة تجوب شوارع عدن.. هل باتت المدينة مسرحًا جديدًا لل ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 10:50 ص

في مشهد غير مألوف أحدث ضجة في شوارع عدن وأثار الريبة بين سكانها، ظهرت مجموعة من الأشخاص ذوي البشرة السمراء وهم يسيرون على الأقدام باتجاه المدينة. هؤلا


الإنترنت الفضائي بين وعود الاتصال ومخاوف المراقبة.. ماذا تخف ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 02:45 ص

في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع الاتصالات في اليمن، تم توقيع اتفاقية جديدة لتقديم خدمة الإنترنت الفضائي عبر شركة ستارلينك، التي تعتبر خطوة نحو


العليمي والُزبيدي يلتقيان الرئيس الفلسطيني لمناقشة المستجدات ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 02:31 ص

التقى الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برفقة عضوي المجلس عيدروس الزبيدي وعثمان مجلي، الأحد في نيويورك، الرئيس محمود عباس (أبو ماز