آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 02:47 م

اخبار العالم


العراق: فغانيون يسطون على صيرفات في بغداد

الأحد - 01 سبتمبر 2024 - 11:50 ص بتوقيت عدن

العراق: فغانيون يسطون على صيرفات في بغداد

العين الثالثة/ متابعات

أفصحت صحيفة مجلس القضاء الأعلى، عن تفاصيل عملية سطو على صيرفات في بغداد من قبل أربعة من حملة الجنسية الأفغانستانية دخلوا العراق بشكل غير قانوني.

وقالت الصحيفة إن "أربعة من حملة الجنسية الأفغانستانية استهدفوا أربعة مكاتب صيرفة وسط العاصمة، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم وتقديمهم أمام القضاء".

وأضافت أن "وفقا للأوراق التحقيقية التي أوردتها محكمة جنايات الرصافة، واستنادا إلى أقوال المشتكي الأول وهو صاحب محل صيرفة معروف في منطقة الأعظمية، فإنه بتاريخ 21/12/2023 تعرض المحل العائد له لحادث سرقة مبلغ قدره واحد وسبعون مليون دينار عراقي وتكسير أثاث المحل، طالبا الشكوى ضد المتهمين.

وتابعت أن "مشتكيا ثانيا وهو صاحب محل صيرفة أيضا أفاد بأن محله تعرض للسرقة بتاريخ 15/12/2023 وتمت سرقة مبالغ مالية بعملات مختلفة وسرقة مبلغ قدره مليونان وخمسمائة آلف دينار وثلاثة آلاف دولار أمريكي، وألف وثمانمائة يورو طالبا الشكوى ضد المتهمين أيضاً".

وأشارت إلى أن "المتهمين الأربعة بعد إلقاء القبض عليهم، أفادوا أمام قاضي التحقيق بأنهم من الجنسية الأفغانية وقاموا بالدخول إلى العراق عن طريق التهريب، وبتاريخ 15/12/2023 توجهوا إلى منطقة الأعظمية ليقوموا بسرقة محل صيرفة العائد للمشتكي الثاني وبعد مرور أسبوع من هذه الجريمة تم التوجه إلى محل صيرفة آخر في المنطقة نفسها عائد للمشتكي (ك)".

وبين أن "المحكمة اطلعت على محاضر الكشوف والمخططات على محلات الحوادث وعلى محضر التفتيش داخل شقة أحد المتهمين وتم ضبط جواز سفر مزور ملصق عليه صورته باسم آخر وجنسية أخرى كما تم ضبط أدوات تم استخدامها في عمليات السرقة وهي تايلبر (هيم) ومفك براغي عدد ثلاثة ولاوية وكنك ومطرقة كما اطلعت المحكمة على الصور الفوتوغرافية وتقرير مديرية الأدلة الجنائية".

وأوضحت أن "المحكمة وجدت أن أقوال المشتكين تعززت بمحاضر الكشوف والمخطط ومحضر الضبط واعترافات المتهمين في دور التحقيق بتوفر كافة الضمانات القانونية وإقرارهم أمام هذه المحكمة أدلة كافية للتجريم.

واختتمت أن "المحكمة قررت تجريم المتهمين الأفغان الأربعة عن التهمتين الموجهتين لهم وفق أحكام المادة 443/ ثالثاً / خامساً من قانون العقوبات وأصدرت حكمين بالسجن خمس سنوات عن كل تهمة وتحديد عقوبتهم بمقتضى كل تهمة وصدر الحكم بالاتفاق استناداً لأحكام المادة 182/أ الأصولية حكماً حضوريا قابلا للتمييز".

شاهد أيضًا

من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ


اليمن السياسي في مأزق: كيف تحاول الأطراف اليمنية تجاهل القضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 01:13 م

في مقال كتبه الباحث علي محمد السليماني بعنوان "جغرافيا الجنوب العربي تصارع عصابات اليمن وداعميها"، يعكس السليماني صورة معقدة لصراع إقليمي طو


"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال