آخر تحديث :السبت - 21 سبتمبر 2024 - 02:27 ص

اخبار العالم


"عار على الإنسانية".. أنقرة وطهران تنتقدان خطاب نتنياهو أمام الكونغرس

الخميس - 25 يوليه 2024 - 04:00 م بتوقيت عدن

"عار على الإنسانية".. أنقرة وطهران تنتقدان خطاب نتنياهو أمام الكونغرس

العين الثالثة/ متابعات

انتقد مسؤولون أتراك ووزارة الخارجية الإيرانية، الخميس، الكلمة التي ألقاها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي.

وقال جودت يلماز نائب الرئيس التركي، إن "الترحيب الذي لقيه مسؤول متهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة أمام محكمة العدل الدولية في الكونغرس الأمريكي يعد مصدر قلق كبيرا من حيث القيم الإنسانية والقانون الدولي ومستقبل الديمقراطية".

وأكد يلماز أن تركيا "ستواصل الوقوف إلى جانب القانون الإنساني والشعب الفلسطيني المظلوم والدفاع عن العدالة والسلام للجميع".

بدوره، قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، إن "المجتمع الذي صفق واقفا لقاتل يحاكم أمام المحاكم الدولية، وداس على جميع مكاسب الإنسانية باسم حقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة، سيبقى محفورا في ذاكرة البشرية كشريك في هذه المجزرة. عار عليكم".

من جانبه، قال وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا إن "التاريخ لن ينسى الظالمين ومن صفق للظالمين الذين قتلوا الأطفال. ما حدث اليوم هو مشهد مخز للإنسانية. سنواصل الوقوف إلى جانب المضطهدين والأبرياء من إخواننا الفلسطينيين".

وفي إيران، قال ناصر كنعاني المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في تغريدة تعليقا علي خطاب نتنياهو في الكونغرس، إنه "بعد 9 أشهر من الإبادة وقتل الأطفال.. رئيس الوزراء المجرم لكيان مزيف في أحضان داعميه..
هكذا تتلاشي الجهود الخادعة للحضارة الغربية علي مدى عقود لإظهار وجه بريء وإنساني للعالم.. ليظهر الوجه العنيف للسياسات الأمريكية".

وأضاف كنعاني، إن "أبسط حقوق الفلسطينيين بما في ذلك حق الحياة والأمن والغذاء والدواء يتم انتهاكه في غزة والضفة الغربية أمام أعين العالم، وأطفال فلسطين يذبحهم جزار تل أبيب وترحب به الإدارة الأمريكية والكونغرس بالتصفيق".

وختم قائلا: "العار هي مفردة بسيطة جدا لوصف هذه الفضيحة".

وألقى نتنياهو مساء الأربعاء خطابا أمام الكونغرس الأمريكي وسط احتجاجات واسعة لآلاف المؤيدين لفلسطين في شوارع واشنطن مطالبين بوقف الحرب.

شاهد أيضًا

حوش القات: صراع الوجود بين الخضيري وهوامير الأراضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 10:44 م

أثيرت خلال الايام القليلة الماضية مشكلة الصراع والتسابق المحموم للسيطرة على حوش سوق القات الكائن بالممدارة (الهناجر) بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن


شعب الجنوب لن يُلدغ مرتين.. حان وقت الحسم! ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 08:20 م

نشرت صحيفة "عين الجنوب" تقريرًا مثيرًا بعنوان "إلى قيادة الجنوب.. شعب الجنوب ضاق به الحال"، تعيد "العين الثالثة" اعادة ت


التجييش القبلي في أبين: هل يقترب الجنوب من الهاوية؟ ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 04:10 م

كتب عبدالله سعيد القروة مقالاً بعنوان "انتبهوا.. قضية عشال ستقصم ظهر البعير" أثار فيه الكاتب قضية علي عشال الجعدني التي تتصاعد يومًا بعد يوم


من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ