آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 09:40 ص

اخبار العالم


«صفقة» رمضان.. إسرائيل تدق باب التفاؤل بشأن الرهائن

الأربعاء - 21 فبراير 2024 - 02:32 م بتوقيت عدن

«صفقة» رمضان.. إسرائيل تدق باب التفاؤل بشأن الرهائن

العين الثالثة/متابعات


بدت إسرائيل، الأربعاء، أكثر تفاؤلا بالتوصل إلى صفقة وقف إطلاق نار في قطاع غزة وتبادل أسرى مع "حماس" قبل حلول شهر رمضان.

ومبعث التفاؤل الإسرائيلي الحذر هو التحرك الأمريكي الذي بات أكثر تصميما بوجوب التوصل إلى الصفقة قبل شهر رمضان.

وأشارت مصادر إسرائيلية في هذا السياق إلى وصول المبعوث الرئاسي الأمريكي بريت ماكغورك، للعاصمة المصرية القاهرة، من أجل لقاء رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.


طريق إسرائيلي جديد يقسم غزة.. مرحلة جديدة للحرب أم احتلال في الأفق؟ 
ومع اختتام مباحثاته في القاهرة، سيتوجه ماكغورك إلى إسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، غدا الخميس.

وقبيل وصول ماكغورك إلى القاهرة، وصل إليها رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية بالتزامن مع إعلان قطر عن وصول الأدوية للرهائن الإسرائيليين في غزة.

 وتسود تقديرات إسرائيلية بوصول وفد إسرائيلي إلى العاصمة المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

بدورها، قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية: "للمرة الأولى منذ أسابيع، ظهرت إشارات على التفاؤل الحذر من جانب إسرائيل فيما يتعلق بإمكانية إحراز تقدم في المفاوضات بشأن صفقة الرهائن مع حماس".

وتابعت: "يبدو أن هذا التحول جاء بسبب الجهود الأمريكية المتجددة لتأمين تحقيق انفراجة في المفاوضات".

وقالت الصحيفة في تقرير تابعته "العين الإخبارية": "يقود هذه الجهود مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، إلى جانب كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك".

وأوضحت هآرتس: "في يوم الثلاثاء، سافر وفد من حماس، برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، إلى القاهرة لإجراء محادثات مع كبار مسؤولي المخابرات المصرية".

وأضافت "تشارك كل من مصر وقطر في المبادرة الأمريكية المتجددة. وأعلنت قطر، الثلاثاء، أن الأدوية التي سبق أن نقلتها إلى غزة بالتنسيق مع إسرائيل، بدأت في الوصول إلى الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس".

واستنادا إلى الصحيفة "تركز المفاوضات الآن على عدة نقاط رئيسية في الخطة، بما في ذلك "السؤال الرئيسي: عدد الرهائن الإسرائيليين المفرج عنهم وعدد السجناء الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم في المرحلة الأولى".

موضحة "سؤال آخر تركز عليه المفاوضات ويتعلق بمدة وقف إطلاق النار المصاحب لعملية تبادل الرهائن، وأبعاد انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة خلالها".

الصحيفة ذكرت أيضا أن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تركز جهودها على محاولة التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان، الذي يبدأ بعد أقل من ثلاثة أسابيع، في 10 مارس/آذار".

شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي