آخر تحديث :الثلاثاء - 29 أكتوبر 2024 - 12:20 ص

اخبار العالم


نتائج انتخابات جورجيا وليتوانيا تكشف تحركات خفية لـ"يد روسية"

الإثنين - 28 أكتوبر 2024 - 10:30 م بتوقيت عدن

نتائج انتخابات جورجيا وليتوانيا تكشف تحركات خفية لـ"يد روسية"

العين الثالثة/ متابعات

مع خروجهما من انتخابات نهاية الأسبوع، برز نقاش حول التهديدات والتدخلات الروسية في اثنتين من دول الاتحاد السوفييتي سابقا، هما جورجيا ولتوانيا.

وتشير تصريحات سياسية وتقارير إلى أن روسيا هي السبب وراء مشهد سياسي متوتر في جورجيا وآخر آخذ في التغيير في ليتوانيا.

فبينما تشهد جورجيا مظاهرات معارضة لنتائج انتخابات تشريعية أُعلن فيها فوز حزب "الحلم الجوجري" الحاكم الذي يوالي روسيا، تسود مخاوف من تهديد روسي لفوز المعارضة في الانتخابات العامة في ليتوانيا حسبما تفيد به النتائج الأولية.

جورجيا.. اتهامات بتزوير الانتخابات

دعت المعارضة في جورجيا إلى التظاهر، الإثنين، احتجاجا على نتائج الانتخابات التشريعية التي أظهرت فوز حزب "الحلم الجورجي" الحاكم المقرب من روسيا.

وتتهم المعارضة الجورجية موسكو بالتدخل لتزوير الانتخابات التي جرت السبت.

وتقول رئيسة جورجيا، الموالية للغرب، سالومي زورابيشفيلي، إن ما حصل في الانتخابات "عملية روسية خاصة"، معتبرة أنه جرى "تزوير كامل للانتخابات".

وأردفت زورابيشفيلي بعد اجتماعها مع زعماء المعارضة في العاصمة تبليسي "نحن شهود وضحايا لعملية روسية خاصة، وهي شكل حديث من أشكال الحرب الهجينة ضد الشعب الجورجي."

ودعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مساء الأحد، إلى إجراء تحقيق في عمليات تزوير محتملة خلال الانتخابات في جورجيا.

شاهد أيضًا

تحولات دراماتيكية في السياسة التركية: تجميد استثمارات الأحمر ...

الإثنين/28/أكتوبر/2024 - 05:10 م

تشهد العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأميركية في الآونة الأخيرة تحولات جذرية تتماشى مع السياسة الأميركية الجديدة تجاه الشرق الأوسط وشبكات التموي


مصر تُغلق الباب أمام المناهج الأجنبية في مدارسها! ...

الإثنين/28/أكتوبر/2024 - 03:10 م

عرضت قناة "العربية" تقريرًا مفصلًا عن تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف، حيث شدد في تصريحاته على أهمية التزام كافة


تفاوت أسعار الدولار بين عدن وصنعاء.. هل يحلّق الريال أم يغرق ...

الإثنين/28/أكتوبر/2024 - 08:30 ص

شهدت أسعار الصرف اليوم الاثنين تبايناً ملحوظاً في المدن اليمنية، حيث سجل الدولار الأمريكي ارتفاعاً ملحوظاً في العاصمة عدن ومحافظة حضرموت ليصل إلى 2049


حرب الطائرات.. غارة أمريكية تلاحق عناصر القاعدة في وادي حضرم ...

الإثنين/28/أكتوبر/2024 - 08:20 ص

قالت مصادر متطابقة ان طائرة مسيرة، يُرجح أنها أمريكية، استهدفت فجر الاثنين مركبة يُشتبه بانتمائها لتنظيم القاعدة في وادي حضرموت،. وأفادت مصادر في السل