آخر تحديث :الجمعة - 25 أكتوبر 2024 - 11:30 م

منوعات


الجنائية الدولية تستبدل قاضيا يدرس طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتانياهو

الجمعة - 25 أكتوبر 2024 - 09:20 م بتوقيت عدن

الجنائية الدولية تستبدل قاضيا يدرس طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتانياهو

العين الثالثة/ متابعات


Sites Menu
Watch Live!

إسرائيل
الجنائية الدولية
قالت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، إنها ستستبدل أحد قضاتها لأسباب صحية، في تحرك قد يزيد تأجيل قرار بشأن طلب ممثلي الادعاء إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

والقاضية هي يوليا موتوك من رومانيا، حيث شغلت قبل انضمامها إلى المحكمة الجنائية الدولية، منصب قاضية في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (2013-2023) وأستاذة في القانون الدولي.

وشغلت موتوك كذلك منصب المقرر الخاص للأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية حيث قامت بالإبلاغ عن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

وباعتبارها قاضية في المحكمة الدستورية في رومانيا وقاضية في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، تعاملت موتوك مع قضايا خطيرة ومعقدة بما في ذلك الفساد والعنف الجنسي والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

وحسب ما ما ورد على موقع المحكمة الجنائية الدولية فقد جرى انتخاب موتوك لعضوية المحكمة في ديسمبر الماضي لفترة عضوية تستمر 10 سنوات.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان طلب من المحكمة في مايو إصدار مذكرتي توقيف بحق نتانياهو وووزير دفاعه يوآف غالانت على خلفية الاشتباه بارتكابهما جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

وتشمل اتهامات خان لهما "تجويع المدنيين" و"الإبادة" و"توجيه هجمات عمدا ضد السكان المدنيين".

وأعلنت إسرائيل في وقت لاحق أنها قدمت إلى المحكمة الجنائية الدولية مستندات تطعن في طلب مدعيها العام كريم خان.

والجنائية الدولية هي المحكمة الوحيدة المستقلة في العالم التي تأسست للتحقيق في أخطر الجرائم، بما فيها الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، لكنها تعتمد على الدول الأعضاء فيها لتنفيذ مذكرات التوقيف ولا تملك قوة شرطة تابعة لها.

شاهد أيضًا

انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت يعكر أجواء التواهي ويثير سخ ...

الجمعة/25/أكتوبر/2024 - 07:46 م

تعرضت مديرية التواهي في العاصمة عدن اليوم لانقطاع مفاجئ في خدمات الاتصالات والإنترنت عبر شبكتي يمن موبايل وعدن نت، بعد أيام فقط من استعادة هذه الخدمات


مداهمة منزل صحفي في عدن ...

الجمعة/25/أكتوبر/2024 - 05:35 م

داهمت قوة أمنية من شرطة مديرية الشيخ عثمان في عدن، مساء الخميس، منزل الصحفي محمد قائد علي في منطقة الممدارة، واعتقلت ولده معتز دون مبرر أو أمر قضائي.


انهيار غرفة تفتيش في كريتر جراء سيول الأمطار وسقوط سيارة شفط ...

الجمعة/25/أكتوبر/2024 - 05:25 م

انهارت غرفة التفتيش الواقعة في تقاطع ملعب الحبيشي بكريتر في مديرية صيرة، نتيجة لتدفق مياه السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة، مما أدى إلى سقوط سيارة شف


الطرقات المتهالكة تتحدث: أين تذهب أموال مشاريع الأشغال العام ...

الجمعة/25/أكتوبر/2024 - 04:40 م

أظهرت الأمطار والسيول التي هطلت على العاصمة عدن الجمعة المعايير السيئة في تنفيذ مشاريع الطرق في مديريتي صيرة والمعلا، حيث عانى سكان كريتر من إغلاقات م