آخر تحديث :الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 02:35 م

منوعات


أرشيف الإنترنت تعرض لهجوم راح ضحيته 31 مليون مستخدم..

الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - 12:08 م بتوقيت عدن

أرشيف الإنترنت تعرض لهجوم راح ضحيته 31 مليون مستخدم..

العين الثالثة/ متابعات

تعرض أرشيف الإنترنت لاختراق كبير غير مسبوق أدى إلى كشف بيانات شخصية لـ31 مليون مستخدم مثل عناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وكلمات المرور المشفرة، مما دفع خبراء الأمن السيبراني إلى حث المستخدمين على تغيير كلمات المرور الخاصة بهم على الفور. وفقا لموقع "ذا فيرج".

وأكد بروستر كيل مؤسس أرشيف الإنترنت هذا الاختراق، وأوضح أن الموقع قد شُوّه من خلال استغلال مكتبة "غافا سكريبت" (JavaScript).

وظهرت رسالة على الموقع تحمل عبارة "هل شعرت يوما أن أرشيف الإنترنت على الحافة وأنه على وشك التعرض لاختراق أمني كارثي؟ لقد حدث ذلك للتو. نرى 31 مليونا منكم على "إتش آي بي بي" (HIBP).

وتشير هذه الرسالة إلى موقع الويب "هاف آي بين بوند؟"، وهو موقع يُمكّن المستخدمين من تحديد ما إذا كانت بياناتهم قد سُربت أو تعرضت للاختراق في هجوم إلكتروني ما.

وأكد مُشغل "إتش آي بي بي" تروي هنت لموقع "بليبينغ كومبيوتر" (BleepingComputer) أنه تلقى ملفا يحتوي على "عناوين بريد إلكتروني وأسماء المستخدمين وتواقيت تغيير كلمات المرور وكلمات مرور مشفرة باستخدام "بي كريبت" (Bcrypt) وبيانات داخلية أخرى لـ 31 مليون عنوان بريد إلكتروني فريد قبل 9 أيام، وأكد صحتها من خلال مطابقة البيانات مع حساب مستخدم.

وذكرت تغريدة من "إتش آي بي بي" أن 54% من الحسابات كانت بالفعل في قاعدة بياناتها من خروقات سابقة. وفي منشورات على حسابه، قدم هنت مزيدا من التفاصيل حول الجدول الزمني، بما في ذلك التواصل مع أرشيف الإنترنت بشأن الاختراق في 6 أكتوبر/تشرين الأول الحالي والمضي قدما في عملية الكشف حتى اليوم، وذلك عندما شُوّه الموقع وتعرض لهجوم حجب الخدمة في الوقت نفسه.

وبحلول الساعة 12:30 صباحا بتوقيت مكة المكرمة اختفت النافذة المنبثقة واختفى معها الموقع إما غير تارك شيئا أو تاركا رسالة بديلة تقول "خدمات أرشيف الإنترنت معطلة مؤقتا"، وهذا ما دفع الزوار إلى حساب الموقع على "إكس" للحصول على التحديثات.

وقال جيسون سكوت أمين الأرشيف والبرامج في أرشيف الإنترنت إن الموقع كان يتعرض لهجوم حجب الخدمة، حيث نشر على "ماستودون" (Mastodon) جملة مفادها "وفقا لتويتر الخاص بهم، فإنهم يفعلون ذلك فقط لأنهم يريدون فعله. لا بيان ولا فكرة ولا مطالب".

شاهد أيضًا

عدن وطيرانها في الستينيات.. صورة واحدة تحكي تاريخاً كاملاً ...

الإثنين/14/أكتوبر/2024 - 06:00 ص

نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة نادرة تابعها "العين الثالثة" تعود إلى حقبة الخطوط الجوية العدنية، وذلك قبل تأسيس طيران اليمن الديمقراطي (ا


مأساة كادت تتحول إلى كارثة: مواطن ينجو من الموت بعد دفنه حيً ...

الإثنين/14/أكتوبر/2024 - 05:36 ص

في حادثة غريبة وصادمة، نجا المواطن محسن حيدرة المرقشي من موت محقق، بعد أن دُفن حيًا عن طريق الخطأ في مدينة زنجبار بمحافظة أبين. وأفادت مصادر محلية أن


العليمي يطمئن الشعب: المرتبات مضمونة.. والخدمات الأساسية أول ...

الإثنين/14/أكتوبر/2024 - 04:41 ص

وجه الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رسالة هامة بمناسبة الذكرى 61 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، دعا فيها كافة القوى السياسية والاجتماعية إل


قاعدة العند: بين تهديدات الاحتلال وتحديات الهوية الجنوبية! ...

الإثنين/14/أكتوبر/2024 - 01:32 ص

تتعرض قاعدة العند العسكرية، أكبر قاعدة عسكرية جنوبية في اليمن، لضغوط متزايدة من مستوطنات يمنية جديدة تُقام في محيطها، ويأتي هذا الوضع في إطار تحذيرات