آخر تحديث :السبت - 05 أكتوبر 2024 - 08:00 م

قضايا


من المسؤول عن الفوضى في شوارع عدن؟ مواكب الحكومة تعطل الحياة اليومية!

السبت - 05 أكتوبر 2024 - 05:00 م بتوقيت عدن

من المسؤول عن الفوضى في شوارع عدن؟ مواكب الحكومة تعطل الحياة اليومية!

العين الثالثة/ متابعة خاصة

تشهد مدينة عدن، التي تعد عاصمة البلاد، تصاعدًا ملحوظًا في حالة الاستياء الشعبي إزاء التصرفات التي وصفها العديد من المواطنين بـ"الهمجية" والمخالفة للقوانين المرورية، والتي أصبحت سمة بارزة لمواكب المسؤولين الحكوميين، حيث تعرقل هذه المواكب حركة السير، وتتسبب في تعطيل حياة السكان اليومية في المدينة.


تعطيل حياة المواطنين
في الآونة الأخيرة، تكررت الشكاوى حول إغلاق الطرق الحيوية لفترات طويلة بسبب مرور مواكب المسؤولين، مما أدى إلى توقف حركة السير بشكل شبه كامل في العديد من شوارع المدينة الرئيسية.

المواطنين يعبرون عن غضبهم واستيائهم نتيجة تعطيل مصالحهم وأعمالهم، إضافة إلى التأخير في الوصول إلى المدارس والمستشفيات والمراكز الخدمية.

يقول خالد علي، سائق أجرة في المدينة: "كلما رأيت موكبًا يقترب، أعلم أنني سأكون عالقًا في مكاني لمدة طويلة، لا يمكننا أن نتحمل هذا الوضع بعد الآن، نحن لا نطلب سوى الاحترام للقوانين المرورية ولحياتنا اليومية".

سرعات مفرطة وحوادث مرورية
إضافة إلى تعطيل حركة السير، يشتكي المواطنون من أن مواكب المسؤولين تسير بسرعة مفرطة دون مراعاة لسلامة المشاة أو السيارات الأخرى، وهذه السرعات المفرطة لم تؤدِ فقط إلى زيادة المخاطر على الطرقات، بل تسببت في حوادث مرورية خطيرة، وهو ما أثار غضب المواطنين الذين يرون أن هذه المواكب تهدد سلامتهم وحياتهم.

عبدالله صالح، مواطن آخر يروي تجربته قائلاً: كنت أقود سيارتي بهدوء في أحد الشوارع الرئيسية، وفجأة جاءت سيارة موكب بسرعة جنونية، مما كاد أن يتسبب في حادث خطير معي.. هل حياة المواطنين أصبحت بلا قيمة أمام مواكب المسؤولين؟

ممارسات عدوانية من الحراس
لا يتوقف الأمر عند السرعة الزائدة وتعطيل حركة المرور، بل يعمد حراس المواكب إلى التصرف بطريقة وصفها المواطنون بـ"العدوانية" في إبعاد السيارات والمارة من الطرقات.

بعض السكان اشتكوا من التعامل القاسي الذي يتعرضون له من قبل الحراس، سواء كان ذلك بإجبارهم على إيقاف سياراتهم فجأة، أو بإبعادهم بعنف من الشوارع، مما يزيد من حالة التوتر والفوضى في المدينة المكتظة أصلاً.

محمد سالم، أحد سكان عدن، يصف المشهد قائلاً: حراس المواكب لا يترددون في توجيه الأسلحة نحو السيارات لإجبارنا على الابتعاد عن الطريق، ونشعر بالخوف من هذه التصرفات، وكأننا نعيش في منطقة حرب وليس في مدينة يفترض أن تكون تحت حكم القانون والنظام.

مطالب شعبية بضرورة التغيير
وسط هذه الأوضاع المتوترة، تصاعدت المطالب الشعبية بضرورة اتخاذ إجراءات صارمة للحد من تصرفات مواكب المسؤولين، وضمان احترام القوانين المرورية التي تنظم حركة السير في المدينة.. المواطنون يرون أن المسؤولين يجب أن يكونوا قدوة في الالتزام بالقوانين وليس العكس.

زينب أحمد، ناشطة مجتمعية في عدن، تقول: يجب أن يحترم المسؤولون القانون ويظهروا التزامهم تجاه المجتمع الذي يخدمونه، نحن بحاجة إلى مسؤولين يراعون حقوق المواطنين ويفهمون أن السير في الشوارع هو حق للجميع.

الحاجة إلى إصلاحات فورية
بعض المحللين يرون أن هذه التصرفات تعكس مشكلة أعمق تتمثل في الفجوة المتزايدة بين المسؤولين والمواطنين في عدن، ويؤكدون على الحاجة إلى إصلاحات فورية تشمل وضع ضوابط صارمة لتنظيم سير مواكب المسؤولين، وضمان أن تكون الإجراءات الأمنية التي تُتخذ لحمايتهم متوازنة ولا تؤثر على حياة المواطنين.

وفي هذا السياق، دعا عدد من الخبراء إلى ضرورة وضع خطة لتنظيم حركة المواكب في المدينة بشكل يضمن سلامة المواطنين واحترامهم للقوانين، ويقترحون اتخاذ إجراءات بديلة، مثل استخدام مواكب أصغر أو تخفيف الإجراءات الأمنية في الأماكن غير الحساسة، لضمان عدم تعطيل الحياة اليومية في المدينة.

تحديات الأمن والاستقرار
في ظل التحديات الأمنية الكبيرة التي تواجهها عدن، قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات أمنية مشددة لحماية المسؤولين، إلا أن العديد من المواطنين يؤكدون أن هذه الإجراءات يجب أن تكون متوازنة ولا تؤثر سلبًا على الحياة اليومية للسكان.

يقول محمد اليافعي: نحن نفهم الحاجة إلى اتخاذ تدابير أمنية لحماية المسؤولين، خاصة في ظل التهديدات المستمرة التي تواجهها عدن، لكن يجب أن يتم ذلك بطريقة لا تتسبب في تعطيل مصالح الناس أو تهديد سلامتهم.

إلى أين يتجه الوضع؟
بينما يستمر الاستياء الشعبي في التصاعد، يظل السؤال الأهم هو: إلى أين يتجه الوضع في عدن؟ هل ستستجيب السلطات لمطالب المواطنين وتعمل على تنظيم حركة مواكب المسؤولين، أم أن هذه التصرفات ستستمر في تعقيد الحياة اليومية في المدينة؟

في انتظار الإجابة على هذه التساؤلات، يبقى المواطنون في عدن يأملون في تحسين الأوضاع وتخفيف التوترات، وتطبيق القانون على الجميع دون استثناء، بما في ذلك المسؤولين الحكوميين، ويبدو أن الوقت قد حان لفتح حوار بين السلطات والمواطنين للوصول إلى حلول تعيد النظام إلى شوارع المدينة وتحفظ كرامة وسلامة الجميع.

شاهد أيضًا

الزُبيدي في رسالة للجالية الجنوبية بأمريكا: أنتم العمود الفق ...

السبت/05/أكتوبر/2024 - 07:20 م

اختتم اللواء عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، زيارته لأبناء الجالية الجنوبية في مدن بافالو نيويو


من المسؤول عن الفوضى في شوارع عدن؟ مواكب الحكومة تعطل الحياة ...

السبت/05/أكتوبر/2024 - 05:00 م

تشهد مدينة عدن، التي تعد عاصمة البلاد، تصاعدًا ملحوظًا في حالة الاستياء الشعبي إزاء التصرفات التي وصفها العديد من المواطنين بـ"الهمجية" والم


العميد المحمدي يدعو شباب الغضب الحضرمي للمشاركة الفعالة في م ...

السبت/05/أكتوبر/2024 - 03:10 م

التقى رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، العميد الركن سعيد أحمد المحمدي، اليوم السبت، بمدينة المكلا، جمع م


عدن تحت المجهر.. 616 جريمة وحادثة غير جنائية خلال ثلاثة أشهر ...

السبت/05/أكتوبر/2024 - 12:45 م

ضبطت أجهزة الشرطة بالعاصمة عدن خلال أشهر (يوليو أغسطس سبتمبر) من العام الجاري 2024م (616) جريمة وحادثة غير جنائية من إجمالي الجرائم والحوادث المسجلة ا