آخر تحديث :الخميس - 03 أكتوبر 2024 - 04:45 م

اخبار العالم


وسط الحرب مع إسرائيل.. عودة الحديث عن انتخاب رئيس في لبنان

الخميس - 03 أكتوبر 2024 - 02:07 م بتوقيت عدن

وسط الحرب مع إسرائيل.. عودة الحديث عن انتخاب رئيس في لبنان

العين الثالثة/ متابعات

دفع الهجوم الإسرائيلي على حزب الله في لبنان بعض السياسيين اللبنانيين البارزين إلى محاولة متجددة من أجل انتخاب رئيس وبالتالي ملء الفراغ الرئاسي الذي دام عامين، وذلك في سعي لإحياء الدولة المشلولة في الوقت الذي تكافح فيه صراعًا متصاعدًا.


لم يكن للبنان رئيس أو حكومة تتمتع بصلاحيات كاملة منذ أكتوبر 2022 بسبب صراع على السلطة لعب فيه حزب الله دورًا كبيرًا جنبًا إلى جنب مع حلفائها، أصرت الجماعة الشيعية المسلحة بشدة على أن المنصب، المخصص للمسيحي الماروني، يذهب إلى حليفهم المسيحي سليمان فرنجية.

مع تأثر حزب الله بمقتل زعيمه السيد حسن نصر الله، عادت مسألة الرئاسة وانتخاب رئيس إلى التركيز هذا الأسبوع عندما أشار رئيس مجلس النواب الشيعي نبيه بري، وهو حليف رئيسي لحزب الله، إلى المرونة في هذا الأمر، حيث أخبر رئيس الوزراء نجيب ميقاتي أنه يؤيد انتخاب رئيس لا يمثل “تحديًا” لأحد.


وقال مسؤول في حزب الله لرويترز إن الجماعة فوضت بري للتفاوض نيابة عنها بشأن الرئاسة.

وتقرر الرئاسة بتصويت في البرلمان اللبناني الذي يتألف من 128 مقعدًا. ولا يملك أي تحالف سياسي ما يكفي من المقاعد لفرض اختياره، مما يعني أن التفاهم بين الكتل المتنافسة ضروري لتأمين انتخاب مرشح.

وعقب اجتماع عقد يوم الأربعاء مع بري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، قرأ ميقاتي ـ وهو مسلم سني ـ بيانًا مشتركًا يدعو إلى انتخاب “رئيس توافقي يطمئن الجميع ويبدد مخاوفهم”.


وتشن إسرائيل هجوما كبيرًا على حزب الله أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص في لبنان منذ السادس عشر من سبتمبر/أيلول ونزوح مليون شخص.

وقال وائل أبو فاعور، وهو نائب بارز من فصيل جنبلاط، لرويترز إن انتخاب رئيس توافقي من شأنه أن يرسل “رسالة إلى العالم الخارجي مفادها أن هناك حكومة قوية في البلاد مستعدة للتفاوض” بشأن وقف إطلاق النار.

وقال إن اجتماع الزعماء الثلاثة لا يمثل تشكيل تحالف جديد وأن الفصائل بما في ذلك الأحزاب المسيحية كانت منخرطة في مناقشات حول الرئاسة.


ودعا حزب القوات اللبنانية، وهو فصيل مسيحي رئيسي ومعارض شرس لحزب الله، يوم الاثنين إلى انتخاب رئيس، قائلاً إن هذه هي الطريقة الوحيدة “لتحمل الدولة مسؤولياتها بمفردها” – وهي انتقاد ضمني لحزب الله بسبب امتلاكه ترسانة ضخمة من الأسلحة.

كان الرئيس اللبناني الأخير، ميشال عون، قائدًا سابقًا للجيش وحليفًا سياسيًا لحزب الله.

وقال دبلوماسي غربي كبير لم يرغب في ذكر اسمه إن الدول الغربية والعربية كانت تحث السياسيين في لبنان على انتخاب رئيس للجمهورية، مضيفًا أنه من مصلحة حزب الله أيضًا حل المعضلة السياسية حتى تتمكن الدولة من تحمل المزيد من “ثقل” الأزمة الإسرائيلية.

وقال أبو فاعور إن الزعماء الثلاثة ناقشوا أيضًا تجنب التوترات الداخلية في لبنان نتيجة لنزوح مئات الآلاف من الناس من المناطق التي يسيطر عليها حزب الله إلى أجزاء أخرى من البلاد.

شاهد أيضًا

سقطرى تفتح أبوابها للعالم.. تدشين موسم الأمل السياحي بقدوم ا ...

الأربعاء/02/أكتوبر/2024 - 11:15 م

شهدت، محافظة سقطرى، اليوم، تدشين الموسم السياحي للعام الجديد تحت شعار (موسم الأمل)، بوصول أول فوج سياحي من مختلف الجنسيات إلى المحافظة. ووصل الفوج الأ


حضرموت تُعزز تحركاتها لدعم العسكريين والمدنيين المسرحين قسرا ...

الأربعاء/02/أكتوبر/2024 - 06:10 م

بحث سعيد المحمدي، رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، خلال استقباله وفد المجلس التنسيقي الأعلى للمسرحين قسرا، الترتيبات بتس


الجمعية الوطنية: تمسكنا بالهوية الجنوبية هو الرد الأقوى على ...

الأربعاء/02/أكتوبر/2024 - 06:00 م

قال علي الكثيري، رئيس الجمعية الوطنية، في اجتماع الهيئة الإدارية، الأربعاء، إننا "في بداية شهر أكتوبر، شهر الاحتفال بثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة


الجالية الجنوبية في أمريكا توجه نصيحة هامة للزُبيدي..ماهي؟ ...

الأربعاء/02/أكتوبر/2024 - 05:45 م

وجه رئيس الجالية الجنوبية في امريكا احمد الوالي اليافعي نصيحة هامة لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي خلال كلمته التي القاها في احتف