آخر تحديث :الثلاثاء - 01 أكتوبر 2024 - 01:00 ص

اخبار العالم


مؤشرات متزايدة على توغل إسرائيلي وشيك بلبنان خلال الساعات القادمة

الإثنين - 30 سبتمبر 2024 - 11:10 م بتوقيت عدن

مؤشرات متزايدة على توغل إسرائيلي وشيك بلبنان خلال الساعات القادمة

العين الثالثة/متابعة خاصة

تصاعدت المؤشرات عن قرب شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية توغل بري محدود داخل لبنان خلال الساعات القادمة ، وفق مصادر إسرائيلية وامريكية.
 
حيث نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول أميركي، لم تكشف عن هويته، قوله إن إسرائيل تخطط لعملية برية محدودة في لبنان قد تبدأ قريباً.
 
وأضاف المسؤول أن نطاق العملية سيكون أصغر من حرب إسرائيل ضد حزب الله في 2006 وستركز على أمن التجمعات السكنية القريبة من الحدود.
 
في السياق نفسه نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي قوله إن الولايات المتحدة لاحظت تمركزا للقوات إسرائيلية يشير إلى أن توغلا بريا في لبنان قد يكون وشيكا. 
 
ورفض المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته التطرق لمزيد من التفاصيل بشأن وضع القوات الإسرائيلية، ورفض الإدلاء بمزيد من التصريحات.
 
أما وزارة الخارجية الأميركية فقالت إن إسرائيل أبلغتها بـ"عدد من العمليات لكنها عمليات محدودة تركز على البنية التحتية لحزب الله بالقرب من الحدود مع لبنان". 
 
وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر لصحافيين اليوم "يبلغوننا بعدد من العمليات.. معلوماتي أني رأيت تقارير عن عمليات برية. أجرينا بعض المحادثات معهم بشأنها. وأخبرونا في هذا الوقت أن هذه عمليات محدودة تركز على البنية التحتية لحزب الله بالقرب من الحدود. لكننا نجري محادثات مستمرة معهم حول هذا الأمر".
 
وأضافت أن واشنطن "لا تزال تدعم وقف إطلاق النار في لبنان لكن في الوقت نفسه يمكن للضغط العسكري في بعض الأحيان تمكين الدبلوماسية"، حسب تعبيرها.
 
من جهته قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، إنه يعارض شن إسرائيل عملية برية في لبنان ودعا إلى وقف إطلاق النار، مع تصاعد التوتر بعد مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله. 
 
وقال بايدن للصحافيين عندما سُئل عما إذا كان على علم بتقارير عن خطط إسرائيلية لتنفيذ عملية محدودة، وما إذا كان سيشعر بارتياح إن مضوا قدما بها "أنا على علم أكثر مما قد تعرفون ويريحني وقفها. يجب أن يكون لدينا وقف لإطلاق النار الآن".
 
وفي احدث التقارير والمؤشرات على اقتراب العملية الإسرائيلية ، أعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم بأنه قرر إقامة منطقة عسكرية مغلقة في المطلة ومسغاف عام وكفر جلعادي شمالي إسرائيل.
 
في حين نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية الإعلان عن بلدة المطلة ومحيطها منطقة عسكرية مغلقة في ما يبدو تمهيد لبدء عملية برية من الحرب في لبنان ، بحسب الصحيفة.
 
وقبل نحو نصف ساعة ، كشفت وسائل إعلام محلية في لبنان عن تعرض بلدة المطلة وعدد من القرى الحدودية لقصف مدفعي إسرائيل كثيف ، بالتزامن مع نقل وكالة "رويترز" بأن الجيش اللبناني انسحب من عدّة مواقع على الحدود الجنوبية وأعاد تمركز قواته قرب الحدود مع إسرائيل على وقع التهديد بتوغل محتمل.

شاهد أيضًا

التدخلات الأجنبية.. اليمن نموذجًا لصراع القوى الكبرى في الشر ...

الإثنين/30/سبتمبر/2024 - 11:25 م

تُعَدّ إسرائيل مشروعًا استعماريًا مصطنعًا وكيانًا غربيًا زُرع في قلب العالم العربي منذ عام 1948، لخدمة مصالح القوى الاستعمارية. ورغم مرور أكثر من سبعة


مؤشرات متزايدة على توغل إسرائيلي وشيك بلبنان خلال الساعات ال ...

الإثنين/30/سبتمبر/2024 - 11:10 م

تصاعدت المؤشرات عن قرب شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية توغل بري محدود داخل لبنان خلال الساعات القادمة ، وفق مصادر إسرائيلية وامريكية. حيث نقلت صحيفة


الجنوب على أعتاب التغيير.. تساؤلات حول مستقبل الدولة الجنوبي ...

الإثنين/30/سبتمبر/2024 - 09:00 م

في مقال للكاتب منصور الصبيحي، قال فيه انه تمت مناقشة التطورات الأخيرة في الساحة السياسية الجنوبية، خاصةً اللقاءات التي جرت بين المجلس الانتقالي وقيادا


قبائل شبوة تُشعل حربًا ضد الثأر.. ندوة توعوية لتحريم الدماء ...

الإثنين/30/سبتمبر/2024 - 07:40 م

احتضن حلف قبائل شبوة، برئاسة الشيخ فارس الخبيلي، اليوم الاثنين، ندوة توعوية بمخاطر ظاهرة الثأر وتداعياتها السلبية على المجتمع في في مركز الشاعر يسلم ب