آخر تحديث :السبت - 21 سبتمبر 2024 - 12:31 ص

اخبار العالم


الخارجية الصومالية تدين بشدة نقل إثيوبيا شحنات أسلحة إلى منطقة بونتلاند

الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 09:53 م بتوقيت عدن

الخارجية الصومالية تدين بشدة نقل إثيوبيا شحنات أسلحة إلى منطقة بونتلاند

العين الثالثة/ وكالات


أعربت وزارة الخارجية الصومالية، اليوم الجمعة، عن إدانتها بشدة شحنة الأسلحة والذخيرة المنقولة من إثيوبيا إلى منطقة بونتلاند (ولاية أرض البنط) شمال شرق الصومال، معتبرة أنه تهديد لسيادتها.
وقالت وزارة الخارجية الصومالية في بيان اليوم، إن هذا الإجراء يشكل انتهاكا خطيرا لسيادة الصومال وله انعكاسات خطيرة على الأمن الوطني والإقليمي.
وذكرت أن الأدلة الموثقة تؤكد وصول شاحنتين تنقلان أسلحة من إثيوبيا إلى منطقة بونتلاند في الصومال دون أي ارتباط أو تصريح دبلوماسي ما، يشير إلى انتهاك واضح لسيادة الصومال.
وأعربت الحكومة الصومالية، عن قلقها العميق إزاء عدم التزام إثيوبيا بالقانون الدولي وتحقيق الاستقرار الإقليمي، منوهة بوجود تقارير عن نقل أسلحة مماثلة إلى منطقة غالمودوغ، ونقل أخرى جوا إلى بيدوة عبر الطائرات.
وأفادت بأن هذه الأنشطة المتكررة تشير إلى التجاهل المستمر لسيادة الصومال، مطالبة بالوقف الفوري لهذه الانتهاكات من جانب إثيوبيا.
ودعت الشركاء الإقليميين والدوليين إلى إدانة هذا الانتهاك وتعزيز الجهود الجماعية لدعم السلام والاستقرار في المنطقة.
وتشهد العلاقة بين الصومال وأرض البنط توترا هي الأخرى على غرار إقليم أرض الصومال، وأعلنت أرض البنط قبل أشهر أنها لم تعد تعترف بالحكومة الفيدرالية في مقديشو.

شاهد أيضًا

حوش القات: صراع الوجود بين الخضيري وهوامير الأراضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 10:44 م

أثيرت خلال الايام القليلة الماضية مشكلة الصراع والتسابق المحموم للسيطرة على حوش سوق القات الكائن بالممدارة (الهناجر) بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن


شعب الجنوب لن يُلدغ مرتين.. حان وقت الحسم! ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 08:20 م

نشرت صحيفة "عين الجنوب" تقريرًا مثيرًا بعنوان "إلى قيادة الجنوب.. شعب الجنوب ضاق به الحال"، تعيد "العين الثالثة" اعادة ت


التجييش القبلي في أبين: هل يقترب الجنوب من الهاوية؟ ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 04:10 م

كتب عبدالله سعيد القروة مقالاً بعنوان "انتبهوا.. قضية عشال ستقصم ظهر البعير" أثار فيه الكاتب قضية علي عشال الجعدني التي تتصاعد يومًا بعد يوم


من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ