آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 08:39 م

اخبار وتقارير


تحليل: كيف استفادت البحرية الامريكية من دروس القتال في البحر الأحمر والبحر الأسود؟

الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 06:06 م بتوقيت عدن

تحليل: كيف استفادت البحرية الامريكية من دروس القتال في البحر الأحمر والبحر الأسود؟

العين الثالثة/ واشنطن

تعلمت البحرية الامريكية دروساً من معاركها في البحر الأحمر، ومن التجربة الأوكرانية على البحر الأسود، ساعدت قادة الجيش الأمريكي على تطوير الخدمة لمواجهة نزاع محتمل مع الصين.
و تقوم البحرية بتوسيع مهاراتها القتالية من خلال استخدام الطائرات المُسيّرة والسفن المفخخة إلى تشغيل متقدم لمدافع السفينة. كما تعمل أيضًا على التغلب على صعوبات التجنيد ليكون لديها البحارة اللازمين لخوض الحرب القادمة.
و تقوم الأميرال (ليزا فرانشيتي)، رئيسة العمليات البحرية، بتحديد سلسلة من الأهداف، بما في ذلك العديد منها سيكون من الصعب تحقيقه، في خطة توجيه جديدة وصفتها في مقابلة مع وكالة الصحافة الأمريكية. و الهدف هو أن نكون جاهزين لمواجهة ما يعتبره البنتاغون تحدي أمن وطني رئيسي - المتمثل بالصين.
و قالت فرانشيتي: "أنا مركزة جداً على عام 2027، فهو العام الذي طلب فيه الرئيس (شي جين بينغ) من قواته أن تكون جاهزة لغزو تايوان، لذا نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر استعدادًا".
و الخطة الجديدة، التي من المقرر الإعلان عنها يوم الأربعاء، تشمل سبعة أهداف تعتبرها أولويات، تتراوح من إزالة التأخيرات في صيانة المرفأ إلى تحسين بنية البحرية والتجنيد واستخدام الطائرات المُسيّرة والأنظمة الذاتية.
و تعتبر أحد التحديات البارزة أن يكون 80% من القوات جاهزة في أي وقت للنشر في حالة القتال إذا دعت الحاجة، وهو شيء اعترفت بأنه "هدف صعب التحقيق". وقالت إن المفتاح هو الوصول إلى مستوى جاهزية القتال "في حال دعتنا الدولة، يمكننا الضغط على زر 'الانطلاق' ويمكننا زيادة قواتنا لتكون قادرة على تلبية النداء".
و يأتي إعلان الأهداف وسط مساعي قادة الولايات المتحدة للسير على خط متزن، حيث يتعهدون بالالتزام بالدفاع عن تايوان مع الحفاظ أيضًا على فتح الاتصال مع بكين لصد التصعيد الأكبر.
تايوان، جمهورية جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي التي انفصلت عن الصين الشيوعية في عام 1949، و رفضت مطالب بكين بقبول الوحدة. و تقول الصين إنها ستفعل ذلك بالقوة إذا لزم الأمر. و تلتزم الولايات المتحدة بموجب القانون المحلي بمساعدة الدفاع عن تايوان وتزويدها بالأسلحة والتكنولوجيا لصد الغزو.
هناك عنصر مهم في أي نزاع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هو الحاجة إلى السيطرة على المحيطات. وقالت فرانشيتي إن الولايات المتحدة يمكن أن تتعلم من كيف استخدم الأوكرانيون الطائرات المُسيّرة والضربات الجوية والسفن البحرية غير المأهولة على المدى البعيد لتقييد نشاط السفن الروسية في البحر الأسود الغربي والحفاظ على فتح الوصول إلى الموانئ الحيوية.
و قالت: "إذا نظرت إلى نجاح الأوكرانيين في الحفاظ حقًا على دفع أسطول البحر الأسود الروسي بشكل كامل إلى الشرق، فهذا يتعلق بالحرمان من البحر وهذا أمر مهم جدًا".
وأضافت أن أوكرانيا كانت تبتكر على الساحة القتالية من خلال استخدام أنظمة موجودة، مثل الطائرات المُسيّرة، بطرق مختلفة.
وقدمت معركة البحرية التي استمرت لعدة أشهر مع متمردي الحوثي المدعومين من إيران في اليمن دروسًا أخرى.
و قالت فرانشيتي: "أعتقد بأنه ربما لا يتعلم أحد أكثر من البحرية، لأن حقًا، هذه هي المرة الأولى التي نكون فيها في منطقة الاشتباكات لهذه الفترة المستمرة".
و قالت إن البحارة يراقبون هجماتهم ويحللون البيانات أثناء استجابة السفن.
و في وقت سابق من هذا العام، تمركزت حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور في البحر الأحمر للرد على مساعدة إسرائيل وللدفاع عن السفن التجارية والعسكرية من هجمات الحوثيين. و عادت الحاملة إلى الوطن بعد إنزالٍ استمر لأكثر من ثمانية أشهر والذي وصفته البحرية بأنها أعنف معركة مستمرة منذ الحرب العالمية الثانية.
و كانت طائرات القاذفات F/A-18 تطلق بانتظام من سطح الحاملة لتدمير أسلحة الحوثيين، وكانت المدمرات البحرية تطلق بشكل مستمر جولات من الصواريخ وتستخدم المدافع الموجودة على متنها لإسقاط الضربات والطائرات المُسيّرة القادمة.
على متن مدمرة يو إس إس ماسون، التي كانت مرابطة مع إيزنهاور، التقت فرانشيتي في أغسطس/ آب أحد بحارة التحكم في النيران والذي قامت بترقيته على بالمدمرة الذي عمل على مدفعها الكبير الأوتوماتيكي بالكامل.
و على عكس الصواريخ، تعتبر العديد من الطائرات المُسيّرة التي أطلقها الحوثيون أكثر تعقيدًا وصعوبة في الاستهداف و الإسقاط، إلا أنه كان قادرًا على ضبط المدفع لهزيمتها بشكل أفضل.
وقالت فرانشيتي: "كان يمكنه رؤية كيف يتصرف ضد تهديد الحوثيين. وقد وضع طريقة مختلفة لاستخدام المدفع لجعله أكثر فعالية في هذه المواجهات."
و لم تحدد البحار ورفضت تقديم تفاصيل حول التغييرات الدقيقة التي اقترحها. لكن ذلك أسفر عن تكتيكات وإجراءات عسكرية رسمية جديدة تم توزيعها على جميع السفن الأخرى.
و يعتبر تحسين تطوير البحرية للأنظمة والأسلحة غير المأهولة وذاتية التحكم ودمجها في التدريب والقتال جهدًا رئيسيًا آخر.
ومع تبني الجيش لتقنيات جديدة، بما في ذلك السفن المفخخة، يجب على البحرية التأكد من أنها تمتلك بحارة مدربين يمكنهم استخدامها وإصلاحها.
و تشير خطة الملاحة الجديدة إلى أن البحرية تعمل الآن على مفاهيم ومتطلبات لأنظمة روبوتية أكبر وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها للفهم والتحكم في مساحة المعركة.
قادة البحرية يدركون أيضًا القيود المالية التي من المحتمل أن يواجهوها من الكونغرس، قيود لا تمتلكها الدول المنافسة مثل الصين. حيث تتفوق الصين على الولايات المتحدة في عدد السفن ومن المتوقع أن تحافظ على هذا التفوق في المستقبل.
وقد أكد مسؤولو البحرية أنهم، بالرغم من رغبتهم في قوة بحرية أكبر، إلا أنهم يحتاجون إلى تعويض ذلك من خلال العمل بكفاءة أكبر مع الجيش والقوات الجوية و قوات الفضاء والمشاة البحرية، وهو شيء قامت الولايات المتحدة بتنفيذه بنجاح تاريخيًا.
و سيكون التحدي في القضاء على التأخيرات الناتجة عن الصيانة التي غالباً ما تمنع السفن من الانتشار في الوقت المحدد. و وفقًا لفرانشيتي، فإن إدخال السفن في المرافق وإخراجها في الوقت المحدد أمر حيوي لإمتلاك بحرية جاهزة للقتال.
وقالت: "هذه هي الأمور التي نعلم أننا بحاجة إلى القدرة على القيام بها لكي نمتلك القوة التي ستكون أكثر استعدادًا كل يوم".

شاهد أيضًا

شعب الجنوب لن يُلدغ مرتين.. حان وقت الحسم! ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 08:20 م

نشرت صحيفة "عين الجنوب" تقريرًا مثيرًا بعنوان "إلى قيادة الجنوب.. شعب الجنوب ضاق به الحال"، تعيد "العين الثالثة" اعادة ت


التجييش القبلي في أبين: هل يقترب الجنوب من الهاوية؟ ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 04:10 م

كتب عبدالله سعيد القروة مقالاً بعنوان "انتبهوا.. قضية عشال ستقصم ظهر البعير" أثار فيه الكاتب قضية علي عشال الجعدني التي تتصاعد يومًا بعد يوم


من فوبيا الانفصال إلى حق تقرير المصير: الجنوب العربي يستعيد ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 02:35 م

في مقال على صفحات التواصل الاجتماعي يطرح الكاتب اليمني الشمالي الأستاذ جمال أنعم تساؤلات عميقة حول مفهوم الوحدة اليمنية، ويدعو إلى إعادة التفكير في هذ


اليمن السياسي في مأزق: كيف تحاول الأطراف اليمنية تجاهل القضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 01:13 م

في مقال كتبه الباحث علي محمد السليماني بعنوان "جغرافيا الجنوب العربي تصارع عصابات اليمن وداعميها"، يعكس السليماني صورة معقدة لصراع إقليمي طو