آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 02:00 م

اخبار العالم


داوود أوغلو يعلق على دور تركيا في أحداث "الربيع العربي"

الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 10:20 ص بتوقيت عدن

داوود أوغلو يعلق على دور تركيا في أحداث "الربيع العربي"

العين الثالثة/ متابعات

علق رئيس الوزراء التركي الأسبق أحمد داوود أوغلو على الأحداث التي شهدها العالم العربي خلال فترة توليه المنصب، مشيرا إلى أن تركيا لم تفتعل موجة "الربيع العربي".


وذكر داوود أوغلو، حسبما نقلت عنه صحيفة "زمان" المعارضة، أن تركيا لم تستغل احتجاجات 2011 في سوريا للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، مضيفا أنه لو أرادت أنقرة الإطاحة به لفعلت ذلك عام 2005، نظرا لأنه آنذاك كان يواجه اتهامات باغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان.

وأوضح داوود أوغلو أنه زار سوريا نحو 10 -15 مرة على الأقل خلال الفترة بين عامي 2005 و2006 لـ"دعم بشار الأسد وحماية سوريا والأسد".

وأضاف رئيس وزراء تركيا الأسبق: "لماذا يبدأ التاريخ من أغسطس عام 2011؟ من كتب التاريخ قبل هذا الموعد؟ من مهندس العملية السابقة لهذا التاريخ؟ أنا! حتى لو لم أكن مهندس تلك الفترة وكنت شخصا غير مؤثر وأدار تلك الفترة أشخاص آخرون فليتم إلقاء اللوم عليهم، هل يعود الفضل لي في نجاح كل تلك الفترات؟ لا بالتأكيد، بل هناك رئيس الجمهورية في المقدمة".

وردا على سؤال حول ما إن كان تواصل مع الأسد أم لا، قال داوود أوغلو: "كيف يمكن فعل هذا حاليا؟ لماذا تدهورت العلاقات؟ تركيا تشهد حاليا وضعا لا علاقة له بالوطنية أو القومية، أنا مثلا عارضت السياسة المتبعة خلال فترة الثامن والعشرين من فبراير(الانقلاب العسكري في تركيا عام 1997). كنت أكاديميا آنذاك، وعارضت السياسة الموالية لإسرائيل حينها والكل يعلم هذا، لكنني لم أقدم على أشياء تقلل من شأن بلدي أبدا، أنا أوجه انتقادات وأقول لبعض أنصار الأسد لماذا يتم إلقاء اللوم على تركيا ولا يتم لوم الأسد، ويتم اتهام تركيا بأنها أشعلت الحرب الأهلية في سوريا بينما لم يخطئ الأسد في شيء؟ هل الأمر بهذه البساطة؟"


وانتقد داوود أوغلو اتهام البعض لتركيا بإثارة الفوضى في العالم العربي، والحديث عن أن ثورات الربيع العربي افتعلتها تركيا.

وقال: "هناك من يقول إنه لم يكن هناك شيء يدعى الربيع العربي، وأن الشعب السوري والشعب المصري والشعب التونسي لم يثوروا بل أن تركيا هي من أثارت الفوضى هناك. أيعقل هذا؟ أن يفكر الإنسان بهذه الطريقة يعني أنه أعمى أيدولوجيا أو أنه لا يعي أي شيء، لقد اندلع ربيع عربي بالفعل وانتفضت جميع الشوارع العربية. ساندنا سوريا على مدار ثمانية أشهر من ديسمبر وحتى أغسطس لأجل حمايتها. وقدمنا نصائح ونتساءل ما إن كانت سوريا ستعود رويدا رويدا إلى ديمقراطية مستقرة؟ لقد حمينا سوريا عندما عزلتها الولايات (المتحدة)".

ويعد داوود أوغلو أحد أبرز المسؤولين في الدولة التركية سابقا، حيث كان وزيرا للخارجية في 2009-2014 ورئيسا للوزراء في الفترة 2014-2016، وحليفا سابقا لأردوغان، وكان قد وجه انتقادات إلى سياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم وأداء الحكومة في ما يخص الاقتصاد، والرئيس رجب طيب أردوغان شخصيا.

وأعلن داوود أوغلو في سبتمبر 2019 استقالته من "العدالة والتنمية" ونيته تشكيل حزب سياسي جديد، معتبرا أن الحزب الحاكم بات خاضعا لسيطرة مجموعة صغيرة وأن البلاد بحاجة إلى توجه سياسي مختلف.

شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي