آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 12:32 ص

اخبار العالم


وصول مسعود بزشكيان إلى بغداد

الأربعاء - 11 سبتمبر 2024 - 09:40 ص بتوقيت عدن

وصول مسعود بزشكيان إلى بغداد

العين الثالثة/ متابعات

وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة بغداد تلبية لدعوة رسمية وجهها له رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وهذه أول زيارة خارجية يجريها بزشكيان منذ تسنمه منصب رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان مقتضب، أن الأخير استقبل بزشكيان والوفد المرافق له في مطار بغداد الدولي.

وسيلتقي بزشكيان في العاصمة بغداد كلا من: الرئيس العراقي، ورئيس مجلس النواب بالإنابة محسن المندلاوي، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان.

وعصر اليوم الأربعاء يتوجه بزشكيان إلى السفارة الإيرانية من أجل حضور اجتماعين، الأول مع التجار الإيرانيين، وكذلك مع الجالية الإيرانية المقيمة في العراق.

ومساء اليوم سيكون الرئيس الإيراني ضيفا على مائدة العشاء عند تحالف “ادارة الدولة” الذي يتكون من معظم الكتل السياسية الممثلة في مجلس النواب العراقي.

ويوم غد الخميس سيتوجه بزشكيان إلى مدينتي النجف و كربلاء، وبعدها إلى البصرة أقصى جنوبي العراق، وبعدها إلى اربيل عاصمة إقليم كردستان.
ووفقا للمعلومات فإنه خلال هذه الزيارة سيتم التوقيع على 10 إلى 15 اتفاقية في بغداد ، جلها اقتصادية وتربوية وثقافية، وربما يتخللها اتفاق أمني لكنه غير مؤكد.

ويرافق الرئيس الإيراني وزيرا الخارجية والدفاع والتجارة ومجموعة أخرى من الوزراء والمسؤولين الإيرانيين.

شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي