آخر تحديث :السبت - 21 سبتمبر 2024 - 10:49 م

اخبار وتقارير


دورة تدريبة حول مخاطر الزواج المبكر في الجنوب

الإثنين - 09 سبتمبر 2024 - 06:09 م بتوقيت عدن

دورة تدريبة حول مخاطر الزواج المبكر في الجنوب

العين الثالثة/ عدن

نفذ الاتحاد العام لنساء الجنوب اليوم دورة تدريبية حول مخاطر الزواج المبكر، بتنسيق مع دائرتي العلاقات العامة والشؤون الاجتماعية.

استهدفت الدورة النساء العاملات في مدارس البنات، والنساء المنخرطات في اللجان النسائية، بالإضافة إلى النساء العاملات في الأمن والمحتكات بالمرأة.



حيث افتتحت الدورة الأمين العام، الأستاذة زكية باحشوان، بكلمة ترحيبية للجميع، حيث رحبت أيضًا بالدكتورة إيزيس المنصوري وأثنت على جهود الدائرتين في خدمة المرأة.



فيما قدمت الدكتورة رنا السروري شرحًا مفصلًا عن المخاطر الصحية المرتبطة بالزواج المبكر، مشيرة إلى أن الفتيات في هذا العمر قد يتعرضن لمشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض الجهاز التناسلي، وآلام جسدية ونفسية، واضطرابات هرمونية. كما أن الحمل في هذا العمر يعرضهن لمخاطر النزيف، والأنيميا، وسوء التغذية، والإجهاض المتكرر، مما قد يؤدي إلى وفاة الأم والطفل.



كما تناولت الدكتورة إيزيس المنصوري الأثر النفسي للزواج المبكر، والذي قد يتسبب في صدمات نفسية للفتيات، تصل أحيانًا إلى الاكتئاب، مما يمكن أن ينتهي بالطلاق. وأوضحت أن الزواج المبكر غالبًا ما يكون نتيجة لتدني المستوى الثقافي والاقتصادي والاجتماعي للأسرة، مما يؤدي إلى نتائج سلبية على المرأة والطفل والمجتمع ككل.



وأشارت إلى أن هذه الظاهرة تؤدي إلى تسرب الفتيات من التعليم وانتشار الأمية، كما أن الفتيات المنقطعات عن التعليم لا يشاركن في العمل والإنتاج، مما يعرضهن وأسرهن للفقر. لذا، أكدت على أهمية نشر الوعي في الأوساط الأسرية والمدارس للحد من هذه الظاهرة.



وتستمر الدورة لمدة يومين، من 8الي 9 سبتمبر حيث سيتم طرح الموضوع من الناحية القانونية غدًا، وستقدم المحامية أرحاب خميس ماطر محاضرة حول هذا الموضوع. كما سيتم طرح التوصيات الختامية للدورة، والتي ستنفذ على أرض الواقع للحد من هذه الظاهرة التي انتشرت مؤخرًا

شاهد أيضًا

بين حاويات النفايات وأسعار الفضاء.. رحلة حيتان الثمد من البح ...

السبت/21/سبتمبر/2024 - 07:28 م

تشهد العاصمة عدن مأساة إنسانية واقتصادية جديدة، حيث تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات صادمة تُظهر كميات هائلة من حيتان الثمد نا


كوارث النزوح: هل يتحول العدنيون إلى غرباء في مدينتهم؟ ...

السبت/21/سبتمبر/2024 - 05:02 م

تشهد اليمن منذ سنوات حالة من النزوح الداخلي الكبير بسبب الصراع الدائر في البلاد، ويعد الجنوب، ولا سيما العاصمة عدن، وجهة رئيسية لآلاف النازحين الفارين


قرارات مصيرية تستدعي تكاتف الجهود.. الرئيس الزُبيدي يوجه رسا ...

السبت/21/سبتمبر/2024 - 02:15 م

الرئيس الزُبيدي لشعب الجنوب: القرارات المصيرية تتطلب عقول متعلمة وسواعد ثابتة!


حوش القات: صراع الوجود بين الخضيري وهوامير الأراضي ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 10:44 م

أثيرت خلال الايام القليلة الماضية مشكلة الصراع والتسابق المحموم للسيطرة على حوش سوق القات الكائن بالممدارة (الهناجر) بمديرية الشيخ عثمان بالعاصمة عدن