آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 07:28 م

منوعات


مكمل رياضي سحري يقبع في الرفوف الخلفية لمطابخكم

الخميس - 05 سبتمبر 2024 - 05:46 م بتوقيت عدن

مكمل رياضي سحري يقبع في الرفوف الخلفية لمطابخكم

العين الثالثة/ وكالات

يعتقد اغلبنا ان صودا الخبز مفيدة فقط لامتصاص روائح الثلاجة الكريهة أو صنع المخبوزات. لكنّها في الحقيقة تساعد على تحسين الأداء الرياضي المكثف بشكل ملحوظ قد يجعلها مكملا غذائيا سحريا بلا تكلفة مالية تقريبا على جيبك.

وقبل عقود من الزمان، استخدم راكبو الدراجات وعداؤو المسافات المتوسطة بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز، كمادة تعزز الأداء بشكل قانوني، لكن المشكل كانت دائما اضطرابات في الجهاز الهضمي نجحت أخيرا شركة هولندية في محاصرتها.

وبحسب الأبحاث، التي يعود تاريخ المادة إلى ثمانينيات القرن العشرين، يمكن أن تُساعد صودا الخبز على تحسين الأداء الرياضي.

وأوضحت الدكتورة تمارا هيو-بوتلر، الأستاذة المساعدة في علم التمارين والرياضة في جامعة "واين ستيت" بمدينة ديترويت الأمريكية لـCNN، أنّ عملية الاستقلاب للعضلات، أثناء ممارسة التمارين الرياضية وخصوصاً التمارين المكثفة، مثل الركض أو القفز بالحبل ، تنتج أيونات الهيدروجين.

ويؤدي تكسير غليكوجين العضلات إلى تكوين اللاكتات بالإضافة إلى أيون الهيدروجين.

وأضافت هيو-بوتلر أن تراكم الأيونات "يزيد من الحموضة.. في بيئة الدم/ العضلات التي تحدّ من الأداء الرياضي".

وبالتالي، تُساعد صودا الخبز على تقليل الحموضة في العضلات العاملة وحولها، ما قد يُحسّن الأداء في التمارين الرياضية قصيرة المدة وعالية الكثافة".

يزيد من الحموضة.. في بيئة الدم/ العضلات التي تحدّ من الأداء الرياضي

وأظهرت بعض الدراسات أن تناول صودا الخبز قبل ساعة أو ساعتين من ممارسة التمارين الرياضية، يمكن أن يحسِّن الأداء لمدة تصل إلى 12 دقيقة من الأنشطة عالية الكثافة، مثل ركوب الدراجات والجري والتجديف والملاكمة والكاراتيه، وفقاً لمراجعة بحثية كبيرة عام 2021، أجرتها الجمعية الدولية للتغذية الرياضية. لكن من الممكن أن تستمر التأثيرات على الرقم الهيدروجيني لمدة تصل إلى 3 ساعات، كما قال هيو بتلر. وتمكن المشاركون الذين تناولوا صودا الخبز في دراسة شملت تدريب القوة من القيام بمزيد من التكرارات مع إجهاد عضلي أقل، لكن الاعراض الجانبية بقيت دائما سببا في الازعاج.

ووفقا تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، حلت شركة سويدية تدعى "ماورتن" هذه المشكلة، مما أدى إلى ثورة في استخدام هذا المكون البسيط.

وتقول الشركة إن حلها يتلخص في في تضمين نوع من العازل، بحيث يتم مزج بيكربونات الصوديوم في هلام نشوي له قوام الزبادي لتجنب التأثيرات الجانبية المزعجة.

مثل الكافيين، فإن بيكربونات الصوديوم متاحة ومقبولة على نطاق واسع باعتبارها آمنة.

وبحسب الصحيفة، فقد أثبتت كلتا المادتين أنهما توفران فوائد للأداء للرياضيين. والأهم من ذلك، أنهما قانونيان تماماً بموجب قانون الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

ووفقا للشركة، فإن منتجها الجديد الذي تم طرحه في السوق في فبراير 2023، لاقى رواجا بين العدائين، وأثبت فعاليته في تحسين الأداء الرياضي دون التسبب في اضطرابات هضمية.

وأضافت أن نصف المتسابقين استخدموه في نهائي 800 متر في أولمبياد باريس، بما في ذلك الفائز بالميدالية الذهبية إيمانويل وانيوني.

خبراء الأداء الرياضي، مثل ستيف ماجنيس، يشيرون إلى أن استخدام بيكربونات الصوديوم قد يكون وراء التحسن المذهل في أزمنة العدائين في سباق 800 متر، حيث سجل العديد منهم أرقاما قياسية جديدة.

هذا التطور يشير إلى أن هذا المكون البسيط، الذي كان يُعتبر سابقا محدود الاستخدام بسبب آثاره الجانبية، قد أصبح الآن سلاحا قويا في ترسانة الرياضيين الأولمبيين.

وقد تعمل صودا الخبز على خفض حموضة المعدة أيضًا، وهو أمر غير مفاجئ نظرًا إلى أنّها أحد مُكوّنات مضادات الحموضة، وهو علاج شائع لهذه الحالات، بحسب قول ديروشا.

وهناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى أن صودا الخبز قد تُبطّئ أيضًا من تطوّر مرض الكلى.

وقال الدكتور بول أوكونور، أستاذ علم وظائف الأعضاء بكلية الطب في جامعة أوغوستا بجورجيا، إن الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، لا تعمل أعضاؤهم بشكل جيد للتخلص من كمية كافية من الحمض يوميًا، ما يؤدي إلى زيادة حمضية الدم.

وأوضح: "ما كنّا نفعله سريريًا هو إعطاء مكملات البيكربونات لهؤلاء الأشخاص بغية تعويض الحمل الحمضي وإعطاء الكلى كمية أقل من الحمض للتخلص منه".

وأضاف: "يمكن أن يتسبّب الإفراط في (الحموضة) بفقدان العظام، والمعادن، والعضلات، وغيرها من المشاكل".

وفي دراسة أُجريت عام 2018 على كل من الفئران والبشر، قالت لارجمان-روث إن صودا الخبز تُقلّل من الالتهابات، التي تُعتبر بمثابة عامل خطر لمختلف المشاكل الصحية، ضمنًا أمراض القلب، والاكتئاب، ومرض الزهايمر، وغيرها.

وأوضحت: "مع ذلك، استمرت الدراسة لمدة (أسبوعين) فقط، لذلك لا يمكننا أن نفترض أن هذا العلاج آمن مع مرور الوقت".

لكن هذه النتائج هي السبب وراء اقتراح مؤلفي الدراسة أن الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن تستفيد من صودا الخبز، وفقًا للارجمان روث.

مهما كانت حالتك الصحية التي تعاني منها، استشر طبيبك دوماً للتأكد من مدى فعالية هذه الممارسات الصحيّة، لأن كلّ جسم يختلف عن الآخر، ولا تتناول صودا الخبز خارج الجرعات المنصوح بها.

وقال الخبراء إن هذه التعليمات تُعتبر ضرورية لبعض الأشخاص. ولا يُنصح غالبيتهم باستهلاك مُكمّلات صودا الخبز على الإطلاق، بما في ذلك الأطفال؛ ومن يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية، والنساء الحوامل.


شاهد أيضًا

الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي


الإخوان والحوثيون يختطفون الدولة اليمنية من داخل رئاسة الوزر ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 05:29 م

في تحول لافت يعكس عمق الانقسام السياسي والاختراقات الأمنية، تمكنت المليشيات الحوثية من السيطرة على مكتب رئاسة الوزراء، مما أثر بشكل كبير على سير العمل