آخر تحديث :الأحد - 22 سبتمبر 2024 - 12:22 م

منوعات


تدابير احترازية ضد فايروس غرب النيل في غياب اللقاح

الأربعاء - 04 سبتمبر 2024 - 11:00 م بتوقيت عدن

تدابير احترازية ضد فايروس غرب النيل في غياب اللقاح

العين الثالثة/ وكالات

أوصى مركز طب السفر في ألمانيا باتخاذ تدابير الحماية من فايروس غرب النيل عند السفر إلى بعض الدول الأوروبية مثل إيطاليا واليونان وفرنسا وأجزاء كبيرة من البلقان وأجزاء من رومانيا وجمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا والنمسا وتركيا، بالإضافة إلى جنوب إسبانيا.

وأوضح المركز الطبي أن فايروس غرب النيل هو فيروس ينتقل بواسطة البعوض في الفترة الممتدة من يونيو إلى سبتمبر، وتتمثل أعراضه في الحمى والصداع وآلام الجسم والطفح الجلدي. كما قد يتخذ الفايروس مسارا شديدا ويتسبب في الإصابة بالتهاب الدماغ أو السحايا، الذي يهدد الحياة، لاسيما لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وضعف المناعة.

وأضاف المركز أنه لا يوجد حاليا تطعيم ضد فايروس غرب النيل، مشيرا إلى أن التدابير الاحترازية للوقاية من الإصابة به تتمثل في ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة مع استخدام شبكات الحماية من البعوض (ناموسية) وكذلك البخاخات الطاردة للبعوض.

وحسب أطباء الأمراض المعدية فإن هذا الفايروس ينتقل بشكل أساسي عن طريق لدغة بعوضة كوليكس، وينتشر بين الطيور، وتصبح البعوضة ناقلة للفايروس بعد لدغها طائرا مصابا. ثم يستغرق الفايروس عدة أيام للوصول إلى الغدد اللعابية للبعوض. ويمكن للبعوضة المصابة أن تصيب البشر والحيوانات الأخرى عند لدغهم. وذكرت منظمة الصحة العالمية أن فايروس غرب النيل ينتمي إلى “جنس الفايروس المصفر وإلى المركّب المستضدي لالتهاب الدماغ الياباني ضمن فصيلة الفايروسات المصفرة”.

وأوضح موقع المكتبة الوطنية للطب التابع للحكومة الأميركية أنه بالرغم من أن البعوض الذي يحمل فايروس عائلة الفايروسات المصفرة عادةً ما يصاب به عن طريق عض الدواجن المصابة (خاصة الإوز) والطيور الأخرى، إلا أن العلماء تمكنوا من رصد الفايروس في الثدييات مثل القطط والكلاب والخيول.

ويعتبر البعوض وحده هو الذي يمكنه نقل فايروس غرب النيل. ولم يتم تسجيل انتقال العدوى من شخص إلى آخر. ولا يسجل بين نحو 80 في المئة من المصابين بفايروس غرب النيل أي أعراض ملحوظة، بينما يعاني حوالي 20 في المئة فقط أعراضا خفيفة تشبه الإنفلونزا. وتتمثل أعراض حمى غرب النيل في الحمى والصداع وآلام الجسم والغثيان والقيء وتورم الغدد الليمفاوية والطفح الجلدي.

ويُمكن أن تتسبّب حمى غرب النيل في أعراض ومضاعفات أكثر خطورة لدى المريض، وذلك في حال أثرت العدوى على الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي.

ويُمكن أن تحدث هذه المضاعفات والأعراض الخطيرة لحمى غرب النيل لدى أقل من 1 في المئة من الأفراد المصابين بالفايروس، لكن يجب التنويه إلى أنّ هذا المرض يُمكن أن يتسبّب في تهديد الحياة لدى 10 في المئة من الأفراد الذين بانت عليهم هذه الأعراض والمضاعفات.

شاهد أيضًا

من منبر الأمم المتحدة.. الزُبيدي يؤكد أن صوت الجنوب لا يمكن ...

الأحد/22/سبتمبر/2024 - 01:49 ص

ألقى الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، كلمة مؤثرة خلال زيارته الاولى إلى الولايات المت


فيديو من زيارة الرئيس الزُبيدي الى الأمم المتحدة ...

السبت/21/سبتمبر/2024 - 11:57 م

وصل اليوم السبت، الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، إلى مدينة نيويورك الأمريكية، برفقة


الرئيس الزُبيدي يصل نيويورك ...

السبت/21/سبتمبر/2024 - 11:45 م

وصل الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم السبت إلى نيويورك، للمشاركة في أعمال الدور


بين حاويات النفايات وأسعار الفضاء.. رحلة حيتان الثمد من البح ...

السبت/21/سبتمبر/2024 - 07:28 م

تشهد العاصمة عدن مأساة إنسانية واقتصادية جديدة، حيث تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات صادمة تُظهر كميات هائلة من حيتان الثمد نا