آخر تحديث :الإثنين - 23 سبتمبر 2024 - 04:20 ص

منوعات


جزيئات بلاستيكية خطيرة نأكلها كل يوم.. فما الحل؟

الأربعاء - 04 سبتمبر 2024 - 11:15 ص بتوقيت عدن

جزيئات بلاستيكية خطيرة نأكلها كل يوم.. فما الحل؟

العين الثالثة/ متابعات

كم تستهلك جزيئات بلاستيكية خلال يومك؟ لقد أصبح هذا السؤال مهماً في عصرنا الحالي، فعوضاً أن تسأل الشخص عن كمية الطعام أو الماء التي يستهلكها يومياً، أصبح من الضروري أن تسأله عما يستهلكه من بلاستيك.


تُشير إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة “بروسيدينغز أوف ذي ناشونال أكاديمي أوف ساينسز” هذا العام، إلى أن هناك متوسط 240 ألف قطعة بلاستيكية يمكن اكتشافها في كل لتر من الماء، أحصاها العلماء في العلامات التجارية الشهيرة، وهو تقدير أكبر من 10 إلى 100 مرة من التقديرات السابقة.

ومن أجل اكتشاف الجزيئات البلاستيكية بسرعة أكبر وتكلفة أقل، طوَّرت جامعة كولومبيا البريطانية جهازاً محمولاً يقيس كمية البلاستيك المُنبعثة من مصادرنا اليومية، كعبوات المياه، ولكن ما هي تفاصيل هذا الجهاز؟ وهل يمكن أن يُحدث تغييراً في تأثير البلاستيك على صحتنا؟

كم تبلغ كمية البلاستيك في عبواتنا؟
عمل باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية على تطوير جهاز محمول منخفض التكلفة، يقيس كمية البلاستيك المُنبعثة من المصادر اليومية التي نستخدمها، مثل: الأكواب التي تُستخدم لمرة واحدة وعبوات المياه وما إلى ذلك.


ويستخدم الجهاز عبر اقترانه بتطبيق بالهاتف المحمول أو الذكي، العلامات الفلورية – وهي تقنية يتم استخدامها عادةً للتصوير داخل الجسم – للكشف عن جزيئات بلاستيكية يتراوح حجمها بين 50 نانومتراً إلى 10 ميكرون – وهي صغيرة جداً حيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة – ويتم تقديم النتائج خلال دقائق، وذلك حسبما ذكره موقع ScienceDaily.

وفي إطار الدراسة، اختبر فريق الدكتورة تيانكسي يانج، الأستاذة المساعدة في كلية الأراضي وأنظمة الغذاء، أكواب البوليسترين التي تُستخدم لمرة واحدة، حيث ملأوا الأكواب بـ 50 مل من الماء المُقطَّر المغلي وتركوها لتبرد لمدة 30 دقيقة، وأظهرت النتائج أن الأكواب أطلقت مئات الملايين من جزيئات البلاستيك النانوية، التي يبلغ عرضها مئة جزء من عرض شعرة الإنسان وأصغر من ذلك.


وتعد هذه التقنية الجديدة مهمة، كونها تسمح بالكشف السريع والرخيص عن هذه المواد البلاستيكية، مما قد يساعد في حماية صحتنا وأنظمتنا البيئية، على حد قول الدكتورة يانج التي عملت على تطوير الأداة، وبالأخص لأن تحلل قطع البلاستيك الكبيرة إلى جزيئات بلاستيكية دقيقة وجزيئات بلاستيكية نانوية يشكل تهديداً كبيراً لأنظمة الغذاء والنظم البيئية وصحة الإنسان.

دماغنا يحوي 0.5% بلاستيك!
في مطلع العام 2024، وجد باحثون بعد أخذهم عينات من أدمغة بشرية أثناء عملية تشريح جثث، أنها احتوت على كمية أكبر من شظايا البلاستيك الصغيرة مقارنة بعينات أخرى جُمعت قبل 8 سنوات عام 2016.


وكشف مؤلف الدراسة الأساسي ماثيو كامبن، وهو أستاذ العلوم الصيدلانية بجامعة نيو مكسيكو في مدينة ألباكركي الأمريكية، خلال قوله أن “التركيزات التي شهدناها في أنسجة الدماغ لأفراد عاديين، كان متوسط أعمارهم حوالي 45 أو 50 عاماً، بلغت 4،800 ميكروغرام لكل غرام، أو ما نسبته 0.5% من حيث الوزن.”

وأضاف كامبن أنه”بالمقارنة مع عينات الدماغ المأخوذة من تشريح الجثث في عام 2016، فإن النسبة الحالية تُعد أعلى بنحو 50%، مما يعني أن أدمغتنا اليوم تتكون من 99.5% دماغ، والباقي – أي 0.5% – من البلاستيك.”

تأثير البلاستيك على صحتنا
على الرغم من محاولتنا دائماً للحد من اعتمادنا على البلاستيك، إلا أنه يمكن لجزيئات بلاستيكية صغيرة تسمى “الميكرو بلاستيك” أو حتى “النانو بلاستيك” أيضاً أن تهدد صحتنا، فهي موجودة في كل مكان في حياتنا، حيث تم العثور عليها في مياه الشرب، وفي الهواء – ضمن غبار المنزل -، وفي طعامنا وأجسامنا وغيرهم.


وقد أفاد تقرير أعدَّه اتحاد أدلة سياسات ولاية كاليفورنيا التابع لجامعة كاليفورنيا، بأن الجزيئات البلاستيكية يمكن أن تؤثر على صحتنا بمختلف الطرق، إليكم بعضها:

انخفاض البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، تُظهر الأبحاث أن وجود البلاستيك الدقيق في جهازنا الهضمي يقلل من نسب البكتيريا الصحية ويزيد مسببات الأمراض والميكروبات الضارة.
الإصابة بأمراض في الرئة، قد يعاني الأشخاص الذين يتعرضون للجزيئات البلاستيكية الدقيقة في الهواء بشكل يومي من التهاب الرئة مع مرور الوقت، وقد يمتص الجسم أيضاً مكونات البلاستيك أو إضافاته، والذي بدوره يزيد من نسب الإصابة ببعض أنواع السرطان.
التأثير على العملية الإنجابية عند الذكور، لقد تم إثبات الصلة بين التعرض للمواد البلاستيكية الدقيقة والعقم عند الذكور، كما تم العثور على جزيئات بلاستيكية أيضاً في حليب الثدي والمشيمة والخصيتين، مما يؤثر على نمو الجنين بشكل صحي.
كيف يمكن أن نقلل احتمالية تعرضنا للبلاستيك؟
يجد العلماء جزيئات البلاستيك الدقيقة في كل مكان ينظرون إليه تقريباً، ولكن لا يزال هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لتقليل تعرضك لمثل هذه الجزيئات في المنزل، منها ما يلي:

تجنب تسخين الطعام بالأغلفة البلاستيكية: تزداد نسب انتقال الجزيئات البلاستيكية إلى طعامك مع الحرارة، لذا تجنب القيام بذلك لتقليل كمية البلاستيك الدقيق الذي قد تتناوله.
نظف منزلك بشكل متكرر: إن المواظبة على تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية، يمكن أن يقلل أيضاً من تعرضك للكثير من المواد البلاستيكية الدقيقة، فغالباً ما لا يكون السجاد والأثاث الذي نستخدمه مصنوعاً من مواد طبيعية بالكامل، وبالتالي مع تحلله يمكن أن يتخلص من الجزيئات البلاستيكية التي بدورها تتراكم في غبار المنزل.
اشرب مياه الصنبور المفلترة: تحتوي عبوات المياه البلاستيكية المعبأة على آلاف الجزيئات البلاستيكية الدقيقة، لذا إن استطعت حاول أن تختار مياه الصنبور بدلًا من المياه المعبأة، وقم بتصفيتها أو فلترتها.
قلل من استخدامك للبلاستيك: إن الحد من استخدام البلاستيك سيقلل نسب تعرضك للبلاستيك الدقيق، لذا حاول مثلاً أن تتجنب شراء أدوات الطعام البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، واستبدل حاويات منزلك البلاستيكية بالزجاجية أو المعدنية القابلة لإعادة الاستخدام، واشتري أيضاً ملابس تكون مصنوعة من ألياف طبيعية قدر الإمكان.

شاهد أيضًا

الإنترنت الفضائي بين وعود الاتصال ومخاوف المراقبة.. ماذا تخف ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 02:45 ص

في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه قطاع الاتصالات في اليمن، تم توقيع اتفاقية جديدة لتقديم خدمة الإنترنت الفضائي عبر شركة ستارلينك، التي تعتبر خطوة نحو


العليمي والُزبيدي يلتقيان الرئيس الفلسطيني لمناقشة المستجدات ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 02:31 ص

التقى الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، برفقة عضوي المجلس عيدروس الزبيدي وعثمان مجلي، الأحد في نيويورك، الرئيس محمود عباس (أبو ماز


بين المصاهرة والخيانة.. "الأحمر" من حليف الجنوب إلى داعم الإ ...

الإثنين/23/سبتمبر/2024 - 12:56 ص

في تصريح مثير وجريء، كشف نجل آخر سلاطين آل فضل في أبين، الشيخ فضل بن ناصر الفضلي، عن تفاصيل مريرة حول العلاقة بين أسرته وقبائل آل فضل من جهة، وبين جنر


لقاء تشاوري لرؤساء الجامعات اليمنية: ما بين الحلم بالتحول ال ...

الأحد/22/سبتمبر/2024 - 06:21 م

في خطوة يراها البعض محاولة متأخرة للإصلاح، عقدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، لقاءً ت