آخر تحديث :الجمعة - 20 سبتمبر 2024 - 12:43 ص

منوعات


كيف تبدو أمخاخ من يعانون مرض السكري؟

الثلاثاء - 03 سبتمبر 2024 - 07:10 م بتوقيت عدن

كيف تبدو أمخاخ من يعانون مرض السكري؟

العين الثالثة/ وكالات

كشفت دراسة علمية أجريت في السويد عن الأثر الذي تُحدثه الإصابة بالسكري في أمخاخ من يعانون ذلك المرض المزمن، موضحةً أن الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري أو أعراض ما قبل الإصابة بالسكري تؤدي إلى تسريع أعراض شيخوخة المخ بواقع أربع سنوات إضافية مقارنة بالأصحاء.

ونصحت الدراسة، التي أجراها معهد كارولينسكا للأبحاث الطبية في السويد، بانتهاج نمط حياة صحي للحيلولة دون حدوث التغيرات التي تطرأ على الجهاز العصبي للجسم من جراء الإصابة بالسكري.

وشملت الدراسة، التي نشرها معهد كارولينسكا على موقعه الإلكتروني، أكثر من 31 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين أربعين وسبعين عاماً تم إخضاعهم للفحص بالرنين المغناطيسي للمخ.

واستخدم الباحثون تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقييم العمر المخي للمتطوعين في التجربة، وتبيَّن أن الاشخاص الذين يعانون أعراض ما قبل الإصابة بالسكري تبدو أمخاخهم كما لو كانت أكبر سناً بواقع نصف عام في المتوسط من أعمارهم الحقيقية.

أما الأشخاص الذين يعانون النوع الثاني من السكري، فقد كانت أمخاخهم تبدو أكبر بوقع عامين وثلاثة شهور من أعمارهم الحقيقية، في حين أن الاشخاص المصابين بالسكري ولا يلتزمون بالنصائح الطبية للسيطرة على المرض، فقد كانت أمخاخهم تبدو أكثر شيخوخة من أعمارهم الحقيقية بواقع أربع سنوات.

ويقول فريق الدراسة إن �زيادة عمر المخ عن العمر الطبيعي للشخص يمكن أن يكون مؤشراً على اختلال في عملية تقدم السن بشكل طبيعي، وربما يكون مؤشراً مبكراً على الإصابة بالخرف�.

غير أن الفريق البحثي أكد أن الالتزام بنمط حياة صحي يساعد على تخفيف آثار الإصابة بالسكري على المخ، ويحدّ التغيرات التي قد يتعرض لها الشخص من جراء الإصابة بهذا المرض.


شاهد أيضًا

"ستار لينك" تكشف صفقة مشبوهة وفساد مستشري في قطاع الاتصالات ...

الجمعة/20/سبتمبر/2024 - 12:25 ص

في تطور مثير للجدل، ظهرت أدلة ووثائق تثبت تورط مسؤولين بارزين في قطاع الاتصالات اليمني في صفقة مشبوهة تتعلق بخدمة الإنترنت الفضائي المقدمة من شركة &qu


الانتقالي الجنوبي يشدد على ضرورة معالجة أوضاع النازحين ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:48 م

عقدت هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، اجتماعها الدوري، اليوم الخميس، برئاسة الأستاذ علي عبدالله الكثيري القائم بأعمال رئيس المجلس، رئيس الجمعية ال


اليمن بين خنق الحوثي وإقناع السعودية.. هل ينقذ الجنوب المنطق ...

الخميس/19/سبتمبر/2024 - 02:15 م

في تحليل سياسي، أكد الكاتب والمحلل السياسي هاني سالم مسهور أن الأزمة اليمنية وأمن المنطقة لن يتم حلهما إلا عبر خطوات جذرية، أبرزها عودة دولة الجنوب وإ


إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي