آخر تحديث :الجمعة - 18 أكتوبر 2024 - 12:20 م

منوعات


دواء جديد للحفاظ على صحة عضلات رواد الفضاء

السبت - 27 يوليه 2024 - 10:52 ص بتوقيت عدن

دواء جديد للحفاظ على صحة عضلات رواد الفضاء

العين الثالثة | متابعات


ذكرت مجلة Stem Cell Reports أن أطباء أمريكيين تمكنوا من تطوير تركيبة دوائية جديدة تساعد في الحفاظ على صحة عضلات رواد الفضاء أثناء تواجدهم في ظروف انعدام الجاذبية.


وتبعا للمعلومات التى أوردتها المجلة فإن الدواء الجديد الذي طوره الأطباء الأمريكيون يضم مجموعة من الهرمونات والبروتينات التي تعزز تجديد العضلات وتبطئ تراجعها أثناء التواجد لفترات طويلة في ظروف انعدام الجاذبية، وتم اختبار هذا الدواء بنجاح على مزارع الخلايا العضلية التي تم إرسالها إلى المحطة الفضائية الدولية.

ونقلت المجلة عن نغان هوانغ، الأستاذ المساعد في جامعة ستانفورد قوله:"الفضاء هو بيئة فريدة من نوعها يتم فيها تسريع العديد من العمليات والتغيرات في الجسم والتي ترتبط عادة بالشيخوخة.

غالبا ما يعود رواد الفضاء إلى الأرض بعضلات متهالكة وضعيفة، لقد أصبحت الرحلات الفضائية أمرا شائعا بالنسبة للبشر، لذلك من المهم بالنسبة لنا أن نعرف كيف تؤثر ظروف انعدام الجاذبية على ضعف العضلات، وكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة".


وأشارت المجلة إلى أن العلماء أرسلوا سابقا إلى المحطة الفضائية الدولية رقائق حيوية مبتكرة مغطاة بمجموعة من القنوات وطبقة خاصة من بروتين الكولاجين، وصممت هذه الرقائق بحيث يمكن زراعة خيوط العضلات على سطحها لفترة طويلة وملاحظة كيف يتغير نشاطها الحيوي في حالة انعدام الوزن وعند الاتصال بجزيئات مختلفة، وبناء على هذه الفكرة أرسل الأطباء الأمريكيون إلى المحطة الفضائية الدولية رقاقات حيوية مماثلة موضوعة في وسط يحتوي على بروتينات وهرمونات منها ببتيد IGF-1 ومادة 5-PDGH-i ، وهي مواد تحفز نمو العضلات وتحسن عمل الميتوكوندريا الموجودة فيها، وأثبتت هذه المواد أنها فعالة في ظروف انعدام الجاذبية أثناء التواجد في الفضاء.

ويأمل العلماء في أن الدواء الجديد سيساعد في إبطاء عمليات ضعف العضلات لرواد المحطة الفضائية الدولية والرواد الذين سيذهبون مستقبلا في رحلات إلى القمر والمريخ والكواكب الأخرى.

المصدر: تاس

شاهد أيضًا

التآمر السياسي.. العليمي يسعى لإسقاط بن مبارك من عرش الإصلاح ...

الجمعة/18/أكتوبر/2024 - 03:45 ص

في تصريح خاص، أشار الكاتب الصحفي محمد المسبحي إلى أن حملة إعلامية شرسة تتعرض لها الحكومة، وبالتحديد رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن مبارك، قد بدأت منذ أس


تكتل نسوي جنوبي يطالب بالعدالة.. استبعاد المرأة يُعيق السلام ...

الجمعة/18/أكتوبر/2024 - 03:25 ص

أكد اللقاء التشاوري لمنظمات المجتمع المدني في عموم الجنوب في العاصمة عدن، ضرورة استعادة الدور الفاعل للمرأة الجنوبية في صنع القرار، والمطالبة بحقوقها


جريمة سرقة تهز الأوساط الإعلامية في عدن ...

الجمعة/18/أكتوبر/2024 - 03:10 ص

تعرضت الصحفية والأكاديمية مريم بارحمة، عضو نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين، لحادثة سرقة استهدفت منزلها في منطقة الممدارة بمديرية الشيخ عثمان، الع


إنقاذ فتاة من جريمة ابتزاز بنشر صورها ...

الجمعة/18/أكتوبر/2024 - 01:55 ص

ألقت قوات الأمن في محافظة الحديدة القبض على شاب متهم بابتزاز زوجته وتهديدها بنشر صورها الخاصة، وذلك بعد تصاعد حملة شعبية تضامنية واسعة طالبت بتوقيفه و