آخر تحديث :الخميس - 19 سبتمبر 2024 - 12:05 ص

منوعات


تحديد التوقيت الدقيق لـ"انصهار هائل للصخور" على القمر

السبت - 27 يوليه 2024 - 06:11 ص بتوقيت عدن

تحديد التوقيت الدقيق لـ"انصهار هائل للصخور" على القمر

العين الثالثة | متابعات


تمكن فريق من علماء الجيولوجيا التابعين لعدة مؤسسات في الولايات المتحدة وسويسرا من تحديد تاريخ حدوث انصهار هائل للصخور وقع على القمر قبل عدة مليارات من السنين.

ويعتقد أن القمر أصبح صلبا بسرعة كبيرة بعد أن تشكل منذ 4.4 مليار سنة، لكن هذا لا يعني أن النشاط البركاني وانصهار الصخور توقفت عند هذا الحد.

وبالنظر إلى الصخور التي تم جمعها خلال بعثات "أبولو"، يعتقد العلماء أنهم وجدوا دليلا على حدوث انصهار هائل للصخور (magmatic event) بعد نحو 100 مليون سنة من تشكل القمر، وربما كان السبب وراء خلق أكبر حفرة صدمية معروفة في النظام الشمسي، حوض أيتكين (القطب الجنوبي).

ووفقا للعلماء، فإن الحفرة الصدمية تشكلت نتيجة تأثير نيزكي، حيث اصطدم الجسم بسطح القمر، ما تسبب في ظهور بركة من الصهارة.

وقد ساعدهم في تحديد هذا الحدث وتاريخ وقوعه بلورات الزركون التي عثر عليها في العينات القمرية من برنامج "أبولو" الذي انتهى منذ ما يقارب 50 عاما.

وأدت الجهود السابقة لتحديد تاريخ هذا الحدث إلى تقدير بأنه وقع قبل 4.33 مليار سنة. وفي هذه الدراسة الجديدة، قدم فريق البحث تقديرا أكثر دقة.

وتمكن العلماء من تحديد تاريخ حدوث انصهار الصخور بدقة أكبر، والذي قدر بـ 4.334 إلى 4.338 مليار سنة مضت.


وتضيف النتائج التي توصل إليها الفريق مصداقية إلى النظرية القائلة بأن حدث الانصهار كان بسبب اصطدام جسم كبير بالقمر، وعلى الأرجح هو الجسم الذي خلق حوض أيتكين (القطب الجنوبي).

نشرت الدراسة في مجلة Science Advances.

المصدر: IFLScience

شاهد أيضًا

إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 11:30 م

كشفت مصادر خاصة عن توافق وتوجه كبير يتوقع الإعلان عنه في الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وتغييرات كبيرة في الحكومة الي


الإخوان والحوثيون يختطفون الدولة اليمنية من داخل رئاسة الوزر ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 05:29 م

في تحول لافت يعكس عمق الانقسام السياسي والاختراقات الأمنية، تمكنت المليشيات الحوثية من السيطرة على مكتب رئاسة الوزراء، مما أثر بشكل كبير على سير العمل


العليمي يبحث مع السفير الأمريكي ملف الحوثيين: تفاوض بلا حلول ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 04:17 م

استقبل الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الأربعاء، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، ستيفن فاجن. كان اللقاء فرصة لم


قرار حاسم من الهيئة للإعلام الجنوبي.. حظر التعامل مع شركات ص ...

الأربعاء/18/سبتمبر/2024 - 03:53 م

أصدرت الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي اليوم بالعاصمة عدن تعميم رقم (1) لعام 2024 م قضى بموجبه منع التعامل مع شركة ( ميديا للانتاج الاعلامي) التي تتخذ م